1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. نورا الشمرى

    نورا الشمرى سيدة جديدة

    يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال. يتم من أجل التشخيص المبكر للمرض إجراء فحص روتيني، يتم خلاله تنفيذ الفحص التالي: فحص PSA في الدم. لذلك يتم الآن في كثير من الأحيان اكتشاف المرض في الوقت المناسب، عندما يمكن علاجه. ولكن يمكن علاج سرطان البروستاتا في الخارج حتى في المرحلة الأخيرة مع الحصول على نتائج ممتازة: حتى بعد ظهور النقائل البعيدة، من الممكن تحقيق هدأة طويلة الأمد للمرض وزيادة متوسط العمر المتوقع بنسبة 5-10 سنوات.

    العلاج الجراحي

    تعد الجراحة الطريقة الرئيسية للعلاج في المراحل الثلاث الأولى من المرض. يقوم الأطباء باستئصال البروستاتا، وهي الإزالة الكاملة للبروستاتا بالإضافة إلى الحويصلات المنوية.

    أنواع العمليات:
    • استئصال البروستاتا المفتوح عبر العجان - يتم إجراؤه من خلال شق كبير في العجان؛
    • استئصال البروستاتا المفتوح خلف العانة - يتطلب إجراء شق في أسفل البطن؛
    • استئصال البروستاتا بالمنظار - هو تدخل طفيف التوغل يتم من خلال شقوق قصيرة، باستخدام تقنية التنظير الداخلي (الطريقة الرئيسية للعلاج في البلدان المتقدمة)؛
    • يعتبر استئصال البروستاتا بمساعدة الروبوت الخيار الأكثر أماناً للجراحة طفيفة التوغل، فهو يقلل من نزيف فقد الدم ومن خطر حدوث المضاعفات.
    إذا كان من الضروري الحفاظ على الوظيفة الجنسية، فقد يستخدم الأطباء تقنية محافظة على الأعصاب. في هذه الحالة، يتم استعادة الوظيفة الجنسية بعد عدة أسابيع أو أشهر من العملية.

    العلاج الإشعاعي

    سرطان البروستاتا هو أحد أنواع السرطان القليلة التي يمكن فيها استخدام العلاج الإشعاعي بدلاً من الجراحة. حيث تعتبر فعالية هذه الطريقة قابلة للمقارنة.

    خيارات التشعيع:
    • العلاج الإشعاعي الخارجي (عن بعد).
    • العلاج الإشعاعي الموضعي (عن قرب).
    أثناء العلاج الإشعاعي الخارجي، يقع مصدر الإشعاع خارج جسم المريض. تدخل الأشعة الجسم عبر الجلد وتصل إلى الورم وتدمره.

    تستخدم في البلدان المتقدمة أحدث المسرعات الخطية، مما يجعل التشعيع ليس فعالاً فحسب، بل آمناً أيضاً على المريض. تدخل الأشعة الجسم من اتجاهات مختلفة، وتتلاقى جميعها في الورم. يسمح ذلك بحصول الأنسجة المحيطة على أقل قدر ممكن من الإشعاع.

    خيار العلاج الآخر هو العلاج الإشعاعي الموضعي. يعتبر هذا العلاج جائراً لأنه يتم بحقن حبيبات في الأنسجة من خلال الإبر. يتميز هذا الإجراء بعدم مرور الأشعة على الإطلاق عبر الأنسجة السليمة في طريقها إلى الورم، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الإشعاع.

    مصدر : https://bookinghealth.ae/disease/علاج-psma-بنظير-اللوتيتيوم-lutetium-177-psma/germany

مشاركة هذه الصفحة