1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. جرح الزمان

جرح الزمان موقوف

'المطلقة' سلعة مستهلكة انتهت صلاحيتها!!
    لماذا ينظر المجتمع بأنها المخطئة دائما دون معرفة الأسباب الحقيقة؟

الانفصال بين الزوجين أمر شائع ويحدث في كل المجتمعات، ويعد الطلاق أحد الحلول التي يلجأ لها الأزواج بعد انسداد كافة الطرق لتكملة مسيرة الحياة فيما بينهم، ويتم التوجه له بعد أن تصل الأمور لمرحلة حاسمة، ومن يعتقد أن الطلاق ليس حلا فهو مخطئ، ولكنه 'أبغض الحلال عند الله ' ، وتتعدد الأسباب والظروف التي تؤدي لهذا الانفصال، لكننا في مجتمعاتنا الخليجية بالذات ننظر إلى أحد أطراف هذا الانفصال، ونحمل المرأة التي نطلق عليها اسم 'مطلقة ' المسئولية في معظم الأحيان، ونطلق ألستنا ونظرتنا السلبية لها، بحيث نقيدها من جميع الجهات، فما أن تصل لمسامع أحدهم انفصال زوجين وحدوث الطلاق بينهم، إلا وسرعان ما تبدأ أصابع الاتهام تشير إلى المرأة، ويبدأ القمز واللمز نحوها , لدرجة أن بعضهم قد يمسها بشرفها لأنها فقط انفصلت عن زوجها، والأسوأ أن حتى النساء أنفسهم ينظرن للمطلقة بنظرات أقسى من الرجل نفسه، و تتناسى أنها ربما تكون يوما ما بنفس مكانها، فتجدها ترفض أن يقترن ولدها أو أخاها بامرأة مطلقة حتى و إن كان بنفس وضعها الإجتماعي قد انفصل مسبقا عن زوجته، و هذا يثبت حقيقة الأمر المر الذي تعانيه المرأة، لأنها ترى بأن الرجل لا يعاني مثلها من باب أن الرجل 'شايل عيبه' فيبدأ حياته من جديد بكل سهولة، حتى وإن كان هو السبب الرئيسي بتدمير زواجه الأول، ومع ذلك تسير الأمور بسلاسة من طرفه، والمجتمع لا ينظر له بنظرة مشابهة للمرأة المطلقة.

تتلقى المطلقة في بعض الأحيان معاملة سيئة من قبل أفراد المجتمع وبمن يحيطون بها، فتجد الناس من حولها اتخذوا سلوكا آخر معها منذ بدء انفصالها، وآخرون يعتقدون أنها بحاجة للعطف والاهتمام أكثر فيحاولوا التقرب أكثر منها واستغلال ظروفها، وكل منهم يتخذ مسلكا مغايرا عما كان يسير عليه قبل أن تنفصل هذه المرأة سواء كانوا رجالا أم نساءا، وبعضهم ينسج حولها القصص المخيفة والتي لا تنطبق عليها لكنه اعتمد على مسماها 'مطلقة ' الذي يثبت أي شيء ينطق به نحوها، وتحوم حولها الشائعات وتصبح كالمرض المعدي الذي يخافه الجميع، بالإضافة إلى القيود الاجتماعية والنفسية التي تفرض عليها، خاصة من أسرتها التي عادت لهم محملة بالحزن و الألم، فتجدهم يشعرون كأنهم يستقبلون أمرا خاطئا جلب إلى منزلهم أو أن حملا ثقيلا يعيش بينهم، فيحاولون قدر الإمكان أن يقيدوا من حريتها ومنعها من الخروج من المنزل إلا للضرورة، و لا تعمم هذه التصرفات على جميع الأسر لكنها تحدث لدى البعض، والأدهى أن العاطفة لا مكان لها في هذه الظروف، ويتناسون أن هذه المرأة كانت في يوم من الأيام ابنتهم التي تربت على يدهم وعلى قيم وسمات هذه الأسرة التي تثبت تلك التصرفات بعض الأمور منها أنهم لم يحسنوا في تربيتها أو أنهم ينظرون من خلال ما يرون فيه أي امرأة مطلقة من منظور المجتمع وليس من أعينهم، وكأنها هي السبب الرئيسي في تدمير منزلها، وكان ملزم عليها أن تتحمل أكثر مهما تكن الظروف ولا تفكر بالانفصال أبدا، وبعضهم يفضل أن تعود إليه ابنته جثة هامدة على أن تعود لمنزله منفصلة عن زوجها، لأنه لا يستطيع تحمل نظرة المجتمع وعلامات الاستفهام التي ستحوم حولها بسبب انفصالها .

