1. ملصقات للواتس اب و آي مسج ، اكثر من ٥٠٠٠ ملصق سهل الاستخدام. لتحميل التطبيق
  1. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    بفارق كبير في عدد النقاط عن النادي الذي يليه في الترتيب وقد تم الاحتفال باليوبيل الفضي للنادي (تفوق واحتكار) خلال الموسم الرياضي 1999/2000.

    واذا ما نظرنا الى فريق المبارزة بالنادي فقد شارك في العديد من البطولات الخليجية والعربية والاسيوية
    .



    الألعاب الحديثة عرفت في الكويت عام 1932 وشكل أول فريق لكرة القدم النادي الأهلي تأسس عام 1947 ثم الجزيرة والهلال.

    لقد كان للكويتيين ألعابهم الرياضية الخاصة البسيطة بساطة الحياة الاجتماعية والاقتصادية التي كانوا يحيونها، فقد عرفوا السباحة لا كرياضة في إطار قوانينها المعروفة، وانما كوسيلة مهمة لممارسة مهنهم الرئيسية قديما... ألا وهي الغوص والصيد والسفر البحري للتجارة.. إضافة إلي أن بيئتهم الساحلية وبحرهم الهادئ قد أعطاءهم إمكان الترفيه عن الذات وسد أوقات الفراغ.

    ولا ننسى ان عدم توافر الكهرباء قديما قد جعل من البحر ملجأ للمواطنين في ايام الحر الشديد، والسباحة بفضل هذه العوامل كانت حاجة اجتماعية ضرورية يتناقلها الآباء عن الاجداد، والآباء بدورهم ينقلونها للابناء، وهكذا كان الحال قديما وقد عرف الكويتيون في تاريخهم ركوب الخيل بحكم حاجتهم الى وسيلة نقل، اضافة الى ما كانت تنظمه الحياة القبلية من فروسية لاثبات الذات وتأكيد البطولة، وهو ما تناقلته القبائل العربية اجيالا طويلة، اما الجري وبعض الاشكال البدائية الشبيهة بألعاب القوى فقد تضمنتها الالعاب الشعبية التي عادت في حكم التراث الشعبي وقد عرفت الكويت الالعاب الحديثة ابتداء من عام 1932 عندما شكل اول فريق لكرة القدم، وفي عام 1936 تأسس مجلس المعارف الذي عني بشؤون التعليم في تلك الفترة.

    وبدخول التعليم في اطار الجهد المنظم منحت الرياضة بعضا من الاشكال التنظيمية الاولية، وبعضا من الاشراف العلمي الذي تمثل في وجود اول مدرس للتربية البدنية محمد المغربي، الذي جاء ضمن بعثة المعلمين الفلسطينيين بطلب من المرحوم الشيخ عبد الله الجابر الصباح ــ مستشار امير البلاد ــ رئيس مجلس المعارف ودائرة المعارف لاحقا وبازدياد عدد المدارس، واتساع القاعدة الطلابية، وترسيخ الاهتمام بالرياضة، عرفت الكويت آنذاك التمارين الرياضية وألعاب الجري والجمباز كما يرجع الفضل الى فهد محمد السيدراوي الذي كان يقيم في الهند طالبا للعلم عام 1932 في ادخال كرة القدم بمعناها وصورتها الحالية الى الكويت ذلك لأنه اول من شكل فريقا كويتيا منتظما وقام بتدريبه ايضا تم في عام 1935 تكوين اول فريق منظم تحت اسم شباب الوطن وكان يشرف عليه في ذلك الوقت مدرس مشهور يسمى احمد افندي.

    وقد بدأ عدد من الشباب بتكوين فرق على شكل فريق شباب الوطن سميت معظمها بأسماء الاحياء الفريج، واستطاعت كرة القدم ان تكسب حب الناس وعشقهم لما لها من اثارة ومنافسة شديدة، وبدأت قناعة معظم الشباب في ذلك الوقت بأن لعبة كرة القدم هي الشيء المفضل لقضاء اوقات الفراغ. ومن هنا بدأت شعبية كرة القدم تكبر وتكبر، حتى قام بعض الشباب في بداية الخمسينيات بتكوين عدد من الاندية الرياضية.

    وفي عام 1938 بدأت الرياضة ترتقي الى ان تكون تطلعا لرجالات المجتمع، وجاء تأسيس النادي الادبي من قبل مجموعة من رجال الادب وعلى رأسهم الشيخ عبد الله الجابر الصباح تتويجا لهذه الحاجة، حيث اهتم النادي بالرياضة الى جانب اهتمامه بالادب.
    وقد ارتفع عدد الاندية في عام 1949 الى ثلاثة، حيث تأسس النادي الثقافي في العام نفسه، وقبله النادي الاهلي عام 1947 وقد تميز هذا النادي بقدر اكبر من الاهتمام بالرياضة، وبهذا يكون النادي الرياضي الاول والذي حمل صفة التخصص وقد ظهر بعد ذلك نادي الجزيرة عام 1953، ومن هذا النادي انفصل مجموعة من الشباب وشكلوا نادي الهلال الذي سرعان ما حل، وبواسطة اعضائه ومجموعة اخرى من الشباب وشكلوا نادي العروبة عام 1954.

    وفي عام 1953 تشكل نادي الخليج ، وبعده نادي التعاون في عام 1954، وفي العام نفسه تأسس نادي النهضة و نادي الشرق الرياضي واضافة الى ذلك شهد عام 4591م تأسس اربعة اندية اخرى والتي تشكل منها ما يعرف بصف اندية الدرجة الثانية، وقد جاء قرار حل هذه الاندية وتجميد نشاطها في عام 1959 بمنزلة اعلان لنهاية المرحلة الاولى في تطور اندية الكويت لذلك كان لا بد من وجود تنظيم رياضي يضم هذه الاندية ليشرف على مسابقاتها لذلك تأسس الاتحاد الرياضي العام عام 1952.
    وقد تكفلت دائرة المعارف في ذلك الوقت (وزارة التربية فيما بعد) بمساندة الاتحاد الرياضي ماديا وادبيا، وتوفير الخبرات والكفاءات حتى تأسست دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل ليصبح الاتحاد الرياضي العام تابعا لها. وهو الشكل التنظيمي للاتحادات الرياضية ــ التي انفصلت عنه وشكلت تنظيماتها المستقلة عام 1957 حيث شهد هذا العام تأسيس اتحاد كرة القدم. وقد تم اشهار الاتحاد من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عام 1969 واعيد اشهاره طبقا لأحكام المرسوم بالقانون رقم 42 لعام 1978 تحت رقم 95/79 بتاريخ 10/12/97 والاتحاد الكويتي انضم للاتحاد الدولي عام 1962 وللاتحاد الآسيوي عام 1964 وللاتحاد العربي عام 1974.

  2. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    نبذة عن تاريخ الجيش الكويتي

    ستتناول تلك النبذة سرداً تاريخياً لمختلف قطاعات الجيش ومراحل تطوره منذ أن كان مجموعات تحمل سلاحاً للدفاع عن الكويت إلى أن أصبح جيشاً حديثاً يمتلك سلاحاً متطوراً ورجالاً مدربين .

    لم يكن للكويت في السابق جيش نظامي وفقاً للمفاهيم السائدة للجيوش لتعتمد عليه في الدفاع عن أمن وسلامة حدودها والمحافظة علـى كيانها ، بل كانت تعتمد على أبنائها ممن هم في سن الشباب والقادرين على حمل السلاح للذود عن أراضيها ومصالحها .

    وذكرت كتب التاريخ بأن القوة العسكرية تشكلت في الكويت منذ تأسيس الإمارة وتولى الشيخ صباح الأول بن جابر مقاليد الحكم عام 1752 والذي استطاع أن يتخلص من القراصنة الذين يهددون أمن الخليج بالقوة .

    في عام 1764 تولى الشيخ عبد الله بن صباح الأول مقاليد الحكم وحدثت في عهده عدة معارك انتصر فيها أهمها معركة الرقة البحرية مع قبيلة بني كعب الذين كانت لهم أطماع في الكويت ، وغنم الكويتيـون من تلك المعركة الكثير من الأسلحة والغنائم ، وقد كانت تلك المعركة فاتحة عز لأهل الكويت .

    في عام 1815 تولى الشيخ جابر الأول بن عبد الله مقاليد الحكم وكان للكويت جيش قوي مدعم بأسطول بحري كبير مما حدا بالدولة العثمانية الاعتماد بشكل كبير على ذلك الجيش لاسترداد البصرة وحماية واليها عدة مرات .

    ولم يكتفِ التاريخ بذلك ، بل ذكر أن الأسطول الكويتي قد ساعد الحكومة العثمانية لاسترداد المحمرة من قبيلة بني كعب أثناء عهد الشيخ جابر.

    في عام 1859 تولى الشيخ صباح الثاني بن جابر مقاليد الحكم وكانت القوة العسكرية أشد قوة ومما دل على ذلك لجوء بعض القبائل العربية إليه لحمايتهم من أعدائهم.

    في عام 1866 تولى الشيخ عبد الله الثاني بن صباح مقاليد الحكم وخاضت القوة العسكريـة الكويتيـة في عهده عدة معارك منها معركة الدفاع عن الإحساء بفرقتين إحداهما بحرية وقادها الحاكم بنفسه ، والثانية برية قادها أخوه الشيخ مبارك .

    في عام 1892 تولى الشيخ محمد الأول بن صباح مقاليد الحكم ووقعت في عهده حروب مع بعض القبائل العربية بسبب هجومهم على القبائل الكويتية ، انتهت تلك الحروب لصالح الكويت .

    في عام 1896 تولى الشيـخ مبـارك الأول بـن صبـاح مقاليـد الحكم ( أسد الجزيرة مبارك الكبير ) ووصلت القوة العسكرية الكويتية في عهده أقصى مداها رجالاً وتسليحاً وقد حدثت في زمانه معارك عدة شاركت من خلالها القوة العسكرية الكويتية ، من هذه المعارك معركة الصريف الشهيرة لاستعادة إمـارة نجد لتبقى تحت سيطرة آل سعود لضمان حماية الكويت وتجارتها من ناحية ولضمان سلامة وراحة الحجاج الذين يذهبون إلى مكة عبر الكويت من ناحية أخرى.

    كما وقعت معركة هدية بين الكويتيين وزعيم قبيلة المنتفك في عهد الشيخ مبارك وشهدت ساحة المعارك قتالاً مستميتاً وتفوقاً من الجانب الكويتي ، وكان الجيش مسيراً بقيادة ابن الحاكم الشيخ جابر ومعه الملك عبد العزيز آل سعود .

    كذلك وقعت بعهده معركة جولين عندما انتصرت القوة الكويتية بقيادة الشيخ جابر بن الحاكم ومعه الملك عبد العزيز آل سعود على إحدى القبائل العربية وتم تقاسم الغنائم.

    وفي عهد الشيخ مبارك وصلت القوات الكويتية إلي أعماق الجزيرة العربية وأطراف دجلة والفرات والمحمرة في عربستان وحـدود قطر ، ولقد استطاع الشيخ مبارك أن يواجه الظروف والتحديات التي تواجه الكويت والجزيرة بكل إصرار وعناد وشجاعة حتى لقب بأسد الجزيرة .

  3. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    في عام 1915 تولى الشيخ جابـر الثاني بـن مبارك مقاليد الحكم وظلت القوة العسكرية الكويتية بقوتها ، ومما يدل على ذلك وصول قوافل التجارة الكويتية بحمايتها إلى الحجاز والشام والعراق والأستانة.

    في عام 1917 تولى الشيخ سالم بن مبارك مقاليد الحكم وفي عهده وقعت معارك عدة أهمها معركة حمض مع الأخوان ومعركة الجهراء الشهيرة والتي تآمر فيها الدويـش ضد الكويت وهجـم على الجهراء بجيش يقدر بـ 4000 رجل في حين أن جيش الشيخ سالم يقدر بـ 1500 رجل ، وقد أصيب جيش الدويش بخسائر فادحة بعد قتال عنيف ومُنِيوا بهزيمة نكراء وقتل منهم حوالي 1500 رجل واستشهد من الكويتيين حوالي 300 شهيد.

    في عام 1921 وعندما تولى الشيخ أحمد الجابر مقاليد حكم الإمارة ، بدأ يولى اهتماماً خاصاً بالنواحي العسكرية ، خاصة عندما بدأت تلوح في الأفق التهديدات العراقية ضد الكويت من خلال تصريحات ملكها غازي وحكومته ، ففي عهده كانت الانطلاقة لأول تحول كويتي نحو إنشاء قوة مسلحة منظمة للحماية والدفاع عن أرض الوطن ، فقد أولى الشيخ أحمد الجابر اهتماماً بالغاً بإنشاء قوة مسلحة نظامية.

    في عام 1928 حدثت معركة الرقعي بقيادة الشيخ علي الخليفة وهي أول معركة يستخدم فيها الكويتيون السيارات،واستشهد في تلك المعركة الشيخ علي السالم الصباح .

    في عام 1933 اشترى أمير الكويت 10 عربات مسلحة على أحدث طراز ، وكان عدد تلك القوة 50 رجلاً من الحرس الخاص لأمير الكويت وقوة حكومية مكونة من 600 رجل وزيدت فيما بعد إلى 1000 رجل مدربين على أيدِ ضباط إنجليز ، ولم يبخل الشيخ أحمـد الجابر على تلك القوة بجهد ومال فوفر لهم السلاح والعتاد والتدريب اللازم ، كما وفر لهم الرعاية الصحية والعلمية ، ولعل تلك القوة تأرجحت تسميتها بعدة تسميات منها دائرة الأمن العام والتي أمر سموه بتأسيسها في ديسمبر 1938 تحت إمرة الشيخ علي الخليفة حتى عام 1940.

    في عام 1948 حدثت هزة في ضمير كل إنسان عربي عندما هُزمت الجيوش العربية من قبــل الصهاينة ، وكذلك بعد تصدير النفط بدت الكويت الصغيرة تعي الهاجس الأمني الخارجي والداخلي و منذ ذلك العـــام لاحظنا الزيــادة في الاهتمام كماً ونوعاً بالقوة المسلحة الكويتية والتي ورث قيادتها الشيخ عبد الله المبارك الصباح عن الشيخ علي الخليفة.

    في عام 1949 وضع الشيخ عبد الله المبارك تصوره لبناء جيش قوي يُعتمد عليه عند الأزمات ، فالبداية كانت متواضعة حيث تشكلت قوة الحدود والأمن العام تحت إدارته والتي كانت مكونة من قوتين متداخلتين وتعني بكل ماله علاقة بالأمن الداخلي والخارجي معاً.

