1. ابحث عن ارخص الاسعار للفنادق, نضمن أفضل سعر لا يوجد أي رسوم أو زيادات على الحجز, نعدكم بذلك, نحن نجد المزيد من الفنادق بمجرد بحث بسيط قارن بين أفضل مواقع السفرو أحصل على ما تبحث عنه, سهل جداً, وفر حتى 80% نوفير حتى 80٪ من عروض الفنادق. لتبدأ بالحجز قم بزيارة الموقع من هنا
  1. بحور الزمان

    بحور الزمان سيدة جديدة

    السلام عليكم

    اخترت لكم الموضوع أعتبره
    مهم لكل وحده
    وان شاء الله تستفيدون


    [​IMG]
    يحصل سن اليأس عندما تتوقف الإباضة عند المرأة وتتوقف معها دورة الطمث الشهرية. وسن اليأس يعني في الواقع آخر دورة طمث عند المرأة، علماً أن متوسط العمر هو 51 عاماً مبدئياً، رغم أن سن اليأس قد يحصل قبل هذا العمر أو بعده. ويطلق الأطباء على سن اليأس الذي يحصل قبل عمر 40 أو 45 عاماً اسم سن اليأس المبكر.
    بعد سن اليأس، وطوال فترة ممتدة على عشر سنوات تقريباً، تشهد المرأة تغيرات في البشرة، مثل ازدياد الجفاف والتجاعيد، إضافة إلى تبدل في تركيبة الشعر. تتسارع الخسارة العظمية عند النساء في سن اليأس، وتصبح النساء بالتالي عرضة أكثر لترقق العظام.
    لكن لا بد من الإشارة إلى أن سن اليأس هو تجربة فردية بامتياز، وتتعاطى معه كل امرأة بطريقة مختلفة. فهناك بعض النساء اللواتي ينزعجن من أعراض سن اليأس، فيما لا تشعر بها نساء أخريات على الإطلاق. وفي الإجمال، يوصى دوماً باستشارة الطبيب النساء خلال هذه المرحلة.

    زيادةالوزن

    في سن اليأس، تشكو ثلثا النساء تقريباً من زيادة في الوزن، أو من صعوبة في الحفاظ على الوزن الأصلي. وتكتسب معظم النساء 5 إلى 7 كيلوغرامات خلال سن اليأس. واللافت أن زيادة الوزن تتراكم خصوصاً في البطن، وليس في الوركين أو الفخذين مثلما كان يحصل قبل سن اليأس. يطلق العلماء على هذا الشكل من الجسم اسم شكل التفاحة لأن مساحة البطن تصبح أكثر امتلاء. والواقع أن أي كيلوغرام إضافي قبل سن اليأس يتوزع بالتساوي على الوركين والمؤخرة والفخذين والذراعين. لكن بعد سن اليأس، يتمركز الوزن الإضافي فقط في وسط الجسم. واللافت أن هذا الوزن يتراكم بشكل تدريجي- بمعدل نصف كيلوغرام تقريباً كل سنة.
    عند دخول المرأة في أولى مراحل سن اليأس، يصبح الحفاظ على الوزن أكثر صعوبة، ويصبح التخلص من الوزن الزائد أمراً شبه مستحيل. يعزى ذلك إلى التقلب في الهرمونات. فهرمونات الجسم تؤثر بشكل مباشر في الشهية، وأيض الجسم، وتخزين الدهون. وفي هذه المرحلة، تتكون لدى المرأة مقاومة للأنسولين، ما يجعل جسم المرأة يخزن الدهون بدل حرق الوحدات الحرارية. والواقع أن هذه المقاومة للأنسولين هي التي تغير كيفية تعاطي الأجسام مع الأطعمة التي نأكلها. فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تتناول 1000 وحدة حرارية قبل سن اليأس، كانت تحرق 700 وتخزن 300. لكن بعد سن اليأس، يخزن الجسم 700 وحدة حرارية ويحرق 300 فقط! هذا هو سبب زيادة الوزن. ولا بد من الإشارة إلى أنه حتى الزيادة الطفيفة في وزن الجسم قد تفضي إلى تبدل في مقاس الملابس.
    إلا أن الزيادة المفرطة في الوزن قد تكون دليلاً على وجود خطب معين في مستويات الهرمونات، أو مستويات السكر في الدم، أو عادات الأكل. راجعي الطبيب إذا باتت زيادة الوزن خارجة عن السيطرة، خصوصاً وأن الدهن الزائد المخزن حول البطن قد يزيد من خطر التعرض لمرض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، وسرطان الثدي، وارتفاع مستوى الكولسترول.


