1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. رقة الياسمين

    رقة الياسمين مشرفة قسم الطب البديل والأعشاب

    الحبة السوداء

    معروفة كذلك بالشونيز بالفارسية والكمون الأسود أو الأكحل في المغرب العربي, وحبة البركة في
    سائر البلاد العربية, وعند البعض تسمى البشمة, وفي اليمن تعرف بالقحطة.

    والحبة السوداء تحتوي على فوسفات وحديد وفسفور وكربوهيدرات ومادة الكاروتين المضاد
    للسرطان, وهرمونات جنسية ومضادات حيوية ضد الجراثيم, وتقوم الحبة السوداء بتنشيط وتقوية
    جهاز المناعة في الجسم وتزيد في مقاومة الجسم والمحافظة عليه.

    - ويستعمل زيت الحبة السوداء ملعقة صغيرة مع كوب شاي, أو يضاف إلى العسل ويأكل منه ملعقة
    صغيرة.
    - ملعقة صغيرة من طحين الحبة السوداء يضاف إلى كوب حليب أو يعجن مع عسل ويأكل منه في
    الصباح على الريق.
    - أو تأكل الحبة السوداء بدون إضافة أي شيء.

    والمداومة على إستعمال الحبة السوداء يعط الجسم نشاطا وحيوية, ومحافظة على الجسم, وعلاج
    من كل الأمراض كما جاء في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بهذه الحبة السوداء, فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام.
    والقصد من السام الموت.



    وتستعمل الحبة السوداء في علاج الأمراض الروحية سواء كانت مطحونة أو زيت مع عسل ثم يقرأ
    عليها الرقية الشرعية مع النفث فهي نافعة بإذن الله.



    القسط الهندي


    (الكست, العود البحري, العود الهندي) English: Bryone Francais: Couleuvrée Latin: Costus

    وهو ثلاث أصناف: أبيض خفيف طيب الرائحة وهو النهدي, أسود خفيف أيضا وهو الصيني, وأحمر رزين. وكله قطع خشبية تجلب من نواحي الهند, وقيل هو شجر كالعود, وقيل نجم لا يرتفع وله ورق عريض.
    وقد ورد ذكر القسط البحري (وهو الأبيض) في الحديث النبوي الشريف, ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير ما تداويتم به الحجامة, والقسط البحري. وفي المسند من حديث أم قيس رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية, منها ذات الجنب.
    فوائده واستعمالاته الطبية
    القسط من العقاقير الهامة, فهو يقطع الصداع المزمن شربا وسعوطا ودهنا بالسمن, وأوجاع الأذن إذا طبخ في الزيت وقطر, والزكام بخورا.
    ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وأوجاع المعدة والكبد والطحال والكلى واليرقان والإستسقاء والتشنج, ويفتت الحصى, ويفيد في علاج عرق النسا والمفاصل والرعشة, ويثير القوة الجنسية, ويسقط الديدان والأجنة, ويشد العصب, ويزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه دهنا.
    ويستعمل في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقوَ ومدر للبول والطمث.
    القسط والأمراض الروحية
    وينصح الأخ صيحة الموت باستعمال القسط في علاج الأمراض الروحية باستعماله كما يلي:
    - قراءة ( آيات الرقية + آيات ابطال السحر + سورة الصافات + يس ) على ماء يكفي للشرب والاستحمام ....
    - الماء للإستحمام يضاف اليه ( ملح + شبة + ورق سدر + ورق غار + قسط هندي + شذاب + ماء ورد ) ويستحم قبل النوم, ولا يقرب الشعر منها حتى لا يسبب تقصف الشعر.

    المراجع التداوي بالأعشاب والنباتات قديما وحديثا لأحمد شمس الدين تذكرة أولى الألباب الجامع للعجب العجاب لداود بن عمر الأنطاكي


    لحُلبة
    English: Fenugreek
    Francais: Fénugrec
    Latin: Trigonella foenum - graccum

    وصفها وموطنها الأصلي

    عشبة حولية من الفصيلة البقولية, يصل إرتفاعها إلى 80 سم, وعهي غزيرة التفرع القاعدي المنبسط أو القائم.
    الأوراق مركبة ثلاثية الوريقات وهي معنقة متبادلة الوضع على السوق.

    الأزهار صغيرة جدا وتخرج في صورة عنقودية ذات ألوان مختلفة, والثمار إما طويلة على هيئة قرون صغيرة الجراب أو شكل كروي, محتوية بداخلها على بذور صغيرة الحجم لونها بني مصفر أو رمادي مصفر.