    في عام1950 توفي الشيخ أحمد الجابر وتولى الإمارة الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي أعـطى الكويت شكل الدولة الحديثة وانتقلت بعهده الكـويت من طور الإمارة إلى طور الدولة ودخل الجيش في عهده بإنجازات عظيمة وقفزات كبيرة.

    في عام 1951 دخلت حاملة الرشاش البريطانية ( برن ) الخدمة للقيام بأعمال الدوريات وتم تدريب الأفراد عليها من قبل مدربين انجليز.

    في عام 1952 تم شراء ناقلات الجنود المدولبة ( ديملر ) كأول ناقلات للجنود تدخل الخدمة لتشكل إضافة جديدة لقوة وسرعة المناورة والحركة .

    في نفس العام تم تشكيل وحدة تدريب باسم مركز تدريب الجيش وبدأ التدريب علـى مدرعة ( صلاح الدين ) التي دخلت على يد مندوبين من الشركة المصنعة ، فيما تم تأسيس بطارية مدفعـية الميدان الأولى كأول وحدة مدفعية ميدان والتي شكلت كنواة لسلاح المدفعية .

    في عام 1953 صدر أول تشكيـل لدائرة الأمن العام ، حيث تقلد الشيخ عبد الله المبارك الصباح منصب القائد العام للأمـن العـام والجيش والقوات المسلحة ، وتم فصل الأمن العام عن قـــوة الحدود لتكون قوة الحدود هي نواة الجيش الكويتي ، بينما أصبح الأمن العام نواة الأمن العـام والشرطة ، وقد تم تعيين الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح نائبــاً للقائد العام وآمراً للجيش الكويتي .

    وصل حجم قوة الجيش الكويتي آنذاك إلى 3000 رجل من مختلف الرتب ، واعتبرت قوة حـرس الحدود هي القوة الرئيسية للجيش الكويتي فيما اعتبرت الورشة العسكرية والخدمات الطبية مسانـدة لقوة حرس الحدود ، وحددت واجبات الجيش بالمحافظة على الأمن داخل حدود الدولة ومنع ورصد المتسللين والمهربين وكذلك حراسة جميع المنشآت الحكوميـة والنفطيـة ، إضافة إلى تأمين الحـرس الخاص للحاكم ( الحرس الأميري والذي تأسست نواته عام 1948 بلباس وسلاح خاص ليحلـوا محل الفداوية ).

    وخلال نفـس العام تم إنشاء نادي الطيران الكويتي نواة تأسيس القوة الجوية وتم شراء أولى الطائرات لتدخل الخدمة منها طائرات التدريب ( أوستر ) .

    في عام 1954 التحق الشيخ صالح المحمد الصباح ضابطاً في الجيش وعين ضابطاً لمعسكر المباركية.

    في عام 1955 تم إعادة هيكلة تنظيم قوة الحدود لتواكـب تطـورات التسليح ، وكذلك تـم تشكيل أول سريـة إشـارة لتأمين الاتصـالات اللاسلكيـة وكان الجهاز المستخـدم هو ( ماركوني كريستال ) ، إضافة إلى تشكيل سرية الشرطة العسكرية والتي ضمت 30 رجلاً .

    شهد ذلك العام دخول طائرات ( اس 55 ) كأول طائرات مروحية هيلوكبتر للخدمة ، وكذلك دخول عربات الاستطلاع ( فرت ).

    في عام 1956 وصلت أعداد القوة المدرعة إلى 1000 رجل بينما وصل عدد رجال المشاة إلى 2000 رجل.

    وشهد ذلك العام دخول المدفع البريطاني ( 25 رطل ) للخدمة .

  4. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    في عام 1957 تم التعاقد على شراء دبابات ( سنتوريون ) البريطانية والتي تعتبر أول دبابات تدخل الخدمة فـي الجيش ، كذلك تم شراء أول طائرات لأغراض النقل الجوي من نوع ( دوف ) ونوع ( الهورن) .

    وفي نفس العام تم ظهور نواة موسيقى الجيش وموسيقى القرب ، ويذكر أنه كانت توجد فرقة موسيقية تتبع الحرس الأميري منذ عام 1951، ومما تجدر الإشارة إليه أن فرق الموسيقى العسكرية الكويتية حققت في السبعينيات المركز الأول في المهرجان الدولي للموسيقى العسكرية والذي أقيم بالمملكة المتحدة بمشاركة العديد من الفرق الموسيقية العسكرية من مختلف دول العالم.

    في عام 1958 تم وضع خطة لشراء زوارق مسلحة من طراز حديث لتحل محل الزوارق البريطانية ولتعمل على الذود عن مياه الكويت الإقليمية ولتشكل نواة لقوة بحرية ضمن خطة لتطوير قوات حرس الحدود وخفر السواحل .

    ويذكر أنه خلال ذلك العام أعلنت حالة الطوارئ لأول مرة بتاريخ الجيش الكويتي استمرت مدة 3 أسابيع وذلك بعد شعور القيادة السياسية بضرورة اتخاذ إجراءات إضافية لحفظ أمن الكويت بعد ثورة عبد الكريم قاسم في العراق.

    في عام 1959 تم تشكيل اللواء السادس المحمول كأول وأعلى تنظيم قتالي كوحدة مقاتلة عسكرية في الجيش ويعد ذلك اللواء من الركائز الأولى في تكوين القوة البرية ، وواكب ذلك تشكيل كتيبـة وارة كقوة واجب لتأمين حماية المنشآت البترولية والدفاع عن منطقة الأحمدي .

    وشهد ذلك العام دخول مدرعات ( صلاح الدين ) للخدمة ومدفع ( البفرز ) المضاد للطائرات .

    في عام 1960 تم إصدار أول عدد من مجلة حماة الوطن ليتم نشر الوعي الثقافي العسكري ولمواكبة التطورات التي شملت كافة المجالات العسكرية .

    وفي العام ذاته تم الاتفاق مع بريطانيا لتطوير قدرات القوات البحرية وتسليحها.

    وقـد تم تشكيل أول قوة مغاوير بحجم فصيل لتشكل النواة الرئيسية لقوات المغاوير بالجيش الكويتي في ذلك العام.

    وشهد ذلك العام دخول ناقلات الجنود ( السرسن ) إلى الخدمة .

    في عام 1961 أعلنت الكويت حالة الطوارئ في الجيش الكويتي عندما أعلن عبد الكريم قاسم في 25 يونيو 1961 مطالبته بضم الكويت إلى العراق من خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الدفاع في بغداد ، وعلى ضوء ذلك الموقف تم حشد الجيش الكويتي في مواقع أمامية حيث كان في حالة انفتاح ودوريات على مـدار الساعـة ، إضافة إلى مهمة أخرى وهي تدريب المتطوعين المدنيين على البنادق ، ويذكر أنه قد لجأ إلى الكويت العديد من العسكريين العراقيين هرباً من أي اشتباك .

    وبنـاءً على اتفاقية الدفاع المشترك مع المملكة العربية السعودية عام 1948 ، أرسل الملك سعود فوراً قوات سعودية لمساندة الجيش الكويتي .

    وبناءً على اتفاقية الاستقلال طلب أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم المساعدة العسكرية من بريطانيا ، وبالفعل وصلت تلك القوات واتخذت مواقعها ووضعت الخطط اللازمة لمجابهة التهديدات العراقية ، ومما تجدر الإشارة إليه أن أمير البلاد قد منع البريطانيين مـن النزول إلى شوارع الكويت لكي لا يُفسر ذلك الأمر على أنه مساس باستقلال الكويت .

    كان من تطورات أزمة عبد الكريم قاسم هو صدور قرار جامعة الدول العربية القاضي بإرسال قوة أمن عربية لتحل محل القوات البريطانية ، وموافقة أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم على اتفاقية الانضمام إلى معاهدة التضامن العربي المشترك وكذلك اتفاقية وضع قوات أمن عربية في الكويت.

    وعلى ضوء تلك الاتفاقيات انسحبت القوات البريطانية من الكويت بعد وصول القوات العربية السعودية والأردنية والمصرية والسودانية والتونسية ، وانتهى عمل تلك القوات بنهاية نظام عبد الكريم قاسم عام 1963 .

    وقد كانت أزمة قاسم منعطفاً حاسماً لدفع الحكومة الكويتية لتطوير الجيش الكويتي بعد أن كشفت تلك الأزمة عن الحاجة لوجود جيش قوي ليكون درعاً وحصناً للوطن والمواطنين ،فقد تم تأسيس قيادة عامة للجيش والقوات المسلحة لتتماشى مع تطور النظم والتشكيلات العسكرية الحديثة ، وكذلك تم إشهار سلاح الطيران الكويتي بعد إلغاء نادي الطيران الكويتي وشراء طائرات ( الهوكر هنتر ) المقاتلة وطائرات ( الجت بروفست ) النفاثة ، إضافة إلى شراء المزيد من الأسلحة والمعدات الحديثة المدرعة .

    في عام 1962 صدر المرسوم الأميري بتشكيل أول وزارة كويتية ، وبرزت من خلالها وزارة الدفاع إلي حيز الوجود وتسلم الشيخ محمد الأحمد الصباح قيادة وزارة الدفاع من بعد الشيخ عبد الله المبارك القائد العام ، ورغم قصر المدة التي استلم فيها الوزارة إلا أنها تعتبر فترة هامة جداً بسبب أزمة عبد الكريم قاسم ، فقد آمن بمحدودية قدرات القوات البرية الكويتية ضد التهديدات العراقية إن تجددت ، واقتنع بالمبدأ العسكري الفعال الذي يقول بقدرة الطيران على إيقاف الخطر وتشتيته مهما كبر حجمه ودخلت الطائرات المقاتلة النفاثة الحديثة إلى الجيش أثناء توليه الوزارة ، وفي الوقت ذاته لم يهمل القوة البرية حينما تعاقد مع بريطانيا على أن يحتفظ الجيش الكويتي بالكثير من المعدات التي كانت تستخدمها القوات البريطانية أثناء أزمة قاسم.

  5. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    وفي نفس العام تم تشكيل اللواء 35 للدبابات الثقيلة والذي عدل مسماه لاحقاً ، وكذلك اللواء 15 ، واللواء 25 والذي كان يعتبر مركزاً للتدريب وتم الاستعاضة بمدرسة تدريب المشاة لاحقاً.

    وشهـد ذلـك العـام دخـول صواريـخ ( الفيجلانت ) المضادة للدروع ومدافع ( الكومبات ) الميدانية للخدمة.

    في عام 1963 تم تغيير تسمية القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة لتصبح رئاسة الأركان العامة للجيش ، وقد تم تعيين الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح رئيساً للأركان العامة للجيش.

    وفي العام ذاته بادرت القيادات السياسية والعسكرية بإصدار قانون لإنشاء مجلس الدفاع الأعلى برئاسة رئيس مجلس الوزراء ومهمته رسم السياسة العليا لشئون الدفاع عن البلاد.

    وشهد ذلك العام دخول طائرات النقل ( الكاريبو ) إلى الخدمة.

    في عام 1964 كان سمـو ولي العهد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ثانـي وزيراً للدفاع ، والذي أنيطت إليه الكثير من المسئوليات الكبيرة أثناء أزمة عبد الكريم قاسم منها المباحثات مع الجانب البريطاني والمباحثات مع الجامعة العربية وذلك لعدم وجود القائد العام للجيش والقوات المسلحة ، وشهدت فترة توليه الحقيبة الوزارية العديد من الأحداث والتطورات في مسيرة الجيش التاريخية .

    في عام 1965 تولى الشيخ صباح السالم الصباح مقاليد الحكم وقد تطور الجيش خلال فترة حكمه ليصبح أكبر تنظيماً وأقوى تسليحاً وأشد تدريباً.

    وفي نفس العام تم تعيين الشيخ صالح المحمد الصباح نائباً* لرئيس الأركان العامة للجيش.

    وشهد ذلك العام تشكيل قوة شرحبيل كقوة واجب لمجابهة القوات العراقية بعد قيامهم بمهاجمة منطقة الصقيهية وتدميرهم للعديد من آليات الحفر والاستكشاف النفطية.

    في عام 1966 تم افتتـاح المستشفى العسكـري لخدمة منتسبي القوات المسلحة ، والذي تطور لاحقاً إلى مستشفى القوات المسلحة بحلته الجديدة .

    في عام 1967 وعندما دقت طبول حرب 1967 قام الجيش الكويتي بإرسال لواء اليرموك إلى الجبهة المصرية للمشاركة مع القوات العربية في قتالها مع العدو الصهيوني وكان ذلك اللواء يمثل ثلث الجيش الكويتي وخير ما تملك من رجال ومعدات ، وقد بقيت تلك القوة هناك مستمرةً في المشاركة مع الأشقاء لغاية عام 1974، وقد قدمت تلك القوة الكثير من الشهداء والجرحى .

    وليذكر التاريخ بأن أول قوة عربية تصل إلى الأشقاء بمصر بعد ظهور بوادر الأزمة هي القوات الكويتية ، وكانت قوات المغاوير هي أول قوة كويتية تصل إلى هناك .

    وفي العام ذاته صدر قانون الجيش الشهير 32 / 67 الذي شرع العديد من القوانين والتشريعات في الجيش الكويتي.

    في عام 1968تم افتتاح الكلية العسكرية والتي أنيط إليها واجب إعداد ضباط أكفاء محلياً للخدمة بالجيش بدلاً من إيفادهم للخارج وذلك لاحتياجات الجيش الفعلية وإيماناً من القيادة السياسية بأن حماية الكويت واجبة على يد أبنائها وسميت بعد ذلك بكلية علي الصباح العسكرية.

    وشهد ذلك العام أيضاً دخول الطائرات المقاتلة ( اللايتنغ ) للخدمة.

    في عام 1969 شهد الجيش دخول طائرات ( بيل 205 ) و ( بيل 206 ) المروحية للخدمة، وكذلك دخول مدافع ( هسبانو ) المضادة للطائرات.

    في عام 1970 غامر سمو ولي العهد الشيخ سعد العبد الله والذي كان وزيراً للدفاع آنذاك بحياته عندما أراد أن يرأب الصدع في جدار التضامن العربي لإنقاذ قائد منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات أثناء الحرب الأهلية بين الجيش الأردني والفدائيين الفلسطينيين في عمان ( أيلول الأسود ) في خضم معركة شرسة لا حدود لخطورتها .

    في نفس العام تم تخريج الدفعة الأولى من الطلبة الضباط وعينوا ضباطاً مقاتلين في الجيش .

    وشهد ذلك العام دخول الطائرات المقاتلة ( السترايك ماستر ) للخدمة.