    يتبع ........
  2. بحور الزمان

    بحور الزمان سيدة جديدة

    6 تبديلات يومية للحفاظ على وزنك في سنّ اليأس :

    [​IMG]

    1- تخفيفالوحداتالحرارية.
    تحتاج النساء بعد سن اليأس إلى استهلاك وحدات حرارية أقل للحفاظ على الوزن السابق للجسم. وقد تبرز الحاجة إلى خفض مأخوذ الوحدات الحرارية بنسبة 10 إلى 15 في المئة، وزيادة مستوى النشاط الجسدي أو التمارين الرياضية. وإذا لم تخفف المرأة مأخوذها من الوحدات الحرارية، يعني ذلك أنها تفرط في الأكل.
    والواقع أن احتياجات الوحدات الحرارية تكون في ذروتها في عمر العشرين، ثم تنخفض بنسبة 2 إلى 4 في المئة في كل عشر سنوات إضافية. لا بد إذاً من تناول غذاء متوازن، وتفادي السكريات المكررة، والإكثار من تناول الفاكهة والخضر. لا بد أيضاً من اختيار الأطعمة القليلة الدهون والكولسترول. أما مأخوذ الدهون فيجب أن يكون أقل من 30 في المئة من المأخوذ الإجمالي للوحدات الحرارية. ويجدر بالنساء من كل الأعمار استهلاك 20 إلى 30 غراماً من الألياف يومياً.

    2- مراقبةحجمالحصص.
    تناولي الطعام ببطء وتمرني على مراقبة حجم الحصص. لا يعني ذلك الامتناع عن تناول الأطعمة المفضلة لديك، وإنما تناول كميات أصغر بكل بساطة.


    3- تجنبالحرمانفيالحمياتالغذائية.
    فالحرمان يبطئ الأيض، مما يؤدي إلى زيادة الوزن لاحقاً. والواقع أن الحميات الصارمة لا تجدي نفعاً، لأن الجسم يعود إلى اكتساب كل الوزن الذي خسره، لا بل أكثر، فوق التوقف عن الحمية.



    يتبع .......
  3. بحور الزمان

    بحور الزمان سيدة جديدة

    4- شرب كمية كافية من الماء.
    تعتمد العديد من وظائف الجسم على الترطيب الجيد للجسم. لذا، من الضروري شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. ولا بأس في شرب الشايات العشبية واحتسابها من ضمن كمية أكواب الماء.


    5- زيادةالنشاط الجسدي.
    تصبح التمارين الرياضية بالغة الأهمية مع تقدم المرأة في العمر. فالتمارين الرياضية مفيدة للقلب والعظام، وتساعد على تنظيم الوزن، ويمكن أن تحسن المزاج والإحساس بالرفاهة والسعادة. واللافت أن النساء اللواتي لا يمارسن أي نشاط جسدي قد يعانين أكثر من مرض القلب، والبدانة، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري وترقق العظام.
    تذكري أيضاً أن خسارة الوزن تستلزم حرق وحدات حرارية أكثر، ولا بد إذاً من ممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون وزيادة أيض الجسم. جربي تمارين تحمل الوزن، مثل المشي والركوب على الدراجة الهوائية، لزيادة كتلة العضلات وإبعاد شبح ترقق العظام. وعندما تلجأ المرأة إلى الحمية الغذائية للتخلص من الوزن الزائد بعد سن اليأس، لن تتمكن من الاستمرار في خسارة الوزن إلا إذا ترافقت الحمية مع تمارين رياضية يومية. تجدر الإشارة إلى أن التمارين الرياضية تحول دون التباطؤ في الأيض، المشكلة التي تحصل عموماً عند النساء اللواتي يعتمدن حمية غذائية منحفة من دون ممارسة التمارين الرياضية. لكن ينصح بممارسة التمارين بشكل يومي ومستمر. باشري في المشي أو في أي تمرين رياضي آخر لمدة 5 دقائق كل يوم، ثم زيدي المدة تدريجياً. احرصي دوماً على التمرن لمدة 30 دقيقة يومياً.


    6- عدم خسارةكيلوغرامات كثيرة.
    ثمة فرق بين الوزن الصحي والنحول الشديد. فالنحافة المفرطة يمكن أن تزيد من خطر التعرض لترقق العظام.


    الموضوع منقول للفايدة.
    تحياتي

مشاركة هذه الصفحة