1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. فطامهـ

    فطامهـ سيدة جديدة

    ...ابغي كل بنت تدش ماتقول مابا اقرا .. هذا حق مصلحتكم والله الشاهد اني ابا مصلحتكم ...*_^

    إن الختان من سنن الفطرة كما دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب ) رواه البخاري ( 5550 ) ومسلم ( 257 ) .

    ولا شك أن سنن الفطرة كلها من الأمور التي ظهرت بعض حكمة الشرع المطهر فيها ، والختان كذلك ، ظهرت له الفوائد الجليلة التي تسترعي الانتباه لها ومعرفة حكمة الشرع منها.

    والختان مشروع في حق الذكر والأنثى ، والصحيح أن ختان الذكور واجب وأنه من شعائر الإسلام ، وأن ختان النساء مستحب غير واجب .

    وقد جاء في السنة ما يدل على مشروعية الختان للنساء فقد كان في المدينة امرأة تختن فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تنهكي ؛ فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل ) رواه أبو داود ( 5271 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .

    ولم يشرع الختان للإناث عبثا ، بل له من الحكم والفوائد الشيء العظيم . وفي ذكر بعض هذه الفوائد يقول الدكتور حامد الغوابي :

    - " .... تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى إلتهاب المهبل أو الإحليل ، وقد رأيت حالات مرضية كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات .

    - الختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ طوله 3 سنتيمترات عند انتصابه وهذا مزعج جدّاً للزوج ، وبخاصة عند الجماع .

    - ومن فوائد الختان : منعه من ظهور ما يسمى بإنعاظ النساء وهو تضخم البظر بصورة مؤذية يكون معها آلام متكررة في نفس الموضع .

    - الختان يمنع ما يسمى " نوبة البظر " ، وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى [ مرض نسائي ] .

    - الختان يمنع الغلمة الشديدة التي تنتج عن تهيج البظر ويرافقها تخبط بالحركة ، وهو صعب المعالجة .

    ثم يرد الدكتور الغوابي على من يدَّعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي بقوله :

    " إن البرود الجنسي له أسباب كثيرة ، وإن هذا الإدعاء ليس مبنيّاً على إحصائيات صحيحة بين المختتنات وغير المختتنات ، إلا أن يكون الختان فرعونيّاً وهو الذي يُستأصل فيه البظر بكامله ، وهذا بالفعل يؤدي إلى البرود الجنسي لكنه مخالف للختان الذي أمر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا تنهكي ) أي : لا تستأصلي ، وهذه وحدها آية تنطق عن نفسها ، فلم يكن الطب قد أظهر شيئا عن هذا العضو الحساس [ البظر ] ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه .

    عن مجلة " لواء الإسلام " عدد 7 و 10 من مقالة بعنوان : " ختان البنات " .

    وتقول الطبيبة النسائية ست البنات خالد في مقالة لها بعنوان : " ختان البنات رؤية صحية " :

    الختان بالنسبة لنا في عالمنا الإسلامي قبل كل شيء هو امتثال للشرع لما فيه من إصابة الفطرة والاهتداء بالسنة التي حضت على فعلها ، وكلنا يعرف أبعاد شرعنا الحنيف وأن كل ما فيه لا بد أن يكون فيه الخير من جميع النواحي ، ومن بينها النواحي الصحية ، وإن لم تظهر فائدته في الحال فسوف تعرف في الأيام القادمة كما حدث بالنسبة لختان الذكور ، وعرف العالم فوائده وصار شائعا في جميع الأمم بالرغم من معارضة بعض الطوائف له .

    ثم ذكرت الدكتورة بعض فوائد الختان الصحية للإناث فقالت :

    - ذهاب الغلمة والشبق عند النساء ( وتعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها ) .

    - منع الروائح الكريهة التي تنتج عن تراكم اللخن (النتن) تحت القلفة .

    - انخفاض معدل التهابات المجاري البولية .

    - انخفاض نسبة التهابات المجاري التناسلية .

    عن كتاب : " الختان " للدكتور محمد علي البار .

    وقد جاء في كتاب " العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال " الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي :

    " إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ... وهذا النوع لم تذكر له أي آثار ضارة على الصحة " .





    _-فطامهـ اماراتيهـ_-
  2. فطامهـ

    فطامهـ سيدة جديدة

    للرفع .......................................................................................................................................................
  3. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    مشكوووووورة قلبي ..
  4. كلى حنان

    كلى حنان سيدة جديدة

    مشكوره يا قلبي
  5. أم عبدالله

    أم عبدالله *( سبحان الله وبحمده )*

    هلا اختي . . .

