1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. نورا الشمرى

    نورا الشمرى سيدة جديدة

    تعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) والعلاج بالخلايا الجذعية طريقتين آمنتين وفعالتين وواعدتين لعلاج المرض. يأتون تحت تقنيات الطب التجديدي. كلتا الطريقتين قادرتان على تخفيف الألم واستعادة حركة المرضى دون إجراء جراحة باضعة. يتم إجراء علاج PRP باستخدام دم الشخص المصاب. علاوة على ذلك ، يتفاعل مع عملية الشفاء الطبيعية للمريض ويسرع عملية الشفاء العاجل. لكن العلاج بالخلايا الجذعية يركز بشكل أساسي على استبدال الأنسجة المصابة بخلايا جذعية صحية وغير متمايزة. ومع ذلك ، فإن كلتا الطريقتين تلبي احتياجات جراحة العظام للمرضى.

    1. نظرة عامة والفرق الرئيسي
    2. ما هو علاج PRP
    3. ما هو العلاج بالخلايا الجذعية
    4. أوجه التشابه بين العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وعلاج الخلايا الجذعية
    5. جنبا إلى جنب مقارنة - PRP مقابل العلاج بالخلايا الجذعية في شكل جدول
    6. ملخص

    ما هو علاج PRP؟
    العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو PRP هو وضع علاجي يساعد على التعافي السريع من الإصابات. يعمل كحل دائم لحالات مثل التهاب المفاصل والتواء الأربطة / الأوتار والدموع. علاوة على ذلك ، يستخدم البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) عملية الشفاء الطبيعية للجسم وتعزز وتسريع إصلاح الأنسجة وشفائها. كثيرًا ما يشجع الأطباء المرضى على الخضوع لـ PRP لتقليل الالتهاب وتحقيق الشفاء السريع. علاوة على ذلك ، فإن علاج PRP قادر على تشجيع نمو الشعر لتعزيز التئام الأنسجة الرخوة. كل هذه القدرات في PRP ترجع إلى حقيقة أن الصفائح الدموية غنية بعوامل النمو والشفاء. ومن ثم ، فإن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تساعد على التخلص من العديد من الأعراض مثل التورم والتصلب والالتهاب والحنان والألم. بالإضافة إلى ذلك ، يعد PRP طريقة فعالة لعلاج هشاشة العظام. وبناءً عليه ، فإن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) تحفز التئام الغضروف وتقليل الألم والعجز

    PRP هو إجراء بسيط يتضمن سحب عينة دم صغيرة من المريض ثم طردها لتجميع البلازما الغنية بالصفائح الدموية المركزة وحقنها مرة أخرى في الوتر أو الرباط أو العضلات أو المفصل أو القرص المصاب. ومن ثم لا توجد جراحة لاستبدال المفاصل أو أي عملية جراحية تتضمن PRP. ومع ذلك ، نظرًا لأن PRP هو إجراء علاجي ، فإنه يمكن أن يتسبب في العديد من الآثار الجانبية مثل الغثيان الخفيف ، والإغماء والدوخة ، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، يعتمد نجاح PRP على شدة الإصابة.

    ما هو العلاج بالخلايا الجذعية؟
    العلاج بالخلايا الجذعية هو علاج يستخدم الخلايا الجذعية لمنع أو علاج مرض أو حالة. ينتمي إلى الطب التجديدي ، وهو طريقة واعدة لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والإصابات والحالات الأخرى المتعلقة بالصحة بما في ذلك اللوكيميا وتطعيم الأنسجة والسرطان وما إلى ذلك. يركز العلاج بالخلايا الجذعية بشكل أساسي على إصلاح المريض أو الخلل الوظيفي أو المصاب الأنسجة باستخدام الخلايا الجذعية. هذا يرجع إلى حقيقة أن الخلايا الجذعية لديها إمكانات كبيرة لتجديد الأنسجة وإصلاحها لأنها قادرة على التجديد الذاتي والتمييز إلى أنواع خلايا محددة.

    تُعد زراعة نخاع العظم أحد أكثر علاجات الخلايا الجذعية شيوعًا. علاوة على ذلك ، تعتبر خلايا الحبل السري أيضًا مصدرًا جيدًا للعلاج بالخلايا الجذعية. وبالمثل ، فإن أنواعًا مختلفة من الخلايا الجذعية تنطوي على العلاج بالخلايا الجذعية ، وتخدم أغراضًا مختلفة في الجسم. يمكن أن تكون الخلايا الجذعية متعددة القدرات أو متعددة القدرات. ومع ذلك ، ينبغي تنفيذ المزيد من مشاريع أبحاث الخلايا الجذعية البشرية لأن معظم الأبحاث تتم على الفئران ، وهي تختلف عن بيولوجيا الخلايا الجذعية البشرية.

    ما هي أوجه التشابه بين العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والعلاج بالخلايا الجذعية؟
    • PRP والعلاج بالخلايا الجذعية هما تقنيتان للطب التجديدي الجديد.
    • كلا الطريقتين لا تتضمن عمليات جراحية باضعة.
    • أيضًا ، تتضمن كلتا الطريقتين علاج العظام.
    • علاوة على ذلك ، كلاهما طرق آمنة وفعالة.
    ما هو الفرق بين العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والعلاج بالخلايا الجذعية؟
    يركز الطب التجديدي على تجديد الأنسجة والأعضاء المصابة أو استبدالها أو هندستها لاستعادة الأداء الطبيعي للإنسان. PRP والعلاج بالخلايا الجذعية هما طريقتان للطب التجديدي. الفرق بين PRP والعلاج بالخلايا الجذعية هو أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تستخدم بلازما غنية بالصفائح الدموية لدم المريض والتي لها عوامل نمو بينما يستخدم العلاج بالخلايا الجذعية الخلايا الجذعية التي لديها القدرة على التجديد الذاتي والتمايز إلى أنواع خلايا معينة. هناك اختلاف آخر بين العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وعلاج الخلايا الجذعية وهو المشاركة في عملية الشفاء الطبيعية للمريض. يتضمن PRP عملية الشفاء الطبيعية ويسرعها بينما لا يشمل العلاج بالخلايا الجذعية عملية الشفاء الطبيعية ، ولكنه يركز على استبدال الأنسجة المصابة.

    يوفر الرسم البياني أدناه مزيدًا من التفاصيل حول الفرق بين علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية وعلاج الخلايا الجذعية.

    ملخص - PRP مقابل العلاج بالخلايا الجذعية
    يركز علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية على الشفاء السريع للإصابات عن طريق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتسريع عملية الشفاء الطبيعي بينما يركز العلاج بالخلايا الجذعية على استبدال الأنسجة المصابة بخلايا جذعية جديدة. هذا هو الفرق الرئيسي بين العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وعلاج الخلايا الجذعية. علاوة على ذلك ، يعد PRP إجراءً بسيطًا وسريعًا من العلاج بالخلايا الجذعية ، والذي يستهلك وقتًا أطول من علاج PRP. ومع ذلك ، فإن كلا الطريقتين هما طريقتان سهلة وفعالة وآمنة تستخدمان في الطب التجديدي. لذلك ، هذا هو الوصف المختصر للاختلاف بين العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وعلاج الخلايا الجذعية.

    المصدر : https://bookinghealth.ae/blog/خيارات_التشخيص_والعلاج/التشخيص_العلاج/695848-.html

مشاركة هذه الصفحة