    ويعتقد أن الموطن الأصلي لهذا الجنس الجزء الشمالي للقارة الافريقية أو قارة استراليا بأكملها, وقد انتشرت زراعة أنواعها في بلدان المناطق الستوائية والمدارية ومناطق حوض البحر المتوسط والصين, وأهم البلدان المنتجة لبذور الحلبة: باكستان, الهند, الصين, مصر, سوريا, تونس, المغرب, الجزائر, موريتانيا. مركباتها والمواد الفعالة فيها

    تبين من تحليل الحلبة أنها غنية بالبروتيين والفوسفور, كما تحتوي على مادة السابونين ومادتي الكولين والتريغونيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك أحد أحماض فيتامينات ب. الحلبة في الطب القديم

    ذكر ابن القيم الجوزية في الطب النبوي قال: حديثا عن النبي أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة فقال: ادعوا له طبيبا, فدعي الحارث بن كلدة, فنظر إليه فقال: ليس عليه بأس فاتخذوا له فريقة – وهي الحلبة مع تمر عجوة رطبة يطبخان فيحساهما – ففعل ذلك فبرأ. وذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: استشفوا بالحلبة.

    ومما ذكره الأطباء العرب عن منافعها أنها إذا طبخت بالماء لينت الحلق والصدر والبطن, وتسكن السعال والخشونة والربو وعسر النفس, وتزيد في الباه, وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير, وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة, ودقيقها إذا خلط بالنظرون والخل وضمد به حلل ورم الطحال, وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة نفعتها وحللتها, وإذا شرب ماؤها نفع من المغص العارض من الرياح وأزلق الأمعاء, وإذا أكلت مطبوخة بالتمر أو العسل أو التين على الريق حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة, ونفعت من السعال المتطاول منه. الحلبة في الطب الحديث

    في الوقت الحاضر قد تؤكل القمم الطرفية والأوراق الطازجة لنبات الحلبة (وخاصة المصرية منها) نظرا بقيمتها الغذائية المرتفعة, كما قد تؤكل بذورها المستنبتة كنوع من أنواع المأكولات الشعبية, حتى البذور يمكن غليها بالماء وتؤكل بالمستخلص المائي المحلي بالسكر أو العسل الأسود كنوع من أنواع المشروبات الشتوية, ومسحوق البذور مع السمن البلدي والسكر بعد تسخينه وتحويله إلى شراب يمكن تناوله كمغذ وفاتح للشهية للصغار والكبار, وقد تعطى البذور الكاملة أو مسحوقها للمرأة بعد ولادتها لتنشيط الغدد اللبنية لزيادة إدرار اللبن الطبيعي من ثدييها اللازم للرضاعة الطبيعية لمولودها, كما قد تعطى للفتيات البالغات لتنظيم حالات الطمث غير المستقرة والمضطربة, كما أنها فاتحة للشهية وعلاج حالات فقر الدم وضعف الجسم لأنها مقوية للدم والجسم على السواء, كما تفيد البذور في علاج السعال الديكي والربو وأمراض الصدر, كما أنها تعمل على تقليل البلغم وطرده بسهولة من الرئتين, وتعمل أيضا على تخفيف آلام بواسير الشرج وحالات الإمساك الشديد, وتفيد في إزالة البقع الجلدية أو الكلف الذي يظهر في الوجه من جراء سوء التغذية.

    ويضاف دقيق بذور الحلبة إلى دقيق الذرة لرفع القيمة الغذائية وجعله متماسكا, لأنها تحتوي على مادة الميوسيلاج اللزجة ونسبة مرتفعة من البروتينات.
    قال أ. د عبد الباسط محمد سيد
    الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة

    الحلبة لها فوائد عديدة ، و قد أجريت في الهند بحوث عديدة عليها في القرن الحالي ، و أثبتت أن 2 جرام من الحلبة المطحونة تعادل وحدة أنسولين ، لذلك تستخدمها الهند حالياً في علاج مرض السكر من النوع الأول ، أي المعتمدين على الأنسولين من الخارج ، و كذلك النوع الثاني ، أي غير المعتمدين على الانسولين من الخارج . و تحتوي الحلبة على سلاسل البيتيدات المرتبطة بالزنك ، و التي يعزى إليها التأثير على سكر الدم ، وهذا علاوة على زيادة ما بها من الأحماض الأمينية و الكبريتية ، وهي التي تساعد على تحويل السلاسل البيتيدية لمصنعات البنكرياس إلى إنسولين فَعال .
    و قد سبق أن ذكرنا أن مرضى السكر من النوع الثاني يعانون نقصاً في الرابطة الكبريتية التي تربط هذين الخيطين لتعطي جُزيء الإنسولين الفعال ، لذلك فإن إمداد الكبريت في صورته العضوية في النباتات يزيد من تحول هذه الخيوط ، التي غالباً ما تفرز في صورة طبيعية ، إلى الأنسولين الفعال.و تشير الأبحاث إلى أن بذور الحلبة تحتوي على مادة مضادة للالتهاب ، لذلك تستخدم في حالات آلام المفاصل ، كما أن كمادات الحلبة تستخدم في علاج الجروح .