ونجد بالمقابل لدى بعض الأسر مراعاة الظروف التي تمر بها ابنتهم المطلقة، ونظرة تفاؤلية بأنها ستتمكن مستقبلا من بناء حياة أخرى، ولن ينتهي المطاف عند هذا الانفصال، فتجدهم يقفون معها خاصة في هذه اللحظات الأولى من الطلاق لما يصاحبها من ألم نفسي وحالة ضعف وحزن تنتاب المرأة لأن قرار الانفصال وارتداء لقب 'مطلقة ' ليس أمرا سهلا خاصة في مجتمعاتنا، وقد نجد البعض منهن لا تعلن حالة الانفصال ولا تحبذ التصريح بها ليستمر الوضع كما هو من قبل الناس كي لاتتعرض لسماع بعض الكلمات و 'النقزات ' التي يصنعها الناس حولها، أو تطرح مواضيع تتعلق بوضعها أمامها دون مراعاة للمشاعر وقد تصل للقذف ورمي التهم علنا، ولكل امرأة وسيلتها للتكيف مع المجتمع الذي فرض عليها سياجا قويا حولها، قد لا تتأقلم بعضهن عليه وتفضل العزلة والوحدة على مواجهة الواقع .

المرأة 'المطلقة' والتي سمحنا لأنفسنا بتقييمها من هي ؟! أليس بالإمكان أن تكون والدة أو أبنة أو أختا أو زوجة سابقة أو إحدى القريبات، فهل كل النساء المطلقات سيئات؟! أفلا نلتمس لهن العذر ولا نحكم عليهن مسبقا، فهناك من النساء المطلقات من رغبت بالهروب من جحيم كانت تعيش به، فكم من زوج جائر لايعرف طريقا للدين ولا الإنسانية، يمارس ماحرم الله علانية دون خجل، ويظلم زوجته وأبناءه دون رحمة أو شفقة، ولكنها حتما ستفاجئ بجحيم من نوع آخر بانتظارها بعد طلاقها من زوجها، يتمثل بنظرة المجتمع لها والذي يضم أهلها وأصدقائها وكل أحبائها الذين ينهشون بأنيابهم لحمها بنشر الصورة السيئة عنها ورفض وجودها بينهم وكأنها سلعة تم شرائها واستهلكت ولم يعد يرغب بها أحد، فهكذا البعض يقيم المرأة بسبب عقلية قد فرضت عليهم ممن حولهم سواء كانت الأسرة التي تعيش بينها أو المجتمع أو الإعلام بجميع أصنافه.

منقوول

اما انا اقول ان المطلقه لهي الضحيه بنضر الكل وان اللوم والخطأ دايم عليها بنظر الكل
    الموضوع الاصلي : المطلقه والمجتمع | من القسم : الحياة الزوجيه | الكاتب : جرح الزمان
  2. أم عبدالله

أم عبدالله *( سبحان الله وبحمده )*

هلا اختي . . .

هالموضوع ليس مكرر ولكن ما يحدث للمرأة المطلقة سيناريو مكرر

مثلما ذكر في الموضوع :

إما نظرة عطف من أهلها . . .

أو معاملة سيئة لها . . .

أو نظرة تفاؤلية بمستقبل أخر لها وحياة أخرى . . .

هذا هو ما يتكرر . . .

اعتقد أن الطلاق ليس نهاية العالم للمرأة لان الانسان ليس كاملا ولابد من وجود امور قهرية تحتم الطلاق

الي شرعه الإسلام . . .