    في عام 1971 شهد الجيش دخول طائرات النقل ( سي 130 ) للخدمة في القوة الجوية.

    في عام 1972 شهد الجيش الكويتي دخول دبابات ( الفيكرز ) للخدمة.

    في عام 1973 هجمت قوة عراقية تقدر ب 3 كتائب مجحفلة مركزي أم قصر والصامتة ، وسميت تلك الحادثة بالصامتة ، وقد دافع رجالنا ببسالة عن مواقعهم واستشهد من خلالها رجلان ، الأمر الذي أدى إلى استنفار الجيش فوراً والتحرك والانفتاح شمالاً ، إلا أن العراقيين انسحبوا بعد تطويق الأزمة سياسياً.

    وفي العام ذاته شارك لواء اليرموك في حرب 1973 على جبهة قناة السويس جنباً إلى جنب أخوتهم القوات العربية ، كما وشاركت القوة الجوية الكويتية أيضاً بإرسال سرب طائرات مقاتلة إلى أرض المعركة وكذلك تدريب الطيارين المصريين في الكويت وقد قدمت تلك القوة العديد من الشهداء والجرحى للأرض العربية الطاهرة.
  6. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    قررت الحكومة الكويتية فور اندلاع حرب 1973 بإرسال قوة إلى الجبهة السورية للقتال مع الأشقاء السوريين بالإضافة إلى ما هو موجود من قوات كويتية على الجبهة المصرية وسميت بقوة الجهراء ، وعُرفت أيامها ببسالة المدفعية الكويتية وأطلق عليها الأشقاء العرب لقب ( بوردين ).

    في ذلك العام شهد تعيين رئيس ركن البحرية وأوكلت إليه إنشاء قوة بحرية فعالة للدفاع عن حرية الأراضي الكويتية وسواحلها ومياهها الإقليمية وللعمل جنباً إلى جنب مع خفر السواحل. وتم إشهار سلاح البحرية في وقت لاحق.

    في عام 1974 تم تأسيس جهاز هندسة المنشآت العسكرية لإنشاء وتطوير وصيانة منشآت كافة وحدات الجيش.

    وشهد هذا العام برجوع القوات الكويتية اليرموك والجهراء من جبهات القتال السورية والمصرية.

    ودخلـت فـي هذا العام طائرات ( الغزال ) و ( البيوما ) المروحية للخدمة ، وكذلك صواريخ ( تو 1 ) المضادة للدروع.

    في عام 1976 صدر قانون التجنيد الإلزامي كعمل يتعهد فيه المواطن لخدمة الوطن من خلال التحاقه بالجيش لفترة معينة من الزمن.

    وشهد هذا العام دخول طائرات ( الميراج ) المقاتلة ومنظومة صواريخ ( الهوك ) للدفاع الجوي ومدافع ( أورلكان ).

    في عام 1977 شهـد الجيش دخول طائرات ( السكاي هوك ) المقاتلـة وطائـرات النقـل ( الهيركوليز ) و ( الدي سي9 ) للخدمة ، إضافة إلى دبابات ( التشيفتن ).

    في عام 1978 تولى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم وسار الجيش في عهده قدماً في جميع المجالات وواصل مسيرته وتطوره تحت راية قيادته كقائد أعلى للقوات المسلحة.

    كما استلم الشيخ سالم صباح السالم الصباح حقيبة وزارة الدفاع فوضع تصورات أساسية لخلق نهضة فعلية للجيش الكويتي لمواكبة خطط التسليح الجديدة والتعامل مع واقع التهديدات التي تتعرض لها الكويت.

    في ذلك العام تم إشهار المعاونيات بدلاً من الشعب وحظى ذلك بتطور تنظيمي عظيم في الجيش ، وتم إلحاق قوات الدفاع الجوي ضمن القوة الجوية وافتتحت قاعدة أحمد الجابـر الجوية كأول قاعدة عمليات للقوة الجوية الكويتية وتبعها افتتاح قاعدة علي السالم الجوية في وقت لاحق.

    وشهد ذلك العام دخول ناقـلات الجنـود المدرعـة ( م113 ) ومدافع الهاوترز ( إم109 ) ومنظومة صواريخ ( اللونا ) ومنظومة صواريخ ( سام 7 ).

    في عام 1979 التحق بالجيـش أولى دفعات المجندين وكان عددهم 1500 مجند ، وكان من بينهم حملة الشهادات الجامعية .

    في عام 1980 عين عبد الله فراج الغانم رئيساً للأركان العامة للجيش .

    وفي العام ذاته بدأ استنفار الجيش الكويتي مدة 8 سنوات متتالية كونها قريبة جداً من جبهات قتال الحرب الإيرانية العراقية ، والتي تأثرت الكويت منها بتأثيرات سلبية مباشرة.

    في عام 1981 قامت طائرات إيرانيـة بالهجوم على حقول النفط في أم العيش ، وكان ذلك الهجوم هو إحدى العمليات العدائية الإيرانية ضد الكويت بسبب موقفها المؤيد للعراق.

    في عام 1982 تم تدشين أول زوارق صاروخية لتدخل الخدمة ضمن القوة البحرية الكويتية ،كما شهد ذلك العام دخول صواريخ ( الفاجوت ) للخدمة.

    في عام 1983 بدأت مسيرة التعاون والتنسيق العسكري بين دول مجلس التعاون الخليجي بمناورة درع الجزيرة 1 والتي أجرتها جيوش المجلس في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ولازال ذلك التعاون والتنسيق مستمراً إلي يومنا هذا.

    وشهد ذلك العام دخول سفن الإنزال وسفن الإطفاء وسفن القطر للخدمة بالقوات البحرية.

    في عام 1984 شهد الجيش دخول طائرات ( السوبر بيوما ) المروحية للخدمة ومنظومة صواريخ ( سام 8 ).

    في عام 1985 شهد الجيش دخول طائرات ( السكاي هوك ) المقاتلة للخدمة.

    في عام 1986 استمرت إيـران بأعمالـها العدائية ضد الكويت وقامت بإطلاق صواريخها ( سيلكوورم ) على منشآت الكويت النفطية الساحلية وعلى ناقلات النفط ، ونذكر هنا إبداعات رجال الجيش الكويتي عندما فكروا باستخدام العواكس لتضليل تلك الصواريخ عن أهدافها ، الأمر الذي أدى إلى طلب العراقيين رسمياً بالاستفادة من الخبرات الكويتية.

    في عام 1987 عين مزيد عبد الرحمن الصانع رئيساً للأركان العامة للجيش .

    في العام ذاته تم إشهار قيادة القوة البرية لتضم جميع ألوية القوة البرية تحت قيادة مركزية واحدة .

    ونتيجة للظروف التي مرت بها الدولة خلال فترة الحرب بين العراق وإيران وخاصةً الأحداث التي جرت على الساحة الداخلية ، فقد تم استحداث قوة واجبات الأمن الداخلي والتي أنيط إليها مسئولية الدفاع عن أمن المنشآت الحيوية في الدولة بالإضافـة إلى واجبها القتالي ، والتي تم استبدال اسمها باسم لواء الاحتياط / 80 فيما بعد.

    في عام 1988 استلم الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حقيبة وزارة الدفاع وواصل مسئولية تطوير الجيش الكويتي خاصة بعد استهلاك أسلحته خلال 8 أعوام من الاستنفار والطوارئ .

    وشهد ذلك العام دخول ناقلات ( بي إم بي 2 ) للخدمة بالقوة البرية .
  7. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    في عام 1990 شهد دخول دبابات ( إم 84 ) للخدمة و( مدفع 155 ) الفرنسي للخدمة.

    في 2 أغسطس 1990 تصدى الجيش الكويتي ببسالة للقوات العراقية الغازية براً وبحراً وجواً وشهد الجيش معارك بمناطق مختلفة من البلاد وأوقع العديد من الخسائر الفادحة بصفوف القوات العراقية واستطاع إسقاط طائرات عراقية كثيرة لم تخسرها العراق بكمها إبان حربها مع إيران ، ولكن لظروف يعرفها الجميع عن حجم الجيش العراقي وخبرته تم تشكيل خلايا مقاومة لتدمير تلك القوات بعد سيطرتها على البلاد. وقد سجل العراق في ذلك اليوم نقطة سوداء في تاريخ الأمة العربية والإسلامية وأضعف كيانها.

    تم تشكيل قوة كويتية بالشقيقة المملكة العربية السعودية وبدأت مرحلة ترتيب الأوضاع والتخطيط والتدريب وإعادة التسليح للجيش الكويتي ، وكذلك التنسيق مع قيادات دول التحالف من جهة والتنسيق مع قيادات المقاومة في الداخل من جهة أخرى.

    تم تشكيل 6 ألوية برية وهي لواء التحرير الآلي ولواء الشهيد الآلي ولواء فتح ولواء الخلود ولواء الحق ولواء بدر ( إضافة لانخراط الكثير من ضباط الجيش وأفراده في الداخل للمقاومة المسلحة ضد جيش الاحتلال ، الأمر الذي كان له تأثير مباشر في الحفاظ على الروح القتالية للمواطنين في الداخل والخارج ) .

    في 17 يناير 1991 شاركت القوة الجوية بقصف أهداف داخل الكويت وبقيت مستمرة بأداء واجبها طوال فترة المعركة ، وقد أشاد الجميع بدقة إصابة الطيارين الكويتيين لأهدافهم .

    ومن جهة أخرى شاركت القوة الكويتية الملحقة بدرع الجزيرة بتطهير مدينة الخفجي من العناصر العراقية .

    ومع بدء المعركة البرية لعاصفة الصحراء في 24 يناير 1990 كان الجيش الكويتي من أوائل القوات التي تحركت باتجاه الكويت .

    وبعد وصول القوة الكويتية بدأت بفرض سيطرتها على البلاد ، وقد كان الجيش الكويتي محط إعجاب العالم عندما أحكم على إدارة البلاد في فترة قياسية جداً ، الأمر الذي ساهم في بث الطمأنينة في قلوب المواطنين والمقيمين.

    في 26 فبراير 1991 أعلن سمو أمير البلاد القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الأحكام العرفية وعين الشيخ سعد العبد الله حاكماً عسكرياً للدولة.

    ولن ننسى دور القوات البحرية والتي تعتبر أول قوة كويتية تضع يدها على أرض كويتية بعد الاحتلال ، عندما قامت ببسالة بتحرير جزيرة قاروه ومن ثم أم المرادم وتبعتهما جزيرة كبر .

    ومن بعد التحرير تمت مرحلة إعادة الإعمار والبناء للجيش والتي شملت بناء المنشآت العسكرية وتطهير البلاد من الألغام وإعادة هيكلة الجيش التنظيمي وتسليحه بأحدث المنظومات الدفاعية والاهتمام بالجانب التدريبي .

    في عام 1991 استلم الشيخ علي صباح السالم الصباح حقيبة وزارة الدفاع بفترة حرجة من تاريخ الكويت ، فكانت أول مهمة له هي إعادة بناء الجيش الكويتي بعد الدمار الشامل بسبب الغزو العراقي ، فتبنى سياسة تحديث ضخمة وواسعة لتحديث الجيش ضمن خطط عصرية ساعدت فيما بعد على إعادة بناء الجيش بخطوات متزنة .

    في عام 1992 عين الشيـخ جابر الخالد الصباح رئيساً للأركان العامة للجيش .

    في العام ذاته تم تدشين أولى طائرات ( اف 18 ) القتالية من قبل طيارين كويتيين ، وكذلك دخول منظومة ( الآمون ) للدفاع الجوي للخدمة .

    ويذكر أنه في نفس العام تم إرسال قوة كويتية للمشاركة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في الصومال ولغاية عام 1994 .

    وشهـد ذلك العام إنشاء لواء السور لحراسة وحماية الحدود الشمالية ، ويتبع ذلك اللواء القوة البرية.

    في عام 1993 عين علي محمد المؤمن رئيساً للأركان العامة للجيش.

    وشهد ذلك العام دخول طائرات النقل ( إم بي 83 ) للخدمة.

    في عام 1994 استلم الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح حقيبة وزارة الدفاع والذي قام بتطوير مفهوم القيادة في الجيش من خلال مشاركة العسكريين بصنع القرار لبناء مؤسسة دفاعية محترفة ومتوازنة لحماية الكويت.

    في العام ذاته تمكن رجال الجيش من رصد تحركات وحشود القوات العراقية منذ بدايته ، واستنفر الجيش بأكمله وانفتح على الحدود للتصدي للقوات العراقية ، وتمكن الجيش الكويتي من إدارة تلك الأزمة بنجاح منقطع النظير ومواجهة محاولة غزو عراقية أخرى.

    أحدثت تلك الأزمة خسارة اقتصادية لكل الأطراف وأدت إلى وضع ترتيبات أمنية بتوقيع الكويت اتفاقيات أمنية ودفاعية مع الدول الخمس دائمة العضوية وكذلك إقامة حلف سمي بدول إعلان دمشق ( دول مجلس التعاون ومصر وسوريا ).

    وشهد العام ذاته إعادة افتتاح قاعدة علي السالم الجوية ، وكذلك دخول صواريخ ( تو 2 ) المضادة للدروع للخدمة.

    في عام 1995 تم إنشاء كليـة القيادة والأركان والتي سميت بكلية مبارك العبد الله للقيادة والأركان والتي تمنح خريجيها شهادة الماجستير في العلوم العسكرية.
  8. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    وشهـد ذلـك العام دخول منظومة راجمة الصواريـخ ( سميرتش ) للخدمة ، وناقلات الجنود المدرعة ( بي إم بي 3 ).

    في عام 1996 استلم الشيـخ سالم صباح السالم الصباح حقيبة وزارة الدفاع لفترة ثانية وقطع على نفسه عهد مواصلة تطوير الجيش الكويتي لتواكب تحديات الألفية الثالثة.

    في العام ذاتـه تم إعادة افتتاح مشـروع البالون الراداري والمحمول جواً بعد أن قام العراقيون بتدميره إبان الغزو الغاشم.

    وشهد ذلك العام دخول ناقلات الجنود المدرعة ( الوارير ) ودبابات ( الأبرامز ) للخدمة.

    في عام 1997 وصلت منظومة الصواريخ أرض/جو ( الباتريوت ) لتعزز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي.

    في عام 1999 تـم تدشيـن زوارق صاروخيـة للقـوة البحرية وكذلك المدفع الصيني ( إل بي زد 45 ) للخدمة.

    تاريخ شعار الدولة

    أول شعار تم تداوله كان في عهد الشيخ / أحمد الجابر الصباح سنة 1921م ، وكان عبارة عن علمين متقاطعين ، ثم تغير الشعار بعد ذلك في سنة 1940م ليصبح علمين مثلثين متقاطعين وفوقهما صقر داخل إطار فوقه تاج.

