1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
حالة الموضوع:
مغلق
  1. ام خدود

    ام خدود سيدة جديدة

    السلام عليكم


    اليوم خسرو السيدات محبي موضة ايف سان لوران






    وفاةايف سان لوران احد عمالقة عالم الازياء في القرن العشرين
    باريس (ا ف ب) - توفي ايف سان لوران احد عمالقة مصممي الازياء في القرن العشرين مع ديور وشانيل الذي منح النساء حرية جديدة من خلال ابتكاره اسلوبا يمزج بين عالمي الانوثة والرجولة شعاره ال"سموكن" عن 71 عاما الاحد كما علم من مؤسسة بيرجيه-سان لوران.

    مصمم الازياء الفرنسي الشهير ايف سان لوران (© اف ب - ايريك فيفربير )
    وكانت صحة هذا المصمم الكبير الذي ترك بصمته على عالم الازياء والموضة تتدهور منذ اشهر عدة الى درجة توقف معها عن المجيء الى جادة مارسو حيث مقر دار الازياء التي تحولت في 2004 الى مؤسسة لكنه احتفظ دائما بمكتبه فيه.

    واعرب بيار بيرجيه الذي شارك في تأسيس وادارة دار ايف سان لوران عن "حزنه وتأثره البالغ" لفقدان من "رافق تطور المرأة" كما قال مضيفا "انه كان يعرف تماما انه احدث ثورة في عالم الازياء والاهمية التي احتلها في القسم الثاني من القرن العشرين".

    واعتبر رئيس الجمهورية الفرنسي نيكولا ساركوزي ان بوفاة ايف سان لوران "يغيب واحد من المع الاسماء في عالم الموضة وهو اول من رفع الازياء الى مرتبة فن انتشرت اشعاعاته في كل الكوكب".

    واشاد رئيس الوزراء فرنسوا فيون بدوره بايف سان لوران "مصمم الازياء الاستثنائي" و"الفنان الفذ" الذي "اثر تأثيرا عميقا في تاريخ الازياء" فيما رات وزيرة الثقافة كريستين البانيل انه "كان وسيبقى مصمما عظيما ومبتكر المرأة العصرية التي ترتدي اقمشة تشع بالنور والاغراء".

    ولد ايف ماتيو سان لوران في الاول من اب/اغسطس 1936 في وهران بالجزائر وارتقى الى عالم الشهرة والمجد في سن مبكرة مع باكورة عروضه لدى دار كريستيان ديور وقد خلف هذا العملاق بعد وفاته المفاجئة في العام 1957.

    ولاقت تشكيلته "ترابيز" التي خرجت عن القياسات النحيفة جدا في تلك الفترة نجاحا باهرا.

    في 1961 اسس داره الخاصة بالاشتراك مع بيار بيرجيه ليقوما معا الاول في تصميم الازياء والثاني في الادارة ببناء اسم ما زال يحمل رمز الاناقة الفرنسية.

    وقد اعطى هذا المصمم الكبير النساء حرية جديدة من خلال تحديث الموضة وانشائه قسم للملابس الجاهزة ما كان امرا مستحدثا بالنسبة لمصمم. غرف في تصاميمه من الموضة الرجالية مثل التايور-البنطال وبالطبع السموكن الذي يمكن ارتداؤه مثلا مع بلوزة شفافة وهي شعار اخر لسان لوران.

    عرف سان لوران بحبه لجمع القطع الفنية وشغفه بالاوبرا والمسرح والمصادر التي استوحى منها كثيرة وغنية من بيكاسو الى فان غوخ مرورا بفن البوب ومن افريقيا الى روسيا او حتى الادب مع شكسبير.

    وكان المصمم الفنان يخلق الحدث بانتظام او يثير فضيحة مثلما حصل في 1971 مع مجموعته المستوحاة من الاربعينات وصورته عاريا لاطلاق عطر او في 1977 لدى اطلاقه العطر "اوبيوم".

    وفي 2002 اثناء اعلان وداعه لعالم الازياء الفاخرة قال ايف سان لوران "رفضت دوما اوهام البعض الذين يرضون ذاتهم من خلال الموضة. فعلى العكس اردت دوما وضع نفسي في خدمة النساء. اردت مرافقتهن في تلك الحركة الكبيرة للتحرير التي شهدها القرن الماضي".

    واقر هذا المصمم الكبير الذي كان خجولا الى ابعد حدود امام الصحافيين بانه عرف في حياته "الخوف والوحدة المريعة والاصدقاء المزيفين المتمثلين بالمهدئات والمخدرات وسجن الاكتئاب والمراكز الصحية".

    وقد بيع دار سان لوران مرتين: في 1993 ل"الف-سانوفي" وفي 1999 لمجموعة "غوتشي" المتفرعة عن مجموعة "بيه بيه ار" الفرنسية التي قسمت الدار الى كيانين وبقي عنوان الازياء الفاخرة في جادة مارسو الرقم خمسة حيث ابتكر سان لوران تصاميمه حتى 2002.

    وفي تلك السنة ولمناسبة وداعه عالم الموضة نظم في مركز جورج بومبيدو في باريس عرض ازياء استعاد فيه اربعين سنة من الابداع. وقد جمع سان لوران الذي يحمل وسام ضابط كبير في جوقة الشرف المكافآت والمعارض التي تضم تصاميمه القديمة واخرها افتتح لتوه في مونتريال (كيبيك).

حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة