1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. بنت الديره ٢٢

    بنت الديره ٢٢ سيدة جديدة

    حب الشباب الندبات وعلامات الوقاية والعلاج

    علاج والوقاية من ندبات حب الشباب:

    حب الشباب هو احد المشاكل الجلدية القليلة التي تسبب ندبات وعلامات طويلة الأمد، كما هو الأكثر حدوثا وتاثيراً على الوجه فانه يمكن ان يترك علامات واضحة للغاية، والخبر السار هو ان ليس الجميع مع حب الشباب يعاني الندبات، واستخدام العلاجات الصحيحة في علاج حب الشباب وبالوقت المناسب وفي حال ظهورها يساعد بعدم ترك اثار وندبات للحبوب.

    يمكن ان الندبات حب الشباب وعلامات تحدث في اي مكان من الجسم، بما في ذلك الظهر والصدر والكتفين، وتمثل معالجه الندبات والعلامات في هذه الأجزاء من الجسم تحديات هائله، ومن الاسوء ان بعض الندبات تظهر تدريجيا وتكون أكثر وضوحا حسب العمر وذلك لان الجلد يبدا بفقدان مرونته ويبدأ مستوى الكولاجين بالانخفاض. وعند تجاوز سن الاربعين، يمكننا ان نفقد ما يصل إلى 1 ٪ من الكولاجين لدينا كل عام، مما يجعل بشرتنا أكثر عرضه للترهل والارتخاء.

    ولتجنب حدوث الندبات والعلامات ينصح باتباع التعليمات التي سنذكرها بهذا المقال، ويمكن أيضا التقليل من اثار الندبات والعلامات الموجودة من خلال اختيار لعلاجات واسعة النطاق لعلاج حب الشباب، فمثلا علاج الندبات وعلامات يشمل علاج حب الشباب، وغالبا ما يتطلب التحلي بالصبر وقد لاتعطي نتائج المتوقعة ولا تكون نسبة التحسن 100%، لذا اجعلي توقعاتك واقعية.

    منع حدوث الندبات:

    تجنب الندبات هو التحدي، وخاصه إذا كان حب الشباب هو شديد التعمق وينتج عنه خراجات وتكيسات دهنية فمن البديهي اتباع الخطوات لتجنب أو التقليل من مخاطر الندبات ومن اهمها:

    ✓ تجنب لمس البقع او ضغطها او عصرها، واستخدام القوه لاخراج محتوياتها فذلك يتسبب بالتهاب الحبوب ويزيد من فرص تحولها الى ندبات وقروح جلدية.حب الشباب هو احد المشاكل الجلدية القليلة التي تسبب ندبات وعلامات طويلة الأمد

    ✓ دائما استخدام العلاجات كما هو موصوف.

    ✓ زيادة وضع الكريمات أو زيادة تناول الأقراص لا يفيد باختفاء ومعالجة الندبات بسرعة أكبر.

    ✓ استخدام النوع المناسب من العلاج حسب طبيعة البقع.

    ✓ عالج حبوب الشباب فورا حال ظهورها لان الانتظار لفتره طويلة جدا يزيد من فرص الحصول علي الندبات. أنت لا تحتاج إلى الانتظار قبل اتخاذ الاختيار من بين مجموعه من منتجات العلاج بالبشرة المتاحة في الصيدليات أو المتاجر الكبرى والاستمرار في استخدامها.

    ✓ لا تنتظر إذا كنت تشعر بالقلق من ان بدات الندبات بالظهور على بشرتك، أسال الطبيب للحصول على مساعده.

    إذا قمت الضغط علي الحبوب ، عليك اتباع الارشادات المذكورة أدناه.

    لماذا تظهر الندبات عند أناس و ليس الاخرين ؟

    قد يكون من المعتقد ان تندب هو علامة علي الفشل في علاج حب الشباب بشكل فعال غير ان هذا قد يكون افتراضا غير معقول لان هناك عوامل أخرى كثيره ينبغي مراعاتها، ويمكن ان يشمل ذلك ما يلي:

    • العامل الوراثي، قابلية بعض الناس علي ظهور الندبات علي جلدهم.

    • شدة ونوعية حب الشباب، وليس بالضرورة متى استمر حب الشباب.