    وفي سنة 1956م في عهد الشيخ / عبدالله السالم تم اتخاذ شعار جديد هو الثالث في تاريخ الكويت عبارة عن لون أزرق سماوي وفوقه أمواج البحر الفضية والزرقاء ويحوي سفينة البوم باللون الطبيعي ، وفي الصدر خوذة عليها صقر مرتفع الجناحين وباللون الطبيعي وخلف الكرسي علمان كويتيان متقاطعان.

    العلم :

    تفيدنا المصادر التاريخية ان الكويتيون استخدموا في بداية نشأة الكويت. أعلاماً خاصة كما هو متبع عادة في الإمارات المجاورة. وفيما يلي نبذة عن تاريخ العلم في دولة الكويت:

    العلم السليمي: من 1746م - إلى 4 /5/1871م


    أول علم رفع في الإمارة كان العلم "السليمي" وذلك في سنة 1746م فـي عهــد الأميـر الثـانــي الشيخ / عبدالله الأول بن صباح ، وكان السبب في رفع هذا العلم الخاص هو تمييز السفن الكويتية بعد أن أصبح للإمارة أسطول بحري يمخر عباب البحار إلى أقاصي الديار.

    العلم العثماني : من 5 /5/1871م - إلى 13 /12/1914م

    رفع العلم العثماني الأحمر في سنة 1871م على السفن الكويتية بدلاً من العلم السليمي في عهد الشيخ / عبدالله الثاني بن صباح بعد مضايقة الحكومة العثمانية للسفن الكويتية ولأمور رآها الشيخ في صالحه وتعود عليه وعلى أهل بلدته بالخير من الإعفاء الجمركي والضرائب وعدم مصادرة ممتلكاتهم في البصرة والسيبه والفاو وال**ير تعبيرا عن التبعية الدينية للخلافة العثمانية ، فكان أول علم للدولة العثمانية يرفع على السفن الكويتية.

    أول علم وطني : من 14 /12/1914م - إلى 23/11/1961م

    بعد إبرام معاهدة الحماية في سنة 1899م مع الإنجليز تمت عدة مناقشات حول شكل العلم الذي سيخلف العلم العثماني خاصة بعد نشوب الحرب العالمية الأولى التي كان الإنجليز والأتراك طرفين متناقضين فيها ، وبعد تعرض سفن أحد كبار التجار الكويتيين إلى اعتراض من الزوارق الحربية البريطانية بسبب رفعها العلم العثماني وتهديدها للسفن الكويتية بالإغراق إذا ما استمرت في رفع العلم العثماني الذي يتناقض رفعه مع وجود معاهدة مبرمة بين البلدين ، قرر الشيخ / مبارك الصباح في سنة 1914م رفع علم خاص به وهو علم أحمر وفي وسطه كلمة كويت ، واختار من العلم ثلاثة أشكال ، مثلثا للإمارة ، ومربعا للدوائر الحكومية ومستطيلا للسفن ، وقد مرت على هذا العلم بعض التعديلات الطفيفة ولكنه استمر حتى عام 1961م.

    العلم الوطني الثاني : من 24 /11/1961م وحتى وقتنا الحاضر:

    في 19/6/1961م قام الشيخ / عبدالله السالم الصباح بإلغاء معاهدة الحماية البريطانية التي وقعها جده الشيخ / مبارك الصباح سنة 1899م ، وأعلن أن الكويت دولة ذات سيادة كاملة . وفي تاريخ 7/9/1961م صدر قانون جديد بعد الاستقلال بشأن العلم الوطني لدولة الكويت ليكون العلم الجديد رمزا لاستقلال البلاد ، فتم استبدال العلم القديم بالجديد في صبيحة يوم 24/11/1961م ويتكون من أربعة ألوان : الأحمر والأخضر والأبيض والأسود
  9. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    العادات والتقاليد في الكويت


    الديوانية :

    يتكون البيت الكويتي عادة من ساحة واحدة ، إلا أن الأسر المقتدرة تقوم بتشييد ساحة منفصلة أو تحديد غرفة في جانب من البيت يطلق عليها "ديوانية".

    هذه الغرفة أو الساحة تكون منعزلة أو منفصلة ، وهي عبارة عن مكان عام لاستقبال الضيوف وللإلتقاء بالجيران والأصدقاء والأقارب لمناقشة الأحداث وتبادل الأحاديث والحكايات في وقت الفراغ.

    تبقى بوابات الديوانية الرئيسة مفتوحة طوال اليوم لاستقبال الرواد ، وتقود إلى ممر تمتد على جانبيه مقاعد للاستراحة والانتظار ، كما تضم الديوانية أحيانا مضيفا للزوار ممن يحتاجون لقضاء ليلة أو أكثر في البلاد ، كما تمتد على جانبي البوابات من الخارج مقاعد أخرى يستريح عليها المارة ويستمتع فيها الضيوف بنسيم البحر - إذا كانت الديوانية واقعة على الساحل - وبخاصة في فصل الصيف ، وما تزال بعض هذه الديوانيات التي تنتشر على طول شارع الخليج تستقبل الزوار كما كانت في الماضي تماما.

    تطل بوابات المجلس الرئيسي في الديوانية ويسمى "ديوان" على الساحة الداخلية ، ويحتوي الديوان على فرش يوفر أكبر قدر من الراحة للزوار ، فتنتشر في أنحائه الوسائد التي تصف بطريقة مميزة لتستخدم كمقاعد ومساند للأذرع ، وعلى الأرضية تمتد قطع من السجاد الفارسي المعقود والمغزول ، وتعد أدوات تحضير القهوة التي تعبق بعبير وطعم الهيل من أبرز الأدوات التي تضمها الديوانية ، ويتم تحضير القهوة على موقد مخصص لهذا الغرض في جانب بعيد من الديوان أو في غرفة صغيرة ملحقة به ، ويقوم صاحب الديوانية بنفسه بتحضير القهوة للضيوف ، أو يعين عاملا مختصا للقيام بهذه المهمة ، تتكون أدوات تحضير القهوة من أباريق متدرجة الأحجام من النحاس ذات أغطية ومقابض طويلة معكوفة تسمى (دلال) ، وتقدم القهوة بعد تحضيرها في أكواب صغيرة من الخزف.

    حافظت الديوانية على أهميتها في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الكويت وزادت أعدادها مئات المرات فصار يمكن أن نجد ديوانية أو أكثر في كل شارع في أي حي داخل الكويت بعضها يفتح أبوابه كل يوم وبعضها يستقبل الرواد يوما واحدا أو يومين من كل أسبوع ، وبعضها يفتح أبوابه في المناسبات ، وأصبح الجو العام للديوانية أقرب إلى أجواء النوادي الاجتماعية والمنتديات الثقافية والأدبية وصالونات السياسة ، بعبارة ثانية باتت الديوانية اليوم واحدة من مؤسسات المجتمع المدني الذي يلعب دورا بارزا في الحياة الديمقراطية والنيابية بل نستطيع القول بأن الديوانية أصبحت المحرك والمؤشر المرجعي للكثير من القرارات.

    بعض هذه الديوانيات العصرية والحديثة صارت مزودة بتلفزيونات وأجهزة راديو والمحطات الفضائية وأجهزة الكمبيوتر والتليفونات ، كما صار لبعضها أهداف محددة (رياضية ، اقتصادية ، سياسية) وجداول ومواقيت ، وبعضها صار يعلن عن الموضوعات التي ستطرح للنقاش قبل أيام من موعد الاستقبال ، كما تحول بعضها الآخر إلى صالونات للأدب والثقافة ، وأطرف تطور للديوانية هو ظهور الديوانيات النسائية التي تستقبل أيضا الزوار الذكور ممن لهم اهتمامات وأنشطة مشتركة.
  10. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    الـزواج :

    (قبل اكتشاف النفط) :

    كان الزواج في الماضي يعد نوعا من التحالف بين الأسر التي تتمتع بمركز اجتماعي ومادي وعقائدي متماثل ، وكان اختيار الشريك من مسؤولية الأهل لا يد لأي من الطرفين سواء الزوج أو الزوجة فيه.

    وإذا تعذر العثور على شريك من الأقارب أو المعارف تتم الاستعانة بخاطبة لتقوم بهذه المهمة نيابة عن الأهل ، وما أن تعثر الخاطبة على فتاة مؤهلة حتى تقوم بإعلام أهل الشاب ، وبعد موافقتهم تعود إلى أهل الفتاة لإعلامهم ، وإذا حاز الاختيار رضاهم يتم تحديد موعد لالتقاء الأسرتين.

    خلال فترة الخطوبة لا يسمح للفتاة بمغادرة البيت أو الالتقاء بأحد ، ويقوم والد الشاب بإعطاء زوجته مبلغا من المال لشراء هدية الزواج التي تسمى "دزة" والتي تتكون من أربع أثواب ثمينة : لفتان من الأقمشة ، مناشف ، أغطية للسرير وبطانيات ، وترسل هدية الزواج إلى بيت الفتاة مساء يوم الخميس أو الاثنين تحملها أعضاء فرقة متخصصة من النساء في إحياء الحفلات حيث يقطعن الطريق وهن يغنين من بيت الشاب إلى بيت الفتاة على ضوء الفوانيس.

    إذا قبل والد الفتاة وتمت موافقته على هدية الزواج فإنه يبارك لهن ، ويطلب من والد الفتاة تجهيزها جيدا للزواج.

    في ليلة الـزفــاف يســير الشــاب مــن بـيـتــه إلى بيت زوجته ، يرافقه والـــده وأعـمـــامــه وأقاربه والجيران ، وعند وصوله إلى بيت العروس تستقبله المغنيات.

    ويقام أحيانا للبنت المفضلة حفل خاص يسمي "جلوة" في بيت أهلها ، حيث تجلس العروس على كرسي مرتدية ثوبا أخضر وينشر فوق رأسها غطاء أخضر من الحرير تمسك بعض النسوة من أهلها وأعضاء الفرقة بأطرافه ويقمن برفعه وخفضه على أنغام إحدى الأغنيات المعروفـــة لـهذه المنـــاسبة ، ثم تحمل العروس في كرسيها إلى حجرتها حيث ينتظرها العريس.

    بعد أسبوع في بيت الفتاة ، ينتقل الزوجان إلى بيت أهل الزوج يصحبهم الأهل والجيران ، ولا يسمح لأم الفتاة بمرافقتها حيث يتشاءمون من ذلك ويعدونه فألا غير حسن.

    (بعد اكتشاف النفط) :

    الزواج مناسبة ظلت تعامل بحرص كبير ، وينفق فيها ومن أجلها أقصى ما يمكن أن تتحمله الأسرة من نفقات ، وقد كان للتغيرات الاجتماعية أثر على طريقة اختيار الشريك ، حيث أن المرونة التي لحقت بموضوع الاختلاط والفصل بين الجنسين أعطت الفرصة للشبان والفتيات للالتقاء في المناسبات الاجتماعية العائلية والجامعة وأماكن العمل والنوادي وغيرها.

    نتج عن ذلك الزواج المختلط ، فصارت الفتاة الكويتية يمكن أن تخطب لشاب أجنبي وصار الشاب الكويتي ممن يدرسون في الخارج يعود بزوجة أجنبية ، كما أن فرصة التعليم العالي وفرص العمل في المجالات المختلفة أخرت نوعا ما سن الزواج العادي والمتعارف عليه حتى بلغ الثالثة أو الرابعة والعشرين.

    بعد اختيار الشريك وموافقة الأهل ، يأتي دور العادات الرسمية التي اختلط فيها القديم التقليدي والحديث العصري بحسب طبيعة الأسرة ، وكما في الماضي يقوم الشاب بالتقدم بطلب الزواج من الفتاة رسميا من ولي أمرها الذي قد يكون الأب أو أحد كبار رجال العائلة في حالة وفاة الأب ، ثم تتم مناقشة الموضوعات المادية والاتفاق عليها ، مثل المهر الذي هو من مسؤولية الرجل ، ويتم الإعلان عن هذه الخطوة بإقامة حفل خطوبة في بيت الفتاة.

    الفترة التي تفصل بين الخطبة والزواج تتنوع في طولها أو قصرها بحسب الظروف ، إلا أنها في العادة تستمر لمدة شهر واحد ، وتقام حفلات الزفاف اليوم في صالة عــامة كبـــرى أو في أحد الفنادق ، فيكون هناك حفل الرجال لمجرد التهنئة وآخر للنساء يتخلله الغناء والطرب.
  11. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    المناسبات :

    (قبل اكتشاف النفط) :

    خلال أشهر القلق والوحدة الطويلة في غياب معظم الرجال نتيجة لعملهم في البحر ترحب النساء بأي مناسبة للاحتفال تخفف عنهن عبء المسؤوليات ولو لبعض الوقت ، وفي ذلك المجتمع المتقارب من الأهل والجيران والأصدقاء فإن الكل مستعد دائما لمشاركة أي فرد في سعادته.

    أحداث بسيطة كظهور أول سن لطفل أو قيام طفل بأول خطوات المشي حيث يحتفل عادة بهذا الحدث بحفلة تسمى "النون" تقام عادة بعد الظهر ويدعى له أطفال الأهل والأقارب والجيران ، تفرش الأم سجادة في ساحة البيت ثم تصعد إلى سطح الدار وهي تحمل سلة تحتوي على الحلوى والمكسرات التي تلقيها على المدعوين ، فيقوم الأطفال بجمعها وحملها في أطراف أثوابهم ، أما الأمهات المصاحبات لهن فتقدم لهن أطباق من هذا "النون".

    وهناك أحداث ومناسبات يتم الاحتفال بها بحسب إمكانيات كل أسرة مثال ذلك :

    1- "دق الهريس" وهو طحن حبوب القمح استعدادا لاستقبال شهر رمضان ، حيث تقوم الأسرة بشراء كميات كبيرة من الحبوب ، ثم تدعو فريقا من المتخصصات للقيام بهذه المهمة التي يؤدونها بحركات تعبيرية على أنغام أغنيات تؤديها إحدى الفرق النسائية.

    2- إذا كان هناك زواج ، فإن كل الأسرة والأقارب والجيران يشتركون في التحضير للحفل ، فتقرض إحدى الجارات الموسرات مثلا بعضا من حليها ، وأخرى تمدهم بالسجاد أو الزينات أو الفرش ، وأحيانا يتم تقديم سرير لغرفة العروس ، وتساعد الأخريات في إعداد الطعام ، أو المساهمة في دفع أجرة الفرقة التي تحيي الحفل.