    هو مستحب غير واجب . . .

    لي عودة - بإذن الله - لمناقشته من ناحية دينية أكثر . . .
  6. فطامهـ

    فطامهـ سيدة جديدة

    اتريا عودتج يا ام عبدالله *_^


    والله يعلم انني حاطهـ الموضوع للفايدهـ فقط ...
  7. مريم العجمي

    مريم العجمي سيدة جديدة

    استغفر الله.. اول مره اسمع عنهالشي
  8. فطامهـ

    فطامهـ سيدة جديدة

    اول مره تسمعين عن هالشي .. غريبه والله .. معروف ف سنه رسولنا الكرييييم ....!!


    .........
  9. وطنية حيل

    وطنية حيل موقوف

    استفد بس الموضوع ما كان ملم اكثر من ناحية الدينية
  10. أم عبدالله

    أم عبدالله *( سبحان الله وبحمده )*

    هلا اختي فطااامي
    فيما تدرس إدارة التشريع بوزارة العدل المصرية إعداد مشروع قانون لتجريم عمليات ختان الإناث ليعرض على البرلمان المصري لإقراره، اختلف علماء أزهريون حول مشروعية إجراء هذه العملية فالبعض اعتبرها واجبة والبعض الآخر قال إنها مشروعة. وخلال الأيام القادمة، تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر دعوى طعن، أقامها الدكتور يوسف القرضاوى ضد قرار وزير الصحة، الدكتور حاتم الجبلي، الذي يحظر على أيٍّ من المستشفيات أو مراكز الصحة أو الأطباء إجراء عمليات الختان للإناث. وطالب الشيخ القرضاوي المحكمة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير الصحة المصري وبتشكيل لجنتين؛ الأولى من كبار علماء الأزهر لإعداد تقرير في مدى صحة الأحاديث النبوية والحكم المستنبط منها بصحيح عملية الختان للإناث. أما اللجنة الثانية فتتكون من رؤساء أقسام طب النساء والتوليد والجراحة الجلدية بالجامعات المصرية لإعداد تقرير بالرأي العلمي يجيب عن أسئلة احتياج بعض الإناث لهذه العملية. فيما اعتبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، ومفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة وعلماء آخرون، الخِتانَ عادة فرعونية قديمة وليس عبادة ولا توجد أدلة شرعية تدل على مشروعيته، وبالتالي فان منعه أفضل. وأفتى شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي بأن عملية الختان بالنسبة للإناث هي مكرمة وليست واجباً، بل هي في الأساس عادة غير إسلامية. وقال شيخ الأزهر: «لا يوجد مبرر ديني لختان الإناث، حيث أنه لم يرد ذكر له في القرآن أو السنة، مؤكدا «في الإسلام الختان للرجال فقط». وطالب شيخ الأزهر «بأن يرجع القرار في إجراء عملية الختان لطبيب موثوق به». أما الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، فقد أفتى بأن عملية ختان الإناث ليست قضية تعبدية دينية في أصلها وإنما هي قضية عادية ـ اي من قبيل موروث العبادات ـ وأن هذه العادة انتشرت بين دول حوض النيل قديما حيث مارسها الفراعنة. وقد انتقلت إلى بعض العرب كما كان في المدينة المنورة. أما في مكة فلم تكن هذه العادة منتشرة، ولذلك عندما ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد أن هذه العادة مستقرة هناك نصح من تختن الإناث بألا تنهك في الختان، فقال: «لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل». ويضيف المفتي: أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قد ختن بناته والسنة الفعلية أولى بإظهار المسلك القويم في تلك القضية، حيث أنه لم يرد نص شرعي صحيح صريح يأمر المسلمين بان يختنوا بناتهم فكأن الاستمرار في تلك العادة من باب المباح عند عدم ظهور الأضرار، أما مع ظهور تلك الأضرار البالغة التي تصل إلى الموت بما قرره أهل الطب فيكون منعه أولى. وأوضح المفتي أن الختان كما يصفه الأطباء في عصرنا الحديث على أربع مراحل؛ الأولى منها نوع من أنواع التجميل التي ينصح به الأطباء عند الحاجة إليه، وهذا هو الختان في مفهوم المسلمين. أما المراحل الأخرى، وإن اشتهرَ أن اسمها الختان عند الأطباء إلا أنها في حقيقتها تعد عدواناً في مفهوم الشرع لما فيه من التجني على عضو هو من أكثر الأعضاء حساسية حتى أن هذا العدوان يستوجب العقوبة والدية الكاملة (كدية النفس) إذا أدى إلى إفساده كما هو مقرر في أحكام الشريعة.
  11. أم عبدالله