    • اساءة للجلد بعصر ولمس الحبوب والبقع بشكل مفرط (الذي القي عليه الضوء ونوقش في هذه المقالة).

    أنواع مختلفه من الندبات وعلامات حب الشباب:

    الندبات هي نتيجة الضرر الذي لحق بالبشرة كل ندبه سوف تظهر مختلفه، حتى علي نفس الشخص،وهناك أنواع مختلفه من الندبات، وان كان من الممكن ان تكون ميالة إلى نوع واحد أكثر من الأخرى، وقد تكون الندبات أكثر من نوع في بعض المناطق من غيرها، يمكن ان ينظر اليه علي النحو التالي:

    • تغيير في الصباغ (وهو علامة، وليس ندبه)

    • رفعت فوق المستوي الطبيعي للسطح (فرط الالياف)

    • حرض أو انخفض تحت السطح (الضموري)

    • المتداول الندبات (مثل الموجه في المظهر)

    أنواع البشرة (مقياس فيتزباتريك لأنواع البشرة):

    • النوع الأول: يحرق دائما، لا يتصبغ، حساسة التعرض، للنمش.

    • النوع الثاني: يحرق بسهولة، يتصبغ بحد أدنى، عادل البشرة.

    • النوع الثالث: يحرق معتدله، ويتصبغ تدريجيا إلى اللون البني الفاتح.

    • النوع الرابع: يحرق الحد الأدنى، ودائما يتصبغ بشكل جيد بني معتدل، جلد الزيتون.

    • النوع الخامس: يحرق نادرا، يتصبغ بغزارة إلى الاسمر، بشره سمراء.

    • النوع السادس: يحرق نادرا، الأقل حساسية، بشره مصطبغة بعمق.

    التغيرات المصطبغة:

    وهذه العلامات هي التي يفقد فيها الجلد الخلايا التي تعطي اللون والمعروفة بالكريات الصباغية بسبب تلف الانسجه العميقة أو ينتج المزيد من الكريات الصباغية، وهذا هو الأكثر شيوعا. في حاله تصبغ (hyo معني 'اقل')، والجلد الذي تظهر أخف وزنا او وجود القليل من الصبغة الطبيعية. بالنسبة للآخرين، وخصوصا في أنواع البشرة الداكنة والاسيويه، الضرر الذي تركته بقعه يترك علامة المعروفة باسم فرط تصبغفي كلتا الحالتين الجلد من المرجح ان يتعافى مع مرور الوقت ولكن قد لا يعود دائما إلى اللون الأصلي. علي الرغم من انها قد تكون محزنه جدا، وهذه العلامات المسطحة يمكن ان يكون من السهل جدا علاجها بالمكياج.

    (فرط الالياف) الندبات (الآثار)

    وترتفع الندبات فوق سطح الجلد ولكنها لا تتجاوز مساحة البقعة الاصليه، والعديد من الندبات المفرطة في الالياف ستستقر في نهاية المطاف، ومع ذلك إذا كانت الندبة تنمو خارج هذه المنطقة، والمعروفة باسم ندبه keloids يمكن معالجه كل من هذين النوعين بنفس الطريقة، علي الرغم من انها تميل إلى الانتشار ويكون من الصعب السيطرة لأنها غالبا ما تعود.

    ندبات كيلويد (keloids)

    ويسمي النوع الشائع من الندبة المفرطة في الالياف ندبه "keloids" هذه الندبة أكثر احتمالا من الندبات الغذائية العادية للانتشار خارج منطقه الاصابه الاصليه، انها تحدث عندما يضع الجلد أسفل طبقات اضافيه كرد علي الاصابه، هذه قد تبدو أكثر قليلا من المطبات، وقد تنمو في جميع انحاء المنطقة إلى ابعاد ضخمه. يحدث لان هناك من هو ميال للحصول عليها. ويمكن ان تنجم عن اي أصابه وليس فقط حب الشباب في بعض الأحيان شيئا صغيرا مثل خدش أو لدغه (كانت هناك حالات حيث الاصابه الاصليه إلى الجلد لا يمكن التعرف عليها علي الإطلاق). وتتكون الندباتkeloid من الكولاجين، وألياف الطبيعية التي تحافظ علي شكل جلد والملمس، هذا النمو المفرط قد تظهر لامعه وتكون مطاطية الملمس ولكن يمكن أيضا ان تكون مؤلمه جدا. تلك الندبات أكثر شيوعا في أنواع البشرة الافريقيه والاسيويه (الجلد نوع 6 علي مقياس فيتزباتريك)