    المواد الفعالة :
    بجانب ما سبق فإنها تحتوي على قلويات هي التريجونلين Trigonellene و الكولين Choline ، و مواد صماغية ، و بروتين ، سبق الكلام عنه ، و زيوت ثابتة .
    تحتوي بذور الحلبة على مادة ديوسجنين ، وهي مادة لها مفعول شبيه بمفعول هرمون الاستروجين الأنثوي ، و لذلك تستخدم في علاج متاعب المرأة في سن اليأس .
    ثبت أن المستخلص المائي منها يزيد من إدرار اللبن ، كما انه يساعد في حالات تأخير الدورة الشهرية .
    تحتوي الحلبة على مادة Trimethylamine ، وهي تستخدم كمنشط جنسي للنساء .
    ومستخلص بذور الحلبة أبدى نتائج إيجابية في كبح الخلايا السرطانية في الإنسان. الحلبة في علاج الامراض الروحية

    ذكر الأخ أحمد الحازمي أن حبوب الحلبة المطبوخة في زيت السمسم إذا شرب منها قدر كوبين, مفيدة في إخراج السحر من بطن المسحور بإذن الله. المراجع التداوي بالأعشاب والنباتات قديما وحديثا لأحمد شمس الدين مواقع مختلفة على الإنترنت

  2. رقة الياسمين

    رقة الياسمين مشرفة قسم الطب البديل والأعشاب


    السذاب
    (الفيجل, الفيجن) English: Common rue
    Francais: Raute
    Latin: Ruta graviolens

    السذاب نبات من فصيلة السذابية, يقارب في بعض المناطق شجر الرمان, وأوراقه تقارب الصعتر البستاني, إلا أنها سبطة, وله زهر أصفر يخلف بزرا في أقماع, مرّ الطعم حاد وصمغه شديد الحدة, والبري أحدّ وأقوى. فوائده واستعمالاته الطبية

    يستخرج منه زيت طيار يسمى زيت السذاب ويستعمل هذا الزيت منفطا محمرا للجلد ومدرا للطمث, وهو منبه للمعدة, معرق, خافض للحرارة, مضاد للتشنج, طارد للديدان, والمقادير الكبيرة منه تسبب الإجهاض, وبعض العوام كتنوا يستعملونه لتسميم أعدائهم, والحقن الشرجية منه تفيد الأطفال في علاج المخص والنزلات المعوية.

    كما يفيد زيت السذاب أيضا في علاج تشنج الأطفال, وجرعته من نقطة إلى أربع نقط, وكان يستعمل في الطب القديم لعلاج الصرع والجنون, ويستعمل درهم منه يوميا لعلاج الفالج والشلل النصفي, واستعمل لعلاج الفواق ثلاث أوقيات من زيت السذاب في أوقيتين من العسل ثلاثة أيام, واستعمل كذلك لعلاج عسر البول والحصى والديدان, وكان النبات يطبخ ويقطر في الأذن لعلاج الصمم والطنين.

    والسذاب مفيد أيضا في الإضطرابات النفسية والهستيريا والرعشة. السذاب في علاج الأمراض الروحية
    قد أثبتت التجارب أن السذاب له تأثير قوي على الجان المتلبس, وقد استعمله المعالجين من قديم في علاج المس وطرد الجان المتلبس, وطريقة استخدامه أن يضاف 20 غ من السذاب إلى 5 لتر من الماء ثم يقرأ عليه الرقية الشرعية مع النفث ويغتسل به المصاب ويشرب منه قدر المستطاع وهو نافع إن شاء الله, أو يضاف إلى زيت زيتون ويدهن به قبل النوم وهو شديد التأثير على العارض, وكذلك يوضع قليلا من مسحوق السذاب مع مسك أسود (مسك أحمر) ويدهن به الملابس والفراش لمن يشتكي من اعتداء الخبيث عليه عند النوم والله أعلم. ملاحظة
    استعمال السذاب بكثرة يمكن أن يسبب الإجهاض ونزيف الرحم والتهاب المعدة والأمعاء. المراجع الطب العربي - زهير علوان التداوي بالأعشاب والنباتات قديما وحديثا - أحمد شمس الدين