    3- المناسبات الدينية كمولد النبي عليه الصلاة والسلام يحتفل بها في خشوع ، فتنشد أناشيد المدائح ويقرأ القرآن ، وتقدم الملابس والنقود للفقراء.

    4- جرت العادة على أن يقوم المواطنون برحلات خلوية إلى الصحراء في فصل الربيع ، وقضاء الوقت على ساحل البحر في فصل الصيف.

    5- ولعل أهم المناسبات هو حفل استقبال الغواصين عند عودتهم بعد غياب عدة أشهر في البحر حيث يشارك كل أهل المدينة من رجال ونساء وأطفال ، فيذهبون إلى الشاطئ في احتفال بهيج.

    (بعد اكتشاف النفط) :

    اختفت تماما كثير من الأغنيات والرقصات الشعبية والاحتفالات مع التغير الذي طرأ على حياة الكويتيين مع اختفاء الغوص على اللؤلؤ وصيد السمك والسفر للتجارة وبناء السفن.

    في الماضي كانت المناسبات الدينية فرصة للاحتفال ، وفي العصر الحديث لم تفقد تلك المناسبات أهميتها ، إلا أن الاحتفال بها وبإقامتها قد اختلف نوعا ما ، وبالطبع فإن المناسبات الدينية مثل عيد الفطر الذي يأتي في نهاية شهر الصوم في رمضان ، وعيد الأضحى الذي يكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة قد احتفظت بمكانتها التقليدية ويتم ترقبها باحترام شديد ، وهذه المناسبات يتم الاحتفال بها لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.

    وكما في الماضي يطوف الأطفال في الليلة الثالثة والرابعة والخامسة عشرة من منتصف شهر رمضان ببيوت الحي في جماعات تغني في دعوات بأن يحفظ الله أطفال البيت الذي يزورونه لتقدم لهم ربة الأسرة أطباقا من المكسرات والحلوى ، وهذا الاحتفال يسمى " القرقيعان".

    وفي أثناء عطل المناسبات الدينية تغلق جميع المحلات والمؤسسات أبوابها ويقوم الأهل والأصدقاء بزيارة بعضهم لتبادل التهاني وتناول المرطبات ، بالإضافة إلى ذلك هناك مناسبات دينية أخرى تعطل فيها الأعمال لمدة يوم واحد مثل المولد النبوي الشريف والإسراء والمعراج ورأس السنة الهجرية.

    كما أن هناك مناسبات وعطلا يحتفل بها بحسب التقويم الميلادي ومنها رأس السنة الميلادية ، وتكون في الأول من شهر يناير والعيد الوطني في 25 من شهر فبراير احتفالا باستقلال الكويت عام 1961م ، ويوم 26 من شهر فبراير ، وهو اليوم الذي تحررت فيه الكويت من العدوان والاحتلال العراقي الغاشم.
  12. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    الأزياء الشعبية :

    (قبل اكتشاف النفط)

    الأزياء الرجالية :

    سروال
    :

    قطعة من الملابس الداخلية وهو طويل حتى الكاحل ويصنع من القطن الأبيض.

    دشداشة
    :

    ثوب واسع من القطن الأبيض بأكمام طويلة وفتحة عنق ضيقة مفتوح في وسط الصدر حتى المنتصف.

    مقطع
    :
    دشداشة من الصوف.

    ثوب شلحات
    :

    ثوب واسع من القطن الأبيض بأكمام واسعة طويلة تصل أطرافها إلى الأقدام بفتحة عنق ضيقة مفتوح في وسط الصدر حتى منتصفه.

    **ون
    :

    ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ومفتوح من الأمام تلف أجزاؤه الأمامية حول الجسد.

    بشت
    :

    عباءة من الصوف أو الوبر المغزول غزلا ناعما تتدرج ألوانه من الأسود والبني حتى الرمادي والبيج ، لكل نوع سمك معين بحسب الاستخدام.

    فروه
    :

    معطف من الصوف مبطن بفروة خراف تزين أطرافه بشرائط من اللون ذاته أو لون معاكس لها تشكيلات هندسية مختلفة.

    قحفية
    :
    طاقية من خيوط قطنية شبكية.

    غترة
    :

    غطاء للرأس وهي عبارة عن قطعة نسيج قطني ترتدي بعد أن تطوى على هيئة مثلث ، أو تكون من نسيج متماسك من خيوط بيضاء وحمراء تسمى (شماغ) وتكون من الصوف كشمير الأبيض تطرز أطرافها وزواياها بنقوش لزهور فنية مميزة تسمى غترة (شال).

    عقال
    :

    إطار للرأس من الخيوط السوداء الملفوفة ، كان يصنع عادة من لفائف من خيوط سميكة من الصوف الأسود والبني والأبيض تفصلها عن بعضها وصلات من خيوط ملونة من الصوف أو الخيوط الذهبية.

    سديري
    :
    سترة دون أكمام تلبس فوق الدشداشة.

    باركوت أو واركوت
    :
    معطف من الصوف يلبس فوق المقطع.

    قاط
    :

    طقم من الصوف يتكون من الدشداشة والصديري وسترة بأكمام طويلة كلها من القماش ذاته.

    بالطو جوخ
    :
    سترة من الجوخ مطرزة بخيوط ذهبية تلبس فوق الشلحات أو الشلاح.



    الأزياء النسائية :

    سروال
    :

    قطعة من الملابس الداخلية وهو طويل يصل إلى الكاحل يزين بشرائط مطرزة بخيوط ذهبية ويصنع من القطن أو الحرير بألوان زاهية كالأخضر والأحمر والأزرق.

    دراعة
    :

    ثوب طويل بأكمام طويلة من القطن أو الحرير الهندي المنقوش أو المطرز بخيوط ذهبية.

    **ون
    :

    ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ومفتوح من الأمام تلف أجزاؤه الأمامية حول الجسد، ترتديه نساء المدينة من الموسرات.

    ثوب
    :

    ثوب واسع طويل بأكمام واسعة وفتحة عنق بيضاوية واسعة تختلف تسميات أنواع الثياب حسب اللون وكثافة النسيج والنقوش ومنه : ثوب جز ، ثوب أمفح ، ثوب ثريا ، ثوب مخوص ، ثوب منثور ، ثوب تور.

    ملفع
    :

    غطاء للرأس ويأتي في قطعة واحدة تلف وتطوى حول الرأس والوجه لتحكم تغطية الشعر.

    شيلة
    :

    غطاء أسود للرأس ترتديه البدويات.

    برقع
    :

    قناع مستطيل للوجه يمتد من الجبهة حتى نهاية العنق يلبس فوق الشيلة لا تنزعه المرأة البدوية أبدا ليمكنها من التجول بحرية حول خيامها.

    بوشية
    :
    غطاء شفاف أسود يغطي الوجه بأكمله ترتديه نساء المدينة.

    عباة
    :

    عباءة سوداء تغطي الجسد بالكامل تصنع من الصوف أو الحرير.
  13. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    أزياء البنات والأطفال :

    البخنق
    :

    غطاء أسود للرأس ترتديه البنات الصغيرات مطرز حول الرأس ومن الأمام.

    كحفية
    :

    قبعة للأطفال من قماش أسود تطرز بخيوط ملونة من الحرير أو الخيوط الذهبية وتزين بالأحجار الزرقاء.



    (بعد اكتشاف النفط) :

    الأزياء التي يتم ارتداؤها اليوم في الكويت هي نموذج واضح للتغير الذي حدث فالتباين بين الماضي والحاضر يتضح من التطور المحلي للثوب العربي المعروف ليناسب الأحوال البيئية والثقافية ، والممارسات في هذا التطوير المستمر أصبحت أكثر تنوعا ، فالأزياء الأوروبية ما عادت حكرا على الأجانب الذين يعملون في الكويت بل صار يرتديها الكويتيون أنفسهم.

    ورغم ذلك فإن الكويتيين من النساء والرجال ما زالوا على وعي شعوري أو فطري بأهمية المحافظة على الزي التقليدي كرمز للهوية الوطنية.

    ويفضل الرجال الكويتيون ارتداء الملابس التقليدية لأنها توفر الراحة والانتعاش أكثر من البنطلونات والمعاطف الأوروبية.

    ويمكن أن نلحظ اليوم بوضوح الأزياء النسائية بعد أن قل ارتداء العباءة وغطاء الوجه فنجد أن المرأة الكويتية صارت ترتدي ثيابا أكثر تنوعا من حيث اللون والشكل ، فنجد المرأة التي ترتدي الأزياء الأوروبية الحديثة إلى جانب المرأة التي ما زالت تحافظ على العادات والتقاليد بارتداء الثياب الطويلة والحجاب والعباءة.

    هذا التعدد في الأزياء ليس مطلقا حيث يعود في النهاية إلى ذوق المرأة الخاص والعادات المحافظة وتقاليد الأسرة ذاتها.

    فالمرأة التي ترتدي الأزياء الأوروبية حين تذهب للعمل كثيرا ما تغير ثيابها بعد عودتها من العمل لترتدي الثوب التقليدي في أثناء زيارتها للجيران والأقارب ، وفي بعض الحالات تعود المرأة لارتداء الزي التقليدي الكامل مع تقدمها في العمر.

    تقاليد الجنازة والتعزية :

    (قبل اكتشاف النفط) :

    العادات المتعلقة بالجنازة في الكويت كانت دائما بسيطة ، وحيث أن الموت كان يعتبر من أمر الله وإرادته فإن المبالغة في إظهار الحزن كانت تعد شرا ومعارضة لمشيئة الله سبحانه وتعالى ، وكذلك احتفالات التأبين والنصب التذكارية كلها تعد غير ضرورية.

    بعد الوفاة يغسل الميت في بيته ويقوم بذلك بعض الأقارب وهم يرتدون القفازات ويستخدم مسحوق السدر كصابون ، ثم يجفف الجسد بالمناشف ، ثم يعطر بزيت الورد والعود والكافور ، ثم يكسى ثوبا أبيض من القطن ويلف بغطاء من القطن.

    يتم الدفن بحسب الشريعة الإسلامية قبل غروب الشمس في يوم الوفاة ، فيحمل الجسد أولا إلى المسجد ليصلى عليه صلاة الميت ، ينضم المارة إلى الجنازة في طريقها إلى المسجد ، ثم يحمل الجسد إلى المقبرة حيث يدفن في حفرة جانبية داخل القبر ووجهه جهة القبلة (مكة) ثم يردم القبر حتى يرتفع عليه التراب بضعة سنتيمترات فوق مستوى سطح الأرض ، ثم يوضع شاهدان على القبر عبارة عن لبنتين من الطين دون اسم ، وإنما هما للإشارة إلى وجود قبر للاحتراز من وطئه.

    تستقبل عائلة الفقيد المعزين في البيت لمدة ثلاثة أيام بعد الدفن ، وتبعا للقواعد الإسلامية فإن المرأة التي تفقد زوجها تعتد لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام للتأكد من الحمل أو عدمه ، وتسمى هذه الفترة "العدة" تمنع المرأة خلالها من النظر أو الالـتـقـاء أو التحدث إلى غير المحارم من الذكور البالغين ، وكذلك من التزين ، وعند انتهاء فترة العدة تغتسل الـمـــرأة فـــي البـحـر وتكون بعدها حرة في الزواج مرة أخرى.

    (بعد اكتشاف النفط) :

    استمرت العادات والتقاليد السريعة والبسيطة كما في الماضي ، والاختلاف يكمن في أن غسيل الميت والصلاة عليه تتم في المقبرة ، ويبقى الأقارب في البيت لمدة ثلاثة أيام لتقبل التعازي ، وتعتد المرأة التي فقدت زوجها كما في الماضي لمدة أربعة أشهر وعشرة ايام للتأكد من الحمل أو عدمه.
  14. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    الموسيقى :

    (قبل اكتشاف النفط) :

    الأغاني والرقص والاحتفالات كانت جانبا مهما في المجتمع الكويتي القديم ، وكثير من الأغنيات والرقصات المختلفة كانت تؤديها النساء فقط في خصوصية تامة ، يشارك الرجال في بعض منها في العزف فقط وفي أكثر الأحيان كان يستعان بفرق نسائية مختصة في إحياء الحفلات حيث ما كان يسمح للمرأة بالغناء والرقص في الاحتفالات العامة.

    الطبول والتصفيق كانت هي أدوات العزف المرافقة لمعظم الأغنيات وهذه مجموعة من أهم الأغنيات والرقصات الشعبية التي كانت تؤديها النساء في الماضي.

    الفن :

    ويؤدى عادة في حفلات الزفاف ، تقف المغنيات وعازفات الطبول معا في صف واحد وهن يتمايلن بهدوء إلى اليمين وإلى الشمال أو ينحنين بشدة إلى الأمام حتى لتلامس الطبول الأرض وتسمى الرقصة المصاحبة لهذا النوع من الغناء "الخماري" وتؤديها راقصة واحدة ترتدي عباءة تغطي جانبا من وجهها وتحني في أثناء الرقص بهدوء قامتها وترفعها بهدوء ثم تقوم بعدة خطوات إلى الوراء وهي تهز كتفيها.

    السامري :

    هذه الأغنية والرقصة المصاحبة تؤديان أيضا عادة في حفلات الزفاف وينقسم فيها الفريق إلى قسمين أحدهما للعزف على الطبول والدفوف والآخر للغناء وترتدي من تؤدي الرقص " الثوب " لتغطي به نصف وجهها ثم تتحرك بخطوات إلى الأمام وإلي الخلف وهي تهز وسطها ثم تدور دورة ترفع بعدها الثوب عن رأسها ووجهها لتلوح بشعرها على أنغام الأغنية.

    الفريسة :

    وتؤدى هذه الرقصة في الأعياد الوطنية والدينية ، حيث تقوم فرقة محترفة مختصة بتقديمها فتتنكر امرأة بزي الرجال فترتدي ال**ون والغترة والعقال والبشت ثم تدخل في صندوق تم تحضيره على شكل حصان وقد زين بالأقمشة الملونة والخرز والحلي الذهبية ، يثبت الصندوق على كتفي المرأة بواسطة حمالات كما تتنكر امرأتان أخريان بزي الرجال أيضا تحمل إحداهما مغزلا والأخرى سيفا لتصاحبانها في الرقص.

    يتحرك الحصان إلى اليمين والشمال وإلي الأمام والخلف ، كما لو أنه يتجنب هجوم الرجلين الآخرين ، فالرجل حامل السيف يحاول قتل الفارس ، أما العجوز الذي يحمل مغزلا فهو ينتظر أن يموت الفارس وحامل السيف ليستولي على السيف وعلى الحصان ، وتشجع المغنيات الفارس على النجاة بالعزف بقوة على الطبول والدفوف وهن يغنين.