نحن بحاجة لإعادة برمجة لعقولنا لنفهم ونعي أن مسألة الطلاق حدثت لاسباب خاصة بإنسانين هما اعلم

بظروفهما والاهل يجب ان يتقبلوا القرار خصوصا ان كان الزوجين عاقلين وواعيين لما يقدمان عليه . . .
  3. جرح الزمان

جرح الزمان موقوف

تسلمين على الرد ام عبدالله

وكلامج صح وحلوووووووووووووووووووووووو تسلمين
  4. مونالييزا

مونالييزا سيدة جديدة

صحيح المجتمع لا يرحم المراه عموما وخصوصا المطلقه

5. جرح الزمان

جرح الزمان موقوف

شكرا على المرور
    مونالييزا

وكلامج صح يالغاليه
  6. كييييييكه

كييييييكه مـشرفـة قـسـم مدونــات الـعـضـوات

كلام ام عبدالله كفى ووفى يعطيها العافيه ماقصرت
  7. دراريع عليا

دراريع عليا سيدة جديدة

المطلقة الي اعرفة يحطون اللوم على المرا ليش ماادري فلانة مطلقة فلانة مطلقة يحسسونها كان مااحد تطلق غيرها والرجال شايل عيبة مطلق 2 يوم يتزوج ماتنظلم الا المسكينة واذا احد تقدم لها شلون ياخذها وهيا مطلقة وهو رجال ماتزوج مايدرون ان الله هو مو زع الارزاق سبحان الله وماقصرت ام عبد الله صاجة ترى مو نهاية العالم
  8. جرح الزمان

جرح الزمان موقوف

كل الشكر على المرور
  9. جرح الزمان

جرح الزمان موقوف

مشكوره على المرور
    والكلام السنع
  10. احلي ابتسامة

احلي ابتسامة سيدة جديدة

صح انا وحدة منحاشة من جحيم زوجي مع اني انا توني امطلعة من الاربعين ومن بداية حملي عند اهلي وكنت اقول بيني وبين نفسي يمكن يرجع ويتاسف بس الاخ ماطريت علي بالة وانا اللحين مصرة علي الطلاق بس احاتي نظرة وكلام الناس مع اني ماقصرت معاة بشي حتي هو مولاقي علي شي
  11. جرح الزمان

جرح الزمان موقوف

الله يعينج ياقلبي
    الله يصبرج
    دامه ماطلق حاولي ان احد ايتدخل وتصلح الامور يمكن لعل وعسى تنحل المشكله ويجتمع شملكم
  12. دراريع عليا

دراريع عليا سيدة جديدة

شنو الجحيم يطق بخيل حارمج من حقوقج مايعطيج مصروف صراحة هالاشياء مااتحملها بالرجل خص الي يطق ياعل ايدة للكسر فبل لاتنمد علي وانا اذا وصلت لطق بدون سبب اايد الطلاق مو انطر لين افرخ 6 او 10 واطلب الطلاق والبخيل تغيرينة تاخذين بدون علمة حلال بس طق مااتحمل انهان بدون سبب ونتي ببداية الطريق شوفي نفسج لا يسال ولا معبرج شنو مايتنازل شوي لج خلية لاتعبرينة لين يشوف احد يوقفة عند حدة ترى هذا حتى بالدين حرام هجرااان الزوجة
  13. waha

waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

الطلاق كلمه قاسيه وشعور فضيع بالحرمان من الحب والأمان لكن سبحان الله يمكن هو الحل للمشاكل الكبيره بس لازم مانتهاون فيه المرة الحين تقول أبي أطلق لأي سبب تافه وين الصبر والدعاء لازم يكون الطلاق اخر حل نفكر فيه ..ليش لأن المجتمع مايرحم المطلقه وكلنا نعرف هالشي..
  14. دراريع عليا