    الندبات الضمورية المغموسة (Atrophic)

    هذا الندب هو شائع جدا في الناس الذين لديهم حب الشباب وقد تظهر في بعض الأصناف المختلفة. الندبات تحدث عندما يفقد الجلد الكولاجين تحت السطح، مثل السوفليه التي انهارت، وترك حفره صغيره مماثله لشكل الصحن. يمكن علاج الندبات الضموري بنجاح لكثير من الناس باستخدام مجموعه متنوعة من التقنيات التي تهدف إلى أعاده طبطبة الجلد ودفع الندبة مره أخرى إلى نفس المستوي الانسجه الجلدية المحيطة بها.

    ندبات الأيس بيك ((Ice-Pick

    هذه الندبات التي انخفضت هي الندبات حب الشباب Ice-Pick، فانها تجعل الجلد يبدو كما لو كان قد ثقب وبسبب العمق، قد يكون من الصعب الحصول علي نتائج جيده من بعض أنواع العلاج بالليزر أو تقشير الميكانيكي، ولكن بعض الخيارات الأخرى لا تزال قائمه.

    الندبات اللمربعة (Box-Car)

    هذا النوع من الندبات منخفض الزاوية والأكثر شيوعا علي الخدين، وهو مماثل لتندب الجدري. الندبات قد تبدو وكانها قد ضغطت في الجلد، علي غرار الانطباع الذي قد يترك بعد استخدام لكمه الختان (عندما يتم أزاله رقعه صغيره من الجلد ليتم التحقيق). حيث انها تختلف عن باقي الندبات هو ان حوافها ليست مائله ولكن رأسية.

    الندبات المسحوبة (Rolling)

    تلك الندبات تحدث لان الانسجه تحت المستوي الأعلى من الجلد أصبحت مرتبطة بالالياف، قد يكون هذا بالمقارنة مع rucks في السجاد عندما تم سحب الخيط تحتها، تاركا تموجات صغيره. من أجل علاج هذه الأنواع من الندبات، فانها بحاجه إلى الإفراج عنهم من تحت بدلا من الأعلى.

    علاجات حب الشباب و الندبات:

    قبل النظر في اي خيارات العلاج، قد يكون من المفيد التفكير في توقعاتك، كل ندبه أو علامة ستكون مختلفه عن التالية. أحيانا شخص واحد قد يكون له اكثر من نوع ندبه أو علامة تم وصفها في هذا القسم، بعض هذه قد تكون أعمق، أقدم، أحدث، ليونة أو أصعب من تلك التي بجانبها. ولا يمكن لأي علاج معين للندبات ان يعطي تحسينا مضمونا، علي الرغم من بعض الادعاءات بعكس ذلك. ندبه الانسجه هو علامة علي الضرر الذي لحق بالبشرة، ومعالجه هذا الضرر عاده ما يتطلب للجلد الخضوع لمزيد من الصدمات، اما عن طريق استخدام الكريمات التي تذوب في الطبقات العليا، أو عن طريق مجموعه متنوعة من الوسائل الأخرى. حيث يطلب طبيب ذو خضرة في الجلدية و يعرف جيدا طرق علاج انواع تلك الندبات و باستخدام اكثر من تقنيه واجراءات منفردة او مجتمعه للوصول للحل الامثل وسنناقش ذلك بمقال لاحق.

    دكتور/ فهد سليمان بوحيمد

    استشاري الامراض الجلديه وجراحه و تجميل الجلد

    زماله تجميل و نحت الجسم والوجه وزراعه الشعر ، نيويورك ، الولايات المتحده الامريكيه

    Dr. Fahad S Buhaimed

    Consultant Cosmetic Dermatologist and Hair Trasplant (Board Certified) NY-USA

    Founder of Beauty & Beyond Cosmetic Center

    Renova, Dar Dona

    Tel:|(+965) 22060777]

    www.beautybeyond.com.kw

    منقول من مجله طبيبي للاستفاده العامه

مشاركة هذه الصفحة