    العرضة البحرية :

    كان للبحارة الكويتيين أغنياتهم الخاصة ذات الألحان المميزة الجميلة ومن أهمها العرضة البحرية فحين تقترب السفينة من شاطئ آمن بعد أسابيع من إبحارها في عرض البحر يحمل البحارة الطبول والدفوف ليحتفلوا بسلامة الوصول.

    العرضة البرية :

    هذه أغنية ورقصة حرب وسلام يدور فيها الرجال في حلقة وهم يحملون السيوف بينما تقوم فرقة مختصة بالغناء والعزف على الطبول.

    النهمة :

    أغنية تؤدى على ظهر السفينة يؤديها مغن واحد يطلق عليه "نهام" ، وهناك عدة أنواع من النهمة لمصاحبة كل نشاط يقوم به البحارة.

    الصوت :

    ويؤدى بالعزف على العود وطبل صغير يطلق عليه "مرواس" ويقوم رجلان بالرقصة المصاحبة ويطلق عليها " زفان " ويؤدى الصوت في التجمعات والأمسيات المخصصة للرجال فقط وتسمى سمرة.

    المالد :

    ويؤدى في المناسبات الدينية كمولد النبي الشريف (صلي الله عليه وسلم) وليلة الإسراء والمعراج تقدمه سيدة متدينة مختصة ، أو رجل مختص ينشد نصوصا مــــــن السيرة النبوية الشريفة والمدائح ويرد عليه الحاضرون منشدين "حي الله".

    وفي نهاية كل بيت حيث ينحنون إلى الأمام مع كلمة "حي" ويعتدلون مع ترديد الله تؤدى هذه الأناشيد دون أدوات موسيقية وتكون عادة باللغة العربية الفصحى.
  15. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    (بعد اكتشاف النفط) :

    الغناء والموسيقى في الكويت ما عادتا مقصورين على الأغاني والموسيقى الشعبية رغم أنها ما زالت مستمرة ، وتتطور بثبات بين الجيل الجديد في الكويت الحديثة.

    الإبداع في الموسيقى الكويتية التقليدية سواء من حيث الكلمات والآلات توقف بكل تأكيد في نهاية ما يمكن أن نطلق عليه الزمن التقليدي أو الشعبي والذي يمكن تحديده بشكل عشوائي مع اكتشاف النفط في الكويت.

    كلمات جديدة ما زالت تكتب للألحان التقليدية الشعبية القديمة والألحان التي ألفت في فترة لاحقة لتجد لنفسها موقعا في الموسيقى الكويتية الوطنية.

    الألعاب :

    (قبل اكتشاف النفط) :

    كان أطفال الكويت في الماضي يستغلون المواد البسيطة من المهملات والمتروكات التي يعثرون عليها في الطرقات وعلى الشواطئ لصنع ألعابهم الخاصة وبسبب قصر ساعات الدراسة كانوا يجدون الوقت الكافي لإبداعاتهم ، والساعات التي يقضونها في مراقبة آبائهم أو أمهاتهم في أثناء العمل أمدتهم بكثير من الخبرات التي مكنتهم من إجادة مصنوعاتهم ، ولنا في ذلك الأمثلة التالية :

    1- شغف الأولاد بصناعة " الدويرة" وهي نماذج مصغرة للبيوت الكويتية مصنوعة من مواد مماثلة وبالطريقة التقليدية يحفظون بها الطيور الصغيرة أو حاجياتهم.

    2- تأثرهم بامتهان آبائهم لأعمال متعلقة بالبحر فأبدعوا في صناعة قواربهم الخاصة ، الصغار كانوا يلعبون بقوارب صغيرة تسمى "العدال" تصنع من صفائح الكيروسين الفارغة تطفو فوق سطح الماء ، وتقام مباريات سباق لهذه القوارب.

    أما الأطفال الأكبر سنا فيصنعون قوارب أكبر تسمى "تنك" تكفي لحمل شخصين ويمكنهم التجديف والإبحار بها لمسافات داخل البحر.

    3- للمواصلات والنقل كانوا يصنعون " العربانة " وهي عربة عبارة عن صندوق خشبي يرتكز على عجلات.

    4- كان هؤلاء الصغار يصنعون بأنفسهم أدواتهم الموسيقية مثل "الدنبك" وهو طبل صغير يصنع بشد قطعة من جلد الخراف فوق فوهة جرة ماء فخارية كما كانوا يصنعون الأدوات الوترية ، مثل العود والربابة بشد أوتار على صفائح الكيروسين الفارغة ، كما صنعوا "الماصول " وهو ناي بدائي من الخيزران.

    5- وكآبائهم عشق أطفال الكويت صيد السمك والقنص وتربية الطيور والحيوانات ، فكانوا يدربون الطيور الصغيرة كما تدرب الصقور على الصيد ، فيربطون في سيقانها خيوطا يثبتون طرفها الآخر في أصابعهم ثم يطلقونها ويركضون خلفها ، كما كانوا يربون الحمام للبيع أو الأكل أو السباق.

    6- في فصل الصيف كان الأولاد يقضون أوقاتهم على شاطئ البحر للسباحة أو اللعب برمي الحصي فوق سطح البحر ، وعد المرات التي تقفز فيها حصاة كل منهم مرددين بعض عبارات التسلية.

    7- وفي تقليد الأمهات مارست البنات لعبة تسمى "شروكة" حيث تساهم كل واحدة بنوع من الحبوب أو الخضار كالأرز والعدس والطماطم ثم يشتركن في طبخ كل تلك المواد لعمل وليمة زفاف لعرائسهن.

    8- ومن أهم الألعاب التي كانت تصنعها البنات الأراجيح من الخشب والحبال والمروحات الورقية والدمى التي كانت تسمى الواحدة منها " كردية " ، وكانت تصنع من عصوين متقاطعتين على شكل صليب ، أو من عظام الدجاج والخراف تثبت وتكسى بقطع من القماش ، ويركب لها رأس من قواقع بحرية اسطوانية الشكل ، كما كانوا يصنعون بعض أدوات الزينة من حرق قشور جوز الهند لينتج لون أسود لتلوين اليد والأظافر.

    (بعد اكتشاف النفط) :

    اتساع حجم الاهتمامات اليومية صاحبه اتساع وتنوع أساليب ومراكز الراحة والترفيه حيث ساعد نظام الحياة الجديد الذي ينقسم إلى ساعات عمل ودراسة تتبعها عطل أسبوعية وإجازات سنوية في توضيح الخط الفاصل والمحدد بين العمل ووقت الفراغ.

    فأنشطة الأطفال في الماضي التي كانت تقتصر على اللعب مع أطفال الجيران أو الذهاب إلى مدارس تعليم القرآن صارت أيضا أكثر تنوعا ، فالأطفال اليوم يلتحقون بالمدارس النـظـامـيــة في ســـن مبـكرة كل بحسب مستواه ، ابتداء من المراحل الابتدائية حتى الجامعة والمعاهد والكليات المهنية والتي يتم التدريس فيها في أثناء النهار فقط.

    قبل اكتشاف النفط في الكويت كان الأطفال يستخدمون المواد البسيطة التي يعثرون عليها ضمن المتروكات في البيت أو في الشوارع لصنع ألعابهم الخاصة ، أما الآن ومع التلفزيون والألعاب الإلكترونية والكمبيوتر والكم الهائل من الألعاب الجاهزة في الأسواق ومع وقت فراغ أقل ، فالأطفال لا يجدون الوقت الكافي لممارسة هواياتهم الإبداعية.

    وبالإضافة إلى وسائل الترفيه داخل البيت ، فإن هناك اهتماماً متزايداً بالأنشطة المتوافرة خارج المنزل ، حيث تختار كثير من الأسر والأصدقاء الالتقاء في مقاهي ومطاعم الفنادق الضخمة التي أصبحت تشكل مراكز اجتماعية وثقافية حيث صارت تنظم المعارض الفنية للوحات والمجوهرات والأطعمة.

    أما البرامج الثقافية لمدينة الكويت ، فتضم العروض التي تقام في المتاحف وسلسلة المحاضرات والعروض المسرحية وعروض الفرق الموسيقية الشعبية والأفلام التي تعرضها دور السينما التي تتنافس مع برامج التلفزيون والفيديو لجذب اهتمام الجماهير.

    أما بالنسبة للرياضة ، فقد استمرت بعض الأنشطة التقليدية كالصيد بالصقور التي تتباين مع الألعاب الحديثة مثل كرة القدم والتزحلق على الماء وصالة التزحلق على الجليد التي وفرت مكانا منعشا وخاصة في فصل الصيف.

    وقد لعبت حكومة دولة الكويت دورا جادا في تطور وسائل ومراكز الترفيه من خلال شركة المشروعات السياحية التي تدير مجمع أبراج الكويت وعددا من النوادي البحرية الممتدة على طول الساحل إلى جانب منتزه فيلكا السياحي.

    ويشارك الكويتيون في هذا الاختيار الواسع لقضاء وقت الفراغ ، ويلجأ كثير منهم إلى الشاليهات البحرية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع ، أما العطل الأخرى فيشترك فيها القديم مع الجديد حيث يقضي بعض الكويتيين عطلة الربيع في رحلات خلوية إلى الصحراء ، أما عطلة الصيف فيقضيها الكثير من الكويتيين خارج البلاد.

    تقرير التحليل الإحصائي للمراسيم الأميرية عن الفترة من 1961م إلى 1999م
  16. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    نص الدستور الكويتي في العديد من مواده على دور وسلطات سمو الأمير في إدارته لشؤون الحكم مثل :

    - المادة (54) من الدستور تنص على أن : "الأمير رئيس الدولة ، وذاته مصونة لا تمس".

    - والمادة (55) من الدستور تنص على أن " يتولى الأمير سلطاته بواسطة وزرائه ".

    ولقد حدد الدستور الأدوات التي يستخدمها سمو الأمير في ممارسة سلطاته ومنها المرسوم الأميري ، وذلك في العديد من المواد مثل المواد ( 66 و 68 و 69 ) والتي يتبين منها أن المرسوم هو أحد الأدوات الدستورية لممارسة السلطات الأميرية.

    ومن هذا نستخلص أن سمو الأمير هو المخول بإصدار المراسيم الأميرية الكويتية في عدة أمور ، مثل :

    1 -لسمو الأمير حق اقتراح القوانين طبقا للمادة (65).
    2 -يكون طلب إعادة النظر في مشروع القانون بمرسوم مسبب طبقا للمادة (66).
    3 -سمو الأمير هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو الذي يولي الضباط ويعزلهم طبقا للمادة ( 67).
    4 -يبرم سمو الأمير المعاهدات بمرسوم طبقا للمادة (70).
    5 -إذا حدث بين أدوار الانعقاد لمجلس الأمة أو في فترة حله ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير ، جاز لسمو الأمير أن يصدر في شأنها مراسيم طبقا للمادة (71).
    6 -يضع سمو الأمير مراسيم اللوائح التنفيذية اللازمة لتنفيذ القوانين طبقا للمادة (72).
    7 -يضع سمو الأمير بمراسيم لوائح الضبط واللوائح اللازمة لترتيب المصالح والإدارات طبقا للمادة (73).
    8 -يعين سمو الأمير المواطنين المدنيين أو العسكريين والممثلين السياسيين لدى الدول الأجنبية ويعزلهم وفق القانون طبقا للمادة (74).
    9 -لسمو الأمير أن يعفو بمرسوم عن العقوبة أو أن يخفضها طبقا للمادة (75).
    10 -يمنح سمو الأمير أوسمة الشرف وفقا للقانون طبقا للمادة (76).

    ومن هذا يتضح أن إصدار المراسيم الأميرية هو من اختصاص سمو الأمير وحده ، ومن ناحية أخري تعبر هذه المراسيم عن توجهات نظام الحكم على كافة الأصعدة في إدارته لشؤون البلاد.

    وقد بادرت إدارة التوثيق والمعلومات بأمانة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء في إجراء بعض التحليلات الموضوعية والإحصائية للمراسيم الأميرية التي صدرت من سنة 1961م وحتى نهاية سنة 1999م.

    وسوف يتم تناول هذا الموضوع من المحاور التالية :

    1 - أهداف الدراسة التحليلية للمراسيم الأميرية.
    2 - التحليلات الإحصائية للمراسيم الأميرية.

    أولا : أهداف الدراسة التحليلية للمراسيم الأميرية.

    تهدف هذه الدراسة التحليلية للمراسيم الأميرية الصادرة خلال فترة التحليل إلى :

    1 -إلقاء الضوء على القضايا والموضوعات المهمة التي صدرت بشأنها المراسيم.
    2 -تعريف التوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدولة خلال فترة زمنية معينة من خلال تحليل المراسيم الأميرية في تلك الفترة.
    3 -توفير مرجع مهم ورئيسي لنظم دعم اتخاذ القرار من خلال الدراسة التحليلية للمراسيم الأميرية لأي فترة زمنية.

    ثانيا : التحليلات الإحصائية للمراسيم الأميرية :

    يشتمل هذا التقرير على مجموعة من التحليلات المتنوعة للمراسيم الأميرية خلال الفترة الزمنية المحددة للتحليل ( من سنة 1961م وحتى 1999م ) ، والتي اعتمدت على تحليل المراسيم الأميرية ، وتغطي التحليلات المجالات التالية :

    أ- التحليل الزمني للمراسيم.
    ب- التحليل الموضوعي للمراسيم.
    ج- تحليل المراسيم بحسب الجهات المعنية.

    أ- التحليل الزمني للمراسيم الأميرية :

    - صدر عدد (7674) مرسوما أميريا في الفترة ما بين سنة 1961م وسنة 1999م ويختلف عدد المراسيم الأميرية الصادرة من سنة إلى أخرى.
    - وصل عدد المراسيم الأميرية في سنة 1999م إلى (348) مرسوم وهو أكبر عدد يصدر من المراسيم في سنة واحدة.
    - وصل عدد المراسيم الأميرية في سنة 1961م إلى (30) مرسوم وهو أقل عدد يصدر من المراسيم في سنة واحدة.
    - تميزت مراسيم سنتي 1961م و 1962م والسنوات من 1988م إلى 1999م بوجود ترقيم متسلسل واضح ودقيق للمراسيم الصادرة.

    ب- التحليل الموضوعي للمراسيم الأميرية :

    يختص هذا الجزء من التقرير بتحليل المراسيم الأميرية خلال فترة الدراسة التحليلية على الموضوعات التي صدرت بشأنها المراسيم الأميرية في الفترة من سنة 1961م وحتى سنة 1999م.