دراريع عليا سيدة جديدة

انا معاج واحة ولا اايدة بالمررررررة س شهالقلب لي مايشوف ضناه 9 شهور وهيا عند اهلها ولا يسال عنها بهالحالة تدخل احد او تنفصل الحين قبل لاتجيب درزن وطالب بالطلاق واهوا اذا ردها بيعاملها بالمثل انا هني اايد الطلاق هجر زوجتة وبنتة ليش تقول مو مقصرة معاة بس استخيري ربك بهالمسالة ولا تسرعين بالطلاق وخشمك اذا وج طول عمرة عوج
  15. احلي ابتسامة

احلي ابتسامة سيدة جديدة

انا مابي الطلاق ولافكرت فية بس تخيلوا لاهو ولا اهلة سالوا عني مع انهم يشهدولي بالخير والله الحمد انا كل شي قاعده اسوية لربي والله يشهد اني عاملت امة وخواتة كانهم امي وخواتة والحمدالله علي قسمة ربي
  16. سيقار

سيقار موقوف

كفيتو ووفيتو
  17. ع نار

ع نار سيدة جديدة

والله انا اشوف ان المجتمع تغير من ناحية نظرتهم للمطلقه ولوا ن في قله قليله لهلحين نظرتهم رجعيه انا اشوف ان العبئ يبقى ع المراه المطلقه ذاتها اهي لا تحسس الناس بهالشي وكل شي بيكون عادي حتى لو نظرولها بنظره سلبه وقت ويعدي وتفوض امرها لله انا اشوف ان المراه بجميع حالاتها ظعيفه مهما بلغ فيه الجبروت وميرسي ع الموضوع
  18. سلطانة زماني

سلطانة زماني مــراقــبـــة عــــامــــة

الرجال يطلق الف مره ويتزوج محد يحاكمه بشي

بس للاسف المطلقه دايما الضحيه...
  19. bentelasel

bentelasel سيدة جديدة

السلام عليكم
    عجبني الموضوع الصراحة وعندي رفيجتي مسكينه تزوجت واحد مطلق وعقب ما تزوجها رجع زوجتها بطلب من زوجته الثانية عشان اليهال وعقب قام يهتم بالاولى وترك الثانية والثانية مسكينه ساكتة ومتحملة وما تعرف تصرف لانها مو من النوع الجريء بالعكس اهي تستحي وايد لين قعدت معاه تقريبا شهرين وعقب شيشته زوجته الاولى وخلته يطلق الثانية وهي حامل واهو يدري والله ما قصر فيها صار فيها سرطان بالمعدة لان الثانية مسكينه حبوبة وطيبة لدرجة ان عيال الاولى يترجون الثانية ترجع لابوهم لانها تحبهم وتعاملهم معاملة زينه بس اهي كانت تبي الثواب من الله والحين ماتبي ترجع له لان المكتوب من عنوانه وتفضل ما تقول لاحد انها مطلقة بسبب نظرة الناس وسلامتكم

20. نسايم 2010

نسايم 2010 سيدة جديدة

مشكوره اختي على الموضوع
    بس بقوول كل شي وبصراحه
    المطلق او المطلقه كلهم مثال لفشل شي مستور محد يعرفه (لان كل واحد يقط اللوم على الثاني )
    لان بصراحه البنت الي تاخذ رجل مطلق تكون بنت اهلها جابرينها على الزواج او انها كبيره بالسن تبي تطلع من العنوسه يعني صعب صعب البنت البكر الي تكون مافيها عيوب لا في شكلها اواخلاقها تاخذ رجل مطلق الا مثل ماقلنا كبيره بالسن او مجبوره ماديا والاسباب كثيره . بالمحلي الي فيها خير ماتاخذ مطلق .<<الكلام موجه للبنات البكر الصغار .
    ثانيا المطلقه تكون محظوظه من المطلق يأخذها رجل عنده زوجه بسبب الخلفه او عنده زياده طاقه جنسيه او ارمل او مطلق
    والسبب من هجوم المجتمع على المطلقات هم من تحت النساء لان خوفهم على ازواجهم من المطلقه
    يطلعون فيها العيب عشان ماتنفتح عيون ازواجهم <<<<< وطبعا ماألومهم
    وشكرا

مشاركة هذه الصفحة