    أم عبدالله *( سبحان الله وبحمده )*

    وفى سياق متصل، يرى الدكتور احد عبد الرحيم السايح، الأستاذ بجامعة الأزهر عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة، أن ختان الإناث لم يصح فيه حديث نبوي، وبالتالي فإن الأدلة الشرعية عليه تكون ضعيفة، فضلا عن أن ختان الإناث عادة وليس عبادة، ومن ثم فإنه يؤدي إلى تحكم الرجل في المرأة حتى في أبرز خصائصها. ويقول الدكتور السايح: إن هذه نظرة دونية لا ينبغي أن تكون بين أمة تمتلك لنفسها فلسفة حياتية تنطلق من القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. ووصف السايح الختان بأنه من الموروثات الشعبية القديمة التي جاءت عن طريق الإغريق والمذاهب الغنوصية الباطنية، وانتشرت في البلاد التي فتحها المسلمون حيث كانت هذه العبادات موجودة ولم تكن عند الناس ثقافة إسلامية تبين خطر هذه العبادات والتقاليد. لذا ينبغي أن يدرك الجميع أن عملية الختان ظلم فادح، وبالتالي يجب على مجتمعات المسلمين أن تتطهر من هذه العادة السيئة التي تسيء إلى المرأة المسلمة. بينما يرى الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، أن ختان الإناث سنة تنظيمية لا توجد نصوص قطعية تأمر به أو تنهى عنه لأن جمهور الفقهاء اتفقوا على أن الختان في حق الرجال واجب شرعي، وهو من شعائر الإسلام التي يجب على المسلمين أن يحرصوا على فعله وعدم تركه لصحة ما ورد فيه من نصوص قطعية الدلالة على ذلك. أما بالنسبة للإناث فإنهم قد اختلفوا فيه، فعند الإمام أبي حنيفة والمشهور في فقه الإمام مالك أنه بالنسبة للنساء مكرمة وعند الشافعية فإن الختان واجب على الرجال والنساء، وعند الإمام أحمد بن حنبل فإن الختان واجب على الرجال ومكرمة في حق النساء وليس واجبا عليهن. أضاف الدكتور واصل: خلاصة هذه الأقوال أن الفقهاء اتفقوا على أن الختان في حق الرجال والخفاض في حق الإناث مشروع للجميع لعموم الأدلة الواردة في ذلك، فالنصوص جاءت تؤكده في حق الرجال وتتركه بالنسبة للنساء وشأنهن. وبناء على ذلك، فختان الإناث متروك بما يتناسب ومصلحة ذوي الشأن، فإن رأى أهل الخبرة من الأطباء العدول الخير في فعله فعلوه وإلا تركوه ولأنه يختلف باختلاف البيئات والأفراد وبما لا يضر والعلاقات الأسرية حيث أن القاعدة الشرعية تقرر: «لا ضرر ولا ضرار».

    أما الدكتور عبد الفتاح إدريس، رئيس قسم الفقه المقارن الخبير بمجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة، فيؤكد أن ختان الإناث مشروع في الإسلام، مشيرا إلى أن خفاض الإناث سواء كان عادة أو غيرها، فقد أقره الشرع وجاءت نصوص السنة تؤكد وجوده في المجتمع العربي قبل البعثة وبعدها، ومما يدل على شرعيته قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل». وتابع الدكتور إدريس حديثه قائلا: إن بعض العلماء يؤول هذا الحديث فيقول إن ذكر الختانين في الحديث على سبيل التغليب مثل قول الأسودين والقمرين ونحو ذلك، ولكن يدحض هذا ما ورد في رواية أخرى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جلس الرجل بين شعب المرأة الأربع ومس الختان فقد وجب الغسل، ومعنى هذا أن هناك موضعين مختنين، وهما عضو الرجل وفرج المرأة. وأضاف الدكتور إدريس أن هناك أحاديث عدة وردت في هذا الشأن؛ منها قول النبي لأم عطية الأنصارية: (اشمي ـ اي لا تجوري ـ ولا تنهكي)، مشيرا إلى أن هذا الحديث وإن كان يرمي بالطعن إلا انه يؤيد معناه ما ورد في الأحاديث الصحيحة من أن المرأة يختتن فرجها كالرجل أيضا، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل من سنن الفطرة الختان، ومن ثم فان شرعية الخفاض مدلول عليها بحديث خصال الفطرة، وكل هذه الأحاديث مجتمعة تنتهض (اي تقوم) دليلا شرعياً على مشروعية خفاض الأنثى. وفى نفس السياق، يرفض الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر تحريم ختان الإناث، مؤكدا انه لا تحريم إلا بنص شرعي، وأنه لا يوجد نص شرعي يحرم ختان الإناث وهناك أحاديث نبوية وردت في موضوع ختان الإناث لم تكن صحيحة، وبالتالي فإننا نعتبر ختان الإناث من المسائل المسكوت عنها والمسكوت عنه في الشرع الإسلامي متروك لعرف الناس وما يتفقون عليه كما نص الحديث النبوي الشريف: «إن ما رآه المسلمون خيرا فهو عند الله خير».