    ولقد اعتمد التقرير على عدد مرات تكرار ورود موضوعات المراسيم الصادرة وذلك على النحو التالي :

    - العدد الإجمالي للمراسيم (7674) مرسوما.
    - عدد الموضوعات الخاضعة للبحث هو (35) موضوعا.

    جدول (1) يبين عدد المراسيم التي عنيت بكل موضوع وكذلك النسبة المئوية خلال الفترة من 1961 – 1999م.

    ويلاحظ من الجدول (1) أن العدد الإجمالي في الجدول يزيد على عدد المراسيم الإجمالية وذلك لأن هناك بعض المراسيم الأميرية قد اختصت بأكثر من موضوع واحد في المرسوم ذاته.

    ومن هذا الجدول يمكن استخلاص أن أكثر الموضوعات التي حظيت بأهمية إصدار المراسيم هي :

    - شؤون التوظيف وذلك بعدد مراسيم (2447) وبنسبة (31.88) %.
    - إنابة وزارية وذلك بعدد مراسيم ( 1578) وبنسبة ( 20.49) %.
    - مشروع قانون وذلك بعدد مراسيم (1089) وبنسبة (13.96) %.
    - شؤون دبلوماسية وذلك بعدد مراسيم (747) وبنسبة (9.7) %.
    - اتفاقية وذلك بعدد مراسيم (507) وبنسبة ( 6.58) %.
    - تنظيم وذلك بعدد مراسيم (491) وبنسبة ( 6.37) %.
  17. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    ج- تحليل المراسيم على الجهات المعنية بالتنفيذ :

    يختص هذا الجزء من التقرير بتحليل المراسيم الأميرية خلال فترة الدراسة على الجهات المعنية بالتنفيذ ، ولقد اعتمد هذا التحليل على القواعد التالية :

    1- العدد الإجمالي للمراسيم ( 7674 ) مرسوما.
    2- عدد الجهات المعنية بالتنفيذ والخاضعة للبحث هو (91) جهة.
    3- تم حصر عدد المراسيم التي صدرت لكل جهة من الجهات المعنية خلال فترة الدراسة التحليلية .

    جدول (2) يبين تحليل المراسيم على الجهات للفترة من 1961-1999م.

    ويلاحظ من الجدول (2) أن العدد الإجمالي في الجداول يزيد على عدد المراسيم الإجمالية وذلك لأن هناك بعض المراسيم الأميرية قد اختصت بأكثر من جهة في المرسوم ذاته.

    ومن الجدول السابق يتضح لنا أن أكثر الجهات التي صدرت بحقها المراسيم هي :

    - وزارة الدفاع حيث بلغ عددها ( 1222 ) وبنسبة ( 15.16 ) %.
    - وزارة الخارجية حيث بلغ عددها ( 1204 ) وبنسبة ( 14.94) %.
    - وزارة المالية حيث بلغ عددها ( 476 ) وبنسبة ( 5.91) %.
    - وزارة العدل حيث بلغ عددها (456) وبنسبة ( 5.66) %.
    - وزارة الداخلية حيث بلغ عددها ( 324 ) وبنسبة ( 4.02) %.
    - وزارة النفط حيث بلغ عددها (233) وبنسبة ( 2.89) %.

    الخلاصة

    ركزت هذه الدراسة التحليلية للمراسيم الأميرية على تحليل وحصر الموضوعات والجهات المعنية التي وردت في المراسيم الأميرية الصادرة في الفترة ما بين 1961م وسنة 1999م وذلك بهدف إجراء العديد من المقارنات خلال سنوات الدراسة لاستنباط الموضوعات التي عنيت بها المراسيم الأميرية سواء خلال الفترة المحددة أو في خلال سنوات معينة داخل هذه الفترة والتي يمكن أن نستخلص منها النتائج التالية :

    1- وصل عدد المراسيم التي تم توثيقها وتسجيلها في قاعدة البيانات الآلية إلى (7674) مرسوما أميريا بمتوسط سنوي لعدد المراسيم الأميرية بلغ ( 197) مرسوما.

    2- تبين أن أكثر الموضوعات التي حظيت بأهمية إصدار المراسيم بالترتيب هي شؤون التوظيف ثم الإنابة الوزارية ثم مشروعات القوانين.

    3- تبين أن أكثر الجهات التي عنيت بها المراسيم بالترتيب هي وزارة الدفاع ثم وزارة الخارجية ثم وزارة الماليه.
  18. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    جهود حضرة صاحب السمو أمير البلاد رحمهه الله وإنجازاته منذ توليه مقاليد الحكم في 31/12/1977م


    بويع صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الـجـابر الـصـبــاح أمـيــــرا لــدولة الـكـــويت في 31/12/1977م ، في أثر وفاة المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح ، ليصبح الأمير الثالث عشر في أسرة آل الصباح ، وثالث أمير لدولة الكويت منذ استقلالها.

    فالمبايعة نهج متعارف عليه لدى أبناء الشعب الكويتي حكاما ومحكومين ، فهي مبدأ من مبادئ نظام الشورى في الحكم ، والحاكم لا بد وأن يحظي بقبول عامة الشعب والأسرة الحاكمة واختيارهما معا.

    وكإجراء دستوري قام صاحب السمو بأداء اليمين الدستوري في اليوم التالي في اجتماع عقده مجلس الوزراء في قصر المسيلة برئاسة رئيس الوزراء بالنيابة وزير الإعلام الشيخ جابر العلي السالم الصباح.

    اللقاء بأبناء الشعب وفعاليات المجتمع واجب أبوي ورسالة تاريخية :

    لقد وجد صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه أن أول خطوة يود أن يخطوها بعد توليه الحكم هي الاتصال المباشر بالمواطنين على المستويين الشعبي والرسمي ، لأن مطالب الناس ومشكلاتهم لا يمكن الإحساس بها إلا من خلال المعايشة الشخصية لها.

    كما أراد سموه من هذا اللقاء أن يستمع إلى ردود الفعل للبرنامج المستقبلي الذي أعده وعرضه في كلمته السياسية ، التي خاطب فيها الشعب بمناسبة انتهاء فترة الحداد الرسمي على الأمير الراحل المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح طيب الله ثراه ، والذي حاول سموه من خلاله تحديد معالم المسيرة الكويتية المستقبلية ليصل إلى كل المواطنين وجميع شرائح المجتمع.

    لذا كان لسموه عدة زيارات ولقاءات بالمواطنين في مناطق سكنهم ، حيث أتيحت الفرصة لكل مواطن في التحدث أو توجيه الأسئلة إلى سموه في جو أسري تسوده الديمقراطية ، فيتسنى لسموه الاضطلاع عن قرب على أوضاع المنطقة ومشكلاتها الحياتية.

    وكان سموه يؤكد لأولئك المواطنين أهمية الالتزام بروح التعاون والوحدة الوطنية، والأخوة المستمرة بين أبناء الشعب الكويتي.

    كما التقى سموه ضمن تلك اللقاءات مع ضباط الجيش الكويتي بمختلف رتبهم ومواقعهم العسكرية ، وضباط القطاعات التابعة لوزارة الداخلية ومسؤوليها ، ورؤساء وأعضاء جمعيات النفع العام.

    والتقى سموه أيضا بالرعيل الأول في أماكن تجمعاتهم ، وغيرهم من مسؤولي وفعاليات مؤسسات المجتمع المدني.

    المنظومة الفكرية لحضرة السمو الشيخ جابر الأحمد عبر مسيرته في قيادة الدولة والمجتمع :

    أولا : الفكر المجتمعي والعدالة الاجتماعية :

    كان حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه متابعا جيدا للتداعيات والإفرازات الاجتماعية التي صاحبت رياح التغيير التي هبت على الكويت بعد تدفق عوائد النفط عليها ، وانفتاح المجتمع لاستقبال أفواج العمالة العربية والأجنبية الوافدة، التي جاءت للمساهمة في بناء كويت المستقبل ، وخروج الكويتيين في رحلات سياحية وانتشارهم في دول حضارية متقدمة ، وكذا خروج أفواج من الطلبة الكويتيين من سور الكويت لاول مرة من اجل الدراسة وتحصيل العلم في دول عربية وأجنبية.

    وقد أدى هذا الانفتاح إلى إحداث هزة كبيرة في المجتمع الكويتي أثرت في أنماط الحياة الاجـتـمــاعية التي كان يعيشها الكويتيون ، فالأسرة الكبيرة انكمشت وتـقـلـصــت لصالـــح الأسر الصغيرة .... والأعراف والتقاليد التي كانت تحكم المجتمع تراجعت لتحل محلها القوانين ، والفتاة الكويتية خرجت من أسوار البيت للتحصيل العلمي في الكويت وفي الخارج.

    هذه التحولات وغيرها ، نقلت المجتمع الكويتي من حالته الأولية حيث علاقة الوجه للوجه ، إلى وضع جديد تحكمه القوانين ، وتنظم شؤون حياته نظم وإجراءات تشرف على تنفيذها مؤسسات الدولة.

    وفي السطور القادمة سوف نحاول إيجاز شيء من فكر سموه المجتمعي ، وتوجهاته التي تصدرت أولويات العمل الوطني في مطلع النهضة الحضارية التي شهدتها الكويت.

    1- كانت قضية الأجيال القادمة إحدى الهواجس التي شغلت بال صاحب السمو ، فاهتدى فكر سموه إلى أهمية إنشاء صندوق للأجيال القادمـة يــدخر فيها ما يمكن ادخاره من عائدات الـدولة واسـتـثـمــــاراتها ، وتحققت الفكرة وخرجت إلـى حـيــــز التطبيق بصدور مرسوم أميري في 28/11/1976م ، يكفل للأجيال القادمة حياة كريمة ومرفهة.

    وكان هذا التفكير سابقا لأوانه ، ورؤية ملؤها الشفافية في قراءة المستقبل ، جعلت وجود حساب خاص لاحتياطي الأجيال القادمة خير معـيــــن في مواجهــــة ما نـجــــم عــن العدوان والاحتلال العراقي ، حيث كفل الصندوق للمواطنين الكويتيين داخل الكويت وخارجها ما يكفيهم لعيش حياة كريمة إبان الأزمة.

    2- كان سموه يسعى دوما إلى القضاء على الأمية في الكويت ، وكان يرى أن تقدم المجتمع لا يمكن أن يتحقق وأن يستقيم في ظل الأمية والجهل ، فدعا سموه إلى القيام بحملة للقضاء على الأمية في الكويت ، وكان أهم ما أثمرت عنه تلك الحملة صدور مرسوم بقانون بشأن إلزامية التعليم ومحو الأمية ، وذلك في 23 /8/1981م.

    ومع استقلال الكويت بدأ التأكيد في كل مناسبة على مفهوم دولة الرفاه الاجتماعي ، فالفكر الاجتماعي لدى صاحب السمو أمير البلاد جاء شاملا للعلم ، والمعرفة ، والصحة الجيدة وغيرها من المسائل الإنسانية والمجتمعية.

    كان هذا المفهوم في فكر صاحب السمو قد أخذ أبعادا اجتماعية عميقة ، لتشمل الأسرة وكل ما يحيط بها من قضايا اجتماعية ، فالتعليم في فكر سموه يعني مواكبة الحضارة الحديثة ، ويعني مستقبل الكويت ، ويعني الرأسمال الــذي لا ينـضـــب ، كمـــا يعني فرص عمل لمن يبحث عن عمل ، ومن ثم كان دستور الكويت مؤكدا ومحاكيا لهذا الفكر.

    وامتد هذا الفكر الشمولي ليشمل جوانب أخرى من حياة المجتمع ، تمثلت في دعوة سموه وتشجيعه لإقامة الجمعيات الأهلية وفقا لاحتياجات المجتمع بهدف المساهمة والمشاركة الأهلية ، وإسهام المواطنين في خدمة مجتمعهم ، ومن الجدير بالذكر هنا أن المرأة الكويتية قد استأثرت بقدر لا يستهان به من هذا العمل التطوعي.

    ومن جهة أخرى ، اهتم سموه بشرائح أخرى من المجتمع كالأمهات ، والأطفال ، والشباب ، والشيوخ ، وذوي الاحتياجات الخاصة ، وكان اهتمام سموه بهذه الفئات اهتماما منقطع النظير ، فكان سموه يتابع شخصيا همومهم وقضاياهم.

    ثانيا : الفكر الاقتصادي والتنموي :

    يمكننا القول بأن حضرة صاحب السمو الأمير هو مهندس الاقتصاد الكويتي منذ كان حاكما لمناطق النفط عام 1949م ، فلقد كانت بصماته وأفكاره وتطلعاته المستقبلية ملموسة على كل ما تقوم به وتنفذه الدولة في مجال التنمية الاقتصادية ، وذلك على المستويين المحلي والعالمي.


    فعلى المسـتـوى المحلـي كـانت فـكــرتا توزيع الثروة على أبـنــاء الشعب بطرق مختلفة ، وتعدد مصادر الدخل دون الاعتماد على سلعة واحدة (النفط) من بنات أفكار سموه.

    أما على المستوى العالمي ، فقد اقترح سموه أمام قمة عدم الانحياز في سبتمبر عام 1989م أربعة مقترحات عملية لحل مشكلة الديون وفوائدها التي تعاني منها الدول الفقيرة ، كما كرر سموه في الخطاب الذي ألقاه في الأمم المتحدة أثناء انعقاد دورتها الـ 33 دعوته إلى إيجاد نظام اقتصادي وإنساني عالمي عادل ، مؤكدا أن الفوائد المتزايدة لديون دول الشمـــال على دول الجنوب أصبحت ذات تأثير سلبي مباشر على التنمية في دول الجنــوب ، مما يعـــرقل بنــاءها وتطورها ، وقد اعتبرت هذه الدعوة وهذا المقـــترح وثيقة رسمية من وثائـــق الأمم المتحدة ، لتصبح فيما بعد جزءا من إعلان (كراكاس).

    لقد كان لدعوة صاحب السمو وفكره الاقتصادي الذي حمله معه ونقله إلى المجتمع الدولي صدى دولي واسع ، فقد لقيت مقترحات سموه ترحيبا كبيرا من عدد كبير من رؤساء دول العالم والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المتخصصة ، وبخاصة تلك العاملة في المجالات التنموية.

    ثالثا : الفكر السياسي :

    منذ استقلال الكويت ودخولها جامعة الدول العربية والأمم المتحدة اختطت لنفسها سياسة واضحة المعالم للتحرك على المستويين الإقليمي والدولي ، حيث اعتمدت ( الوسطية ) منهجا للسياسة الخارجية ، استطاعت من خلالها تحقيق علاقات جيدة مع دول العالم ، وهي التي انعكست بشكل مباشر على موقف تلك الدول المؤيدة للحق الكويتي إبان العدوان والاحتلال العراقي للكويت عام 1990م.