    سمسم (جلجلان, كسليط, شيراج)
    English: Semsem, Gingelly
    Francais: Sésame, Teel, Till
    Latin: Semen Sesami

    نبات السّمسم

    نبات عشبي حولي يعرف بأسم سمسم أو جلجلان وسجلت اسماء عربية أخرى كسليط وشيراج ، ونبات السمسم يكون طولها حوالي متر ذات اوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة وأزهارها إبطية مفردة الكأس مكون من خمسة فصوص سبلية والتويج يشبه القمع مائل إلى الاسفل له خمسة فصوص وعند القمة تكون شفتين والمبيض علوي له أربعة غرف تكون ثمرة كبسولية قائمة والغرف الأربعة تكون معبأة ببذور بيضاء او سوداء مسطحة من جنس نبات نادى إنديكم سيسامم الذي هو في الخصوص عائلة بيدالياسيا سنويّ عشبيّ الذي يبلغ حوالي 6 أقدام ( 1.8 متر ) في الطّول ويسمى في جنوب المملكة السعودية جلجلان كما يسمى زيته (السليط) وهناك مقولة شعبية تقول السليط مسلط على كل مرض. الموطن

    والسّمسم يزرع أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللّاتينيّة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان. الفوائد الطبية

    - اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة .
    - صرح جيمس دك مورّد العشب البارز أن السّمسم يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم و مصدر غنيّ من مقاومات للتّأكسد.
    - زيت السّمسم عالي في الدّهن الغير مشبّع .عندما يستعمل باعتدال, طبقًا لجمعيّة القلب الأمريكيّة
    - لتخفيف القلق أو الأرق , وضع قطرة واحدة لزيت السّمسم غير مطهوّ نقيّ في كلّ فتحة أنف.
    - استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.
    - يحتوي على تركيبة بروتينات عالية وفريده تجعله تقريباً الطعام الكامل.
    - يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين ( حامض أميني يوجد في بعض البروتينيات كزلال البيض والخميره ..الخ.) والتي هي مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى ، وهذه الحامض تفتقدها معظم الخضروات التي تعتبر مصادر للبروتينات.
    - يحتوي على الدهن الأميني (amino-fat) الذي يحتاجه النبض العصبي الأساسي والذي له علاقة وطيده بزيادة الذاكرة.
    - يحتوي على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه.
    - يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات وفيتامين (E) والحديد. وكما هو معروف فأن الكالسيوم له فاعلية عالية في تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.
    - لا يحتوي على الكولسترول. زيت السمسم في العلاج

    أن لزيت السمسم فوائد علاجية كثيرة نذكر فيما يلي بعضها . وقد رجعنا الى كثير من الكتب القديمة والى ما كتب عن زيت السمسم في الصحافة وفي مواقع الانترنت المهتمة بالصحة ، ونتمنى الشفاء للجميع . استخدامه كملين

    يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده. استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين

    ان لزيت السمسم فائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين ح مما يودي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين الكلسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين . و طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين. استخدامه لجفاف سن اليأس

    في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأس و النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. استخامه لآلام الحيض

    في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل. استخدامه لتلين البشرة

    يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية. يستخدم كعلاج لعرق النساء

    ذكر في الصفحة الطبية في جريدة الرياض ان خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم يستخدم في حالة ضغظ الدم

    يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم حيث انه يعمل مع الملح من اجل المحافظة على السوائل في الجسم . و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم . لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز ، و البطاطا ، و البقوليات ، و المكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه ( نقلاً من مما ذكره أحد الأطباء في بعض المواقع الطبيه). مقاوم للسرطان

    اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة. نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 ,حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان . دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث. استخدامه لأمراض الفم والأسنان

    يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة ، استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان. استخدامه لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة

    لدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ. استخدامه كعلاج للبواسير

    ذكر ان زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق . استخدامه كعلاج لمن في صدره قرحه وللربو

    ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو. تنويه

    لم يعرف ان زيت السّمسم ضار في أي حال من الاحوال مع ذلك هو مهمّ لنذكر أن الآثار الطّويلة الأجل لأخذ علاجات مستمدّة من السّمسم ( في أيّ كمّيّة ) لم تحقّق بسبب النّقص لدراسة طبّيّة متخصصة ولكن التجارب اثبتت فاعليته كعلاج ومغذي.

  3. مي تسويق

    مي تسويق سيدة جديدة

    شكرااااااااااا جزاك الله كل خير

مشاركة هذه الصفحة