    من جانبه، أفتى الدكتور محمد عبد المنعم البري، أستاذ التفسير رئيس جبهة علماء الأزهر السابق بوجوب الختان بالنسبة للإناث، مؤكدا أن الختان واجب شرعا في حق الإناث، كما هو واجب في حق الرجال تماما، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى الختانان وجب الغسل»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «اخفضي ولا تنهكي». وأضاف الدكتور البري أن أول من ختن من الرجال هو إبراهيم عليه السلام وكان سنه أربعين سنة ثم زوجته سارة وكان عمرها ستين سنة ثم زوجته هاجر، وأن من الأدلة التي جاءت في كتب السيرة تؤكد أنه لم تلد أي أنثى في مكة إلا وكان يتم ختانها باعتبار أن هذا الختان من سنن الفطرة حتى أن جدة النبي صلى الله عيه وسلم أم أبي طالب تم ختانها. وعندما جاء الإسلام أكد لنا صراحة أن الختان من سنن الفطرة فقد أعد جملة أمور يجب أن يقوم بها المسلم في حياته لأنها من سنن الفطرة، وعد منها الختان. ويرى الدكتور البري أن هذه العملية تعمل على تخفيف حدة الرغبة الجنسية لدى الأنثى، وبالتالي تساعد في الحفاظ على عفافها.

  12. أم عبدالله

    أم عبدالله *( سبحان الله وبحمده )*

    يعني بالاخير لم يتفقوا على وجوبه أو استحبابه أو فرضه

    والأولى أن نتبع ما يفتي به علماؤنا الأفاضل من اهل السنة والجماعة
  13. فطامهـ

    فطامهـ سيدة جديدة

    ام عبدالله الصراااحهـ ,.,,واايد افدينا ...


    ووو صراحهـ .. انا اشكرج ع المعلومات ... القيمهـ ...

    ووو كل شخص يتبع راي ولي امرهـ ... والعلماء ... وف النهايهـ كلنا مسلمين .. وانا حيطت الموضوع للفايدهـ ...

    ونحن ف الامارات يوم نتخت نبتع التختين السني ... *_^



    _-فطامهـ اماراتيهـ_-
  14. VERA66

    VERA66 سيدة جديدة

    كلام ام عبدالله صحيح 100%
  15. أم عبدالله

    أم عبدالله *( سبحان الله وبحمده )*

    هلا حبيبتي فطامي

    فعلا كلامج صحيح ولي الأمر وعلماءنا الأفاااضل ملاحظة إنهم ما جابوا طاري لهالمسألة تلاقين الجذب والشد فقط عند علماء الأزهر وربي اعلم
  16. زمرد

    زمرد سيدة جديدة

    بن باز افتوى بالموضووووع وقااال اذا لزم الأمر ...

    بس احنا بالكويت عمرنا مااااسمعنا ان في احد طبق ختان البنت ...
  17. الخجل كله أنا

    الخجل كله أنا سيدة جديدة

    حبيبتي فطامي

    قبل كم سنة منظمة الصحة العالمة كانت تكافح ختان البنت في افريقيا واليمن
    لأنة يسبب عسر ولادة وكانو النساء يموتون بعد الولادة كلامج أم عبد الله صح
    تقبلي مروري
  18. for ever

    for ever سيدة جديدة

    يعطيك العافيه على الطرح

    بس الحين صارو مايختنون زي زمااان

    والله احسن مالها داعي
  19. purpleia

    purpleia سيدة جديدة

    ممم يعطيج العافية اختي على هالموضووع
  20. ام عبودي النزغه

    ام عبودي النزغه سيدة جديدة

    الصراحه انا اول مره ادري انه ختان البنات مشروع بالدين !!!!!!!!!!!!!!

    دايما نسمع انه الختان فيه ظلم للمراه وانه من عادات الناس الجهله
    وانا براايي الختان فيه ظلم للمراه ويمنعها م حقها الشرعي والطبيعي من الاستمتاع مع زوجها

مشاركة هذه الصفحة