    ومن ثم ، فقد أصبحت الكويت في إطار هذا النهج ، وهذه السياسة الدولية الحكيمة التي سخرها صاحب السمو لصالح بلده ، ذات مكانة مرموقة في السياستين العربية والدولية ، وصاحبة كلمة مسموعة في مواجهة الأحداث والصراعات الدولية.

    1- الأسرة الخليجية :

    كانت الكويت وما زالت تؤمن بوحدة دول الخليج العربية ، فتشابك مصالح هذه الدول واشتراكها في عادات وتقاليد وثقافة ومصير مشترك يحتم عليها أن تنصهر في بوتقة واحدة.

    فمنذ مطلع الخمسينيات كانت الكويت تعمل بكل جهدها وإمكاناتها على أن تترجم ما تؤمن به من أفكار إلى واقع عملي ملموس.

    وكانـت فكــرة التعاون وشــد أزر الأخـوة فـي دول الخلـيج العربــية عن طريــق المساعدات الفنية أولى الخطوات في هذا الاتجاه ، حيث أنشئت أول مؤسسة كويتية في عام 1953م لمتابعة هذا الأمر ، وقد سميت ( بهيئة الخليج والجنوب العربي).
  19. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    وبعد مضي قرابة 28 عاما ، وعلى وجه التحديد في الفترة من 25-26/5/1981م شهدت مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة مولد أول تنظيم إقليمي خليجي "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" جاء ليمثل نقطة تحول كبرى في حاضر هذه المنطقة ، وليغدو تجسيدا عمليا لأماني أجيال متعاقبة من أهل الخليج تحلم به وترجوه وتتمناه.

    وقد اعتبر ذلك اللقاء الانطلاقة الأولى لمسيرة المجلس " الدورة الأولى للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية " ، حيث وقع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس على النظام الأساسي للمجلس ، الــذي يتـضـمـــن موافقـــة الدول الست على إنشائه ، كما تم في ذلك اللقاء أيضا الموافقة على النظام الداخلي للمجلس الأعلى ، وهو السلطة العليا لمجلس التعاون وأحد الأجهزة الرئيسة الثلاث المكونة له إلى جانب المجلس الوزاري.

    في الدورة السابعة عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في مدينة الدوحة في قطر خلال الفترة من 7–9/9/1996م ، تقدم صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت باقتراح بإنشاء مجلس استشاري شعبي يكون رديفا لمجلس التعاون ، إيمانا من سموه واقتناعاً راسخاً بأهمية الدور الشعبي وضرورة إفساح المجال له لكي يعمل في إطار المجلس .

    أن موافقة قادة دول المجلس على هذا المقترح الحضاري لمناقشته في دورة قادمة إنما يدل كذلك على اقتناعهم بالدور الذي ستلعبه شعوبهم في مسيرة المجلس بجانب قادتهم وحكوماتهم.

    وفي الدورة الثامنة عشرة للمجلس التي عقدت في رحاب دولة الكويت خـــلال الـفـتــــرة من 20-22/9/1997م جرت مناقشة تفعيل الدور الشعبي في دعم المجلس الأعلى وانتهت إلى قرار تضمنه البيان الختامي للمجلس الذي أكد من جديد حرصه على تعزيز دور المواطن في تفعيل مسيرة دول الخليج ، متخذا أول خطوة عملية في هذا الاتجاه حين قرر إنشاء هذه الهيئة الاستشارية من مواطني دول المجلس من ذوي الخبرة والكفاءة ، لتتــولى إبــداء الرأي فيما يحيله المجلس إليها من أمور ، وقد تم تشكيل المجلس خلال السنة ذاتها بواقع خمسة أعضاء من كل دولة ، وقد تولت الكويت رئاسة أول دورة ورشحت لهذا المنصب السيد عبد الله يعقوب بشارة الأمين العام الأسبق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .

    2 - الأسرة العربية :

    لقد اهتم صاحب السمو الأمير بقضايا الأمة العربية اهتماما كبيرا ، وكان لها الأولوية في فكره السياسي ، ويتجسد ذلك بوضوح عند الأزمات السياسية ، والمحن الكبرى التي مرت بها الأمة العربية كحرب 1956م ، ونكسة عام 1967م ، وحرب تحرير جزء من الأراضي العربية في أكتوبر 1973م.

    وكانت القضية الفلسطينية لها حضور مستمر في فكر سموه السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، وكان سموه يرفض دائما المساومة على قضية الشعب الفلسطيني ، كما كان سموه يعتز اعتزازا كبيرا بحركة التحرير الفلسطينية لكونها واحدة من حركات التحرير العالمي ، لإيمان سموه بحق الإنسان في الحياة ، وحقه الكامل ، في استعادة ما سلب منه ، ولم يترك سموه أي مناسبة قومية أو دولية تمس القضية الفلسطينية إلا وكان في صدارة قادة الدول العربية في الدفاع عن الحق الفلسطيني ومناصرته ، وبخاصة في السنوات التي ترأس فيها سموه منظمة المؤتمر الإسلامي ( الدورة الخامسة / الكويت / عام 1987م ) حيث مكنه ذلك الموقع من مخاطبة دول العالم قادة وشعوبا بإسم ملايين المسلمين في كافة أرجاء العالم داعيا إياهم إلى إيجاد حل عادل لتلك القضية ، ومساعدة الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم.

    لذا كان سموه أكثر أولئك القادة حزنا وألما على المحن التي كانت تصيب الشعب الفلسطيني في الداخل وفي الخارج.

    كان سموه حريصا كل الحرص على وحدة كلمة العرب والعمل العربي المشترك وتضامن الشعوب العربية ، وكان لسموه في هذا الاتجاه مبادرات توفيقية عديدة ، سعيا إلى إعادة التضامن العربي كلما تصدعت العلاقة ، أو شابتها شائبة بين دولة عربية وأخرى.

    كما كان صاحب السمو الأمير حريصا أشد الحرص على حضور اجتماعات القمم العربية ، وكان لسموه دور فعال ومؤثر في إيجاد الحلول المناسبة للقضايا العربية المدرجة على جدول أعمال هذه القمم ، كما كان لسموه حضور مشهود في مناقشات ومداولات تلك القمم خاصة دور سموه المميز في تصفية الأجواء العربية أو في تقديم كامل الدعم المادي والمعنوي للمصالحة العربية أينما كانت.

    ومن أجل كل تلك الجهود والمساعي القومية التي بذلها صاحب السمو على الساحة العربية ، تم اختيار سموه " شخصية عربية متميزة " ، وذلك في الاستفتاء الذي أجراه ( المركز العربي للإعلام وبحوث الرأي العام ) في ديسمبر عام 1989م والذي شارك فيه 10,000 مواطن عربي من الدول العربية ، والمهاجرون في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا واستراليا واليابان.

    من جهة أخرى ، استحق سموه أيضا وسام الرأي العام العربي من الطبقة الأولى ، بمناسبة اختيار سموه في استفتاء عالمي شمل عشر زعامات عالمية أدت أدوارا متميزة على المستوى العالمي والإسلامي والعربي ، حيث جرت مراسم تسليم الوسام في 2/6/1990م بمبنى السفارة الكويتية في القاهرة.

    افتراضي
  20. الاميره بشاير

    الاميره بشاير أمــيــرة الـمـنـتـدى

    3- الأسرة الإسلامية :

    إن فكرة عقد لقاءات إسلامية على أعلى المستويات قد طرحت على أساس العمل العربي الإسلامي منذ أمد بعيد ، حيث بادرت المنظمات والشخصيات الإسلامية المعنية بالعمل العربي والإسلامي إلى الدعوة لعقد مؤتمرات وإنشاء منظمات إسلامية دولية ، سعيا وراء إيجاد قنوات اتصال وتعاون بين الشعوب والأقطار الإسلامية ، خدمة ودفاعا عن المصالح المشتركة التي تربطها في ظل الإسلام.

    وكان صاحب السمو الأمير أحد الشخصيات التي دعت إلى إنشاء منظمة إسلامية تعنى بشؤون المسلمين وتبحث حال الشعوب الإسلامية أينما كانت ، وجاءت حادثة إحراق المسجد الأقصى لتحرك مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم لتسارع في عقد أول مؤتمر قمة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الرباط ، وذلك خلال الفترة ما بين 22-25 /9/1969م ، وحضره رؤساء وممثلو معظم الدول الإسلامية.

    كما كان من أكثر الاهتمامات والهواجس التي شغلت فكر صاحب السمو متابعته المستمرة للمسيرة الإسلامية حتى ظهورها ككتلة جديدة في التنظيم الدولي ، ورغم ذلك ، فقد ظل سموه متابعا لهذه المسيرة ، ومحاولا ترسيخ هذا الكيان الدولي بين التنظيمات الدولية الأخرى ، وخاصة عندما دعا سموه عام 1980م إلى الإسراع بإنشاء محكمة عدل إسلامية يرتضيها جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم حكما وقاضيا ومصلحا ، في خطوة للمحافظة على الخصوصية الإسلامية بعيدا عن محكمة العدل الدولية ، وخاصة فيما يتعلق بحفظ الدماء وعدم سفكها بين المقاتلين من أمة محمد ، ووقف الصراعات الدائرة بين الإخوة في الإسلام.

    ومن الجدير بالذكر أن سفراء سبع دول إسلامية في الكويت قد أجمعوا على تأييدهم الكامل لدعوة صاحب السمو ، وهم سفراء كل من الأردن ، ولبنان ، والسودان ، وموريتانيا ، وباكستان ، وبنغلاديش ، وأندونيسيا.

    ودعما لهذه التوجهات والجهود الخيرة ، قام صاحب السمو الأمير في 22 /9/1988م ، برحلة سلام بإسم ألف مليون مسلم في كافة أنحاء المعمورة ، بادئا زيارته لفرنسا لينتقل بعدها إلى نيويورك ، حيث ألقى سموه خطابا تاريخيا أمام الدورة الـ 43 للجمعية العامة للأمم المتحدة بإسم هؤلاء المسلمين جميعا بصفته رئيسا لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

    وقد اقترح سموه في هذا الخطاب التاريخي مشروعا مكونا من ثلاثة بنود يمكن أن تساهم في معاناة الدول النامية المثقلة بالديون الخارجية ، والتي باتت إحدى وسائل الضغط التي تمارسها دول الشمال المتقدمة على دول الجنوب الفقيرة.

    فقد دعا سموه إلى قيام نظام اقتصادي وإنساني جديد ، كما دعا إلى مقاومة الإرهاب مع ضرورة التفريق بين الإرهاب الظالم ، سواء كان فرديا ، أو جماعيا ، أو حكوميا ، والحق المشروع في الدفاع عن النفس والوطن ، لكونه حقا شرعته القوانين الدولية.

    وقد حظي هذا الخطاب المنهجي والتاريخي الشامل باهتمام وكالات الأنباء وبثته في نشراتها الرئيسة ، مركزة بوجه خاص على القضايا التي تناولها سمو الأمير في خطابه ، كأزمة الديون التي تعاني منها الدول النامية ، ومشكلة دفن النفايات النووية والكيماوية من قبل الدول الصناعية في مناطق الدول النامية ، وما يتعلق بالحوار بين الشمال والجنوب.

    4- الأسرة الدولية :

    إن اهتمام صاحب السمو الأمير بالقضايا الدولية لم يكن يوما أقل شأنا من اهتمامات سموه بالقضايا المحلية ، بل كان يتجاوزها في بعض الأحوال والظروف ، لأن فلسفة سموه وفكره بشأن الدول يتمحوران بصفة أساسية حول النظرة الشمولية للقضايا الدولية ، مهما تباينت وتعددت جوانبها أو تشعبت محاورها ، وذلك لإيمان سموه بأن التداعيات السلبية لهذه القضايا واحدة في جميع الأحوال وإن اختلفت في درجتها ومساحتها وتنوعت أسبابها ، وبخاصة في جانبها السياسي والاقتصادي ، وبالتالي فإن محصلتها النهائية تشكل ضررا بالغا للبشرية لكونها الخاسر الأعظم في أتون هذا الصراع.

    من هنا ، فإن فكر سموه في معالجة القضايا الدولية ينطلق دوما من النظرة الشمولية هذه النظرة التي تبرز جليا وواضحا في المقترحات والمبادرات التي يقدمها سموه إلى المحافل الدولية ، والتي يسعى من خلالها إلى إيجاد قنوات تفاهم واتصال وتقارب بين مفردات المجتمع الدولي ، تبعده عن مخاطر الانزلاق في حروب إقليمية قد تقود العالم إلى حروب أوسع وأكبر منها ، لا يعرف الإنسان وقتها مدى تأثيرها المدمر ، ونتائجها الرهيبة على الإنسانية والمجتمع البشري.

    وما سنورده في السطور القادمة ليس سوى نماذج من تلك الجهود العديدة التي كرسها صاحب السمو الأمير في معالجة الأوضاع الدولية من منظور عملي يحفظ كرامة كل دولة وسيادتها ، ويهدف إلى حماية البشرية ، ونشر السلام العالمي في ربوع المعمورة.

    في ديسمبر عام 1980م ، بدأ صاحب السمو الأمير زيارة لـ 6 دول آسيوية في أول جولة عمل يقوم بها سموه منذ توليه سدة الحكم ، وهي : جمهورية باكستان الإسلامية – الهند – بنغلاديش - أندونيسيا - ماليزيا - سنغافورة ، وقد تركزت مباحثات سموه مع قادة هذه الدول حول تعاون الكويت معها في المجالات الاقتصادية والسياسية ومجالات المال والاستثمار ، بما يحقق توسيع هذا التعاون وتنسيقه وتنميته.

    ففي باكستان أمر صاحب السمو ببناء عدد من المساجد والمدارس والمستشفيات وحفر الآبار للمياه في عدد من القرى الباكستانية هدية من شعب الكويت إلى شعب باكستان ، كما قام سموه بغرس شجرة في إحدى المناطق الجبلية.

    في 8/3/1983م ، دعا صاحب السمو أمير البلاد حركة عدم الانحياز إلى تكثيف جهودها من أجل إنهاء النزاع المسلح بين العراق وإيران ... قال سموه في كلمة ألقاها أمام مؤتمر القمة السابع لدول عدم الانحياز : " إن نجاح الحركة في وضع حد لهذه الحرب هو ميزان دقيق لصدق فعالية جهودها ... " كما دعا سموه إلى بذل جهود مثمرة لإنهاء التوسع الإسرائيلي فوق الأرض العربية ، وضمان حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

مشاركة هذه الصفحة