1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. [​IMG]



    بسم الله الرحمن الرحيم

    القصه تقووول

    7

    7

    7

    اقتحم أب فصلا دراسيا للصف الأول الابتدائي باحدى الدول العربيه لينهال ضربا على ابنه ويصيبه عدة إصابات في وجهه أدت إلى تدفق دماء الطالب في مشهد أثار رعب زملائه في حين بقي المعلم يقف في مكانه مذهولا وهو يشاهد المنظر.

    وكان الطالب ومنذ بداية الحصة بدا عليه التأثر وعندما سأله المعلم عن السبب أفاد بأن أمه اعتدت عليه في الصباح الباكر بالضرب وشاهد المعلم آثار الضرب على يد الطالب، و ما هي إلا دقائق ودخل الأب إلى الفصل فجأة ليكمل ضرب ابنه دون توضيح الأسباب ثم يحمله معه إلى السيارة في حين أصيب الطفل بنوبة بكاء مستجديا خلالها مساعدة معلمي المدرسة.


    بدأت وللأسف يظهر لنا بعض من تشوهاتنا الاجتماعية والأسرية على السطح في الآونة الأخيرة والمتمثلة في العنف الأسري الموجه ضد الأطفال.

    يعد العنف الأسري من اخطر مشكلات مجتمعاتنا المعاصرة ولكن المأساة تتمركز في ان العنف ضد الطفل يعد في عالم الظلام، حيث لا يعرف الكثير حتى اقرب الاقرباء عن الآباء الذين نزعت الرحمة والشفقة من قلوبهم وزرعت حقداً وكرهاً للأطفال.

    ان للطفل في الشريعة الإسلامية العظيمة حقوقاً واضحة معروفة اتى بها الشرع المطهر لحفظ كرامة الطفل وصونها وضمان نموه نفسياً واجتماعياً وجسدياً بالشكل الطبيعي. وضمنت المواثيق والمعاهدات الدولية عدة حقوق للطفل وضمنت احترام آدمية الطفلة والحفاظ عليه.

    مأساة العنف ضد الطفل ان الطفل لا يشتكي ولا يهرب ولا يقاوم فهو ضحية سهلة وميسرة في اي وقت يشعر الوالد في الرغبة في العنف او في حالة الانفعال او الغصب.



    ان من اصعب الامور في الحياة وجود ضحية متوافرة دائماً فهذا يوفر نافذة سهلة لاخراج افرازات الحياة المعاصرة والصعبة على الكثير، فتخرج على شكل عنف شديد ضد الطفل خاصة انه لن يبلغ الشرطة او الاقرباء انما يشكو ضعفه وقلة حيلته وهو انه لرب العالمين القادر على ان ينصر هذا الطفل الضعيف من هذا الوالد الجبار الظالم.

    عندما يشطح اب شاذ للعنف ضد احد أطفاله فإنه وبهذا الفعل يدفع الطفل للجريمة والانحراف والعنف. وعندما يمارس العنف ضد الطفل فإنه يهرب للشارع، حيث ان هذا الطفل لم يجد الدفئ والحماية في منزل الأسرة وهو يحاول البحث عنها في الشارع وللاسف يجد من يلتقطه سريعاً ويلتصق هذا الصغير بالآخر الغريب حيث انه وبسبب صغر السن يحتاج لمصدر حماية، يحتاج لصدر حنون ويد تمسح رأسه. وهنا تستغل طفلوته بأبشع صورة حيث يستغل الطفل في التسول من قبل ضعاف النفوس ويستغل في السرقة لحساب الآخرين ويستغل في الشذوذ الجنسي وفي بيع وتوزيع المخدرات وغيرها من الجرائم، وقد يكون من يلتقط هذا الصغير من الشارع لديه فكر ارهابي وفكر ضال وهنا نحن نفقد احد فلذات اكبادنا واحد اعمدة الوطن في المستقبل لان يكون مجرماً أو ارهابياً.

    اذن العنف الأسري ضد الطفل قد يدفعه للجريمة والارهاب والعنف. كذلك عندما يمارس العنف ضد الطفل فإنه يختزن هذه الصور والوقائع الشاذة في عقله الباطن ودائماً ما يفكر فيها ويتصورها ويسترجعها ويتألم. ففي كل مرة يتذكر العنف المدوي عليه يهرب من هذه الذكريات الأليمة في معاقرة الخمور والمخدرات فقط لينسى تلك المواقف والمشاهد المحزنة والاليمة.

    الوالد الشاذ الذي يمارس العنف على ابنه الصغير او ابنته انما يؤسس فعلياً لمجرم في المستقبل فهذا الطفل هو مشروع قاتل او مجرم في المستقبل وذلك لان عقله الصغير ملئ بالعنف والحقد والكراهية ولذا لا يستغرب ان يهرب للمخدرات اولاً لينسى ماضيه القاسي ثم يتحول للقتل والعنف.

    وحتى يكون الضبط او التأديب نافعاً فهناك عدد من القواعد الذهبية وهي ان يكون التأديب صادراً من قلب شخص محب بعيداً عن الحقد والكره، وبعيداً عن الغضب وبعد استيعاب المبررات. إن من المآسي ان تكتشف بعدما عاقبت طفلاً انه مظلوم او انك مخطئ بهذا العقاب، اذاً يجب قبل العقاب التأكد من الخطأ وسماع مبررات الطفل لهذا الخطأ الذي ارتكبه. كذلك يجب ان تكون كمية العقاب مساوية او مقاربة للخطأ فالخطأ الكبير عقابه كبير والصغير صغير ونوعية العقاب موضوع في غاية الاهمية فلا يقتصر العقاب على الضرب فقط ولكن ان يحرم الطفل من لعبة او رحلة او زيارة او غيرها هي اكبر اثراً ويدوم تأثيرها لفترة اطول بكثير من الضرب حيث إن الضرب وقتي يشفي الوالد ولا يفيد الابن. كذلك يجب مراعاة الوقت بين الخطأ والعقاب فكلما طال الوقت بينهما نسي الطفل الخطأ وتذكر العقاب ويجب الربط بين الخطأ والعقاب وان تكون المدة الزمنية بينهما قصيرة ليكون اثرها اكبر.

    في الختام اتمنى فعلاً وجود جهات حكومية او اهلية او خيرية فاعلة تتولى حماية الأطفال من قساوة بعض الآباء الذين نزعت الرحمة من قلوبهم ويكون اكبر همهم تصفية حسابات بواسطة ذلك الطفل المسكين يجب ان يبعد الطفل عن تصفية الحسابات بين الآباء والامهات ويجب ان يضمن له نمو نفسي وجسدي واجتماعي يفرض بقوة النظام ويجب علينا جميعاً كمجتمع حماية الأطفال ورعايتهم خاصة وان ديننا حث على الاهتمام بالطفل فهم اولاً وآخراً للعقلاء المؤمنين زينة الحياة الدنيا


    و هذي بعض الصور للعنف ضد الاطفال



    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]

  2. رمـــاديـــه

    رمـــاديـــه سيدة جديدة

    حسبي الله ونعم الوكيل


    ولاهنتي دلول على الطرح

    دائمن مبدعه
  3. الله يعافيج و نورتي الصفحه و الله
  4. ام عهود

    ام عهود مـــراقـــبـــة عــــامــــة

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    مايستحقون الامومة والابوة اللي منحهم اياها رب العالمين


    مشكووورة دلال والى الامام يالغالية
  5. kim

    kim مشرفة قسم الصور

    مشكووووره حببيبتي

    موضوع مووؤلم
  6. waha

    waha تـــمــــلأك بــــالأســـئــــلـــة

    صدقتي غاليتي ..
    الطفل نعمه ..ولكن من يقدر هذه النعمه ؟!

    بارك الله فيج على الطرح المميز..
  7. المزاين

    المزاين مـــراقــبــة عــــامـــة

    حسبي الله ونعم الوكيل

    موقادره اكتب شي ثاني
  8. يعطيكم العافيا

    و شاكره مروركم و مشاركاتكم
  9. فوله المزيونه

    فوله المزيونه سيدة جديدة

    يعطيج العافيه حياتي
  10. (زهرة اللوتس)

    (زهرة اللوتس) سيدة جديدة

    مساكين الاطفال...الطفل نعمه بس مو الكل يعرف قيمته
    الله يعطيك العافيه على الطرح
  11. لا حول ولا قوة الا بالله
    استغفر الله في احد يقدر يسوي جذي باولاده
    اللهم لاتاخذنا بما فعل السفهاء منا

مشاركة هذه